Atwasat

الثني في مالطا: ليبيا تطلب دعمًا لوجستيًا من المجتمع الدولي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 أكتوبر 2014, 10:44 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني إنّ ليبيا تطلب دعمًا لوجستيًا من المجتمع الدولي للتغلب على الصراع الدائر في البلاد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للثني مع نظيره المالطي جوزيف موسكات في فاليتا التي يزورها رفقة أربعة وزراء آخرين لعقد اجتماعات ثنائية مع نظرائهم المالطيين، حسبما ذكر موقع "مالطا تودي".

وكشف الموقع أنّ لقاءات الثني ستشمل محادثات مشتركة مع المسؤولين في مالطا، وأيضًا مع مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا برناردينو ليون، الذي وصل مالطا هذا المساء.

وذكر أنّ الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء المالطي قبيل المؤتمر الصحفي مع الثني استمر لساعتين بحضور وزير الشؤون الخارجية المالطي جورج فيلا.

وقال موسكات في مؤتمره الصحفي الذي عقده اليوم في مقر رئاسة الوزراء مع الثني: "إن مالطا تؤكّد أن البرلمان الليبي المنعقد في طبرق والحكومة المنبثقة عنه هو الممثل الشرعي للشعب الليبي، وهذه هي القاعدة واﻷساس الذي تتعامل به دولة مالطا مع دولة ليبيا، وندعو الحكومة الليبية إلى فتح قنوات الحوار مع كافة اﻷطراف للوصول إلى حل للأزمة".

وكشف موسكات خلال المؤتمر أنّ لقاءً ثلاثيًا سيجري بينه وبين الثني مع مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا برناردينيو ليون، مشيرًا إلى أن الأطراف الثلاثة سيناقشون التطورات في ليبيا.

وشدد على أن الحوار السياسي هو السبيل الوحيدة للمضي قدمًا في ليبيا، وأن الحكومة يجب أن تكون منفتحة في الحوار مع جميع القوى التي تعترف بالشرعية.

وأضاف أنه ناقش مع الثني عددًا من القضايا الثنائية، بما في ذلك الطاقة والتعليم والمعلومات، مشيرًا إلى أنّ هناك مناقشات معمّقة سيجريها الوزراء المسؤولون من الجانبين حول هذا القضايا ضمن سلسلة من الاجتماعات ستعقد خلال الـ 48 ساعة القادمة.

من جانبه قال عبدالله الثني إنّه إلى جانب تلك القضايا جرت مناقشة قضايا الأمن ومناقشة الحركة الجوية بين مالطا وليبيا.

وفي ردهما على أسئلة الصحفيين، أكد الاثنان أن اتفاقًا لشراء النفط من ليبيا بأسعار تفضيلية الذي كان قد جرى توقيعه إبان رئيس الوزراء السابق علي زيدان جرت مناقشته أيضًا.

وأشار الثني إلى أنّه تمت مناقشة الاتفاق وسبل تنفيذه بعد تقييمه.

وقال الثني إنّ حكومته في حاجة إلى الدعم اللوجستي من المجتمع الدولي للتغلب على الصعوبات، والمساعدة في جمع الفصائل المختلفة. وقال أيضًا، وفقًا لما نقله الموقع، إنّ الحكومة تحتاج الدعم اللوجستي للتغلب على الصعوبات من قبل أطراف تعكر صفو الاستقرار، وأكّد الثني أنّ الحكومة مستعدة للتوحُّد مع أي طرف لمحاربة المنظمات الإرهابية.

وتعد زيارة الثني إلى مالطا هي الجولة الخارجية الثانية بعد تشكيل حكومته الجديدة الشهر الماضي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سكون سياسي في رمضان.. والقيادة تعلق المشاركة في «المصالحة»
سكون سياسي في رمضان.. والقيادة تعلق المشاركة في «المصالحة»
إطفاء حريق في نفايات قرب مستودع للغاز بالبيضاء
إطفاء حريق في نفايات قرب مستودع للغاز بالبيضاء
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 29 مارس 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 29 مارس 2024)
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من طرابلس إلى سرت
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من طرابلس إلى سرت
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس اجدير
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم