Atwasat

الجيش الوطني يتسلح بالدعم الشعبي في معارك بنغازي

بنغازي - بوابة الوسط الأربعاء 15 أكتوبر 2014, 01:54 مساء
WTV_Frequency

فور إعلان قائد قوات عملية «الكرامة» اللواء خليفة حفتر، أمس الثلاثاء بدء ما وصفه بمعركة تطهير بنغازي، شرع الجيش في التمهيد لها عبر قصف مدفعي بواسطة مدافع الهاودزر طال محيط مدينة بنغازي، فيما نفذ أهالي المدينة عمليات منظمة لإغلاق مداخل ومخارج مناطقهم.

ووقعت صبيحة اليوم الأربعاء عدة عمليات عسكرية كشفت وجود الجيش الوطني في عمق بنغازي؛ حيث هاجمت الكتيبة 204 دبابات مدعومة من الكتيبة 21 التي يقودها العقيد جمال الزهاوي معسكر 17 فبراير بمنطقة قاريونس.

وما زالت المعارك تجري في محيط المعسكر الوحيد داخل بنغازي الخاضع لتحالف مجلس شورى ثوار بنغازي، وتتمركز فيه كتيبة 17 فبراير التي يقودها أحمد الجازوي وخليل بورزيزة.

وتشير بعض الأخبار التي لم تؤكد من جهات مستقلة إلى سقوط المعسكر بيد الجيش، وفي حال تمت السيطرة على هذا المعسكر ستفقد قوات مجلس شورى ثوار بنغازي إحدى أهم قواعدها داخل المدنية.

كما شهدت منطقة بوعطني اشتباكات عنيفة بين فصائل من الجيش الوطني والصاعقة المدعومة من أهالي منطقة المساكن الجاهزة، والقادمة من منطقة بنينا التي تم تطهيرها بالكامل فجر اليوم، ويعتقد أن الهدف هو إعادة السيطرة على معسكر الصاعقة ومعسكر الكتيبة 319 على طريق المطار.

جنوب غرب بنغازي
شهدت مناطق جنوب غرب بنغازي، سيدي فرج والهواري والفعكات قصفًا مكثفًا من الطيران الحربي الذي انطلق في عملياته فجر اليوم، وتعتبر هذه المنطقة بمثابة العمق الاستراتيجي لجماعة أنصار الشريعة التي يقودها محمد الزهاوي، وكتيبة راف الله السحاتي التي يقودها إسماعيل الصلابي، وتحتوي المنطقة على كثير من معسكرات التدريب ومخازن الأسلحة.

غرب بنغازي
وفي غرب بنغازي تسيطر الكتيبة 21 صاعقة على جزيرتي نادي الأهلي وطريق طرابلس، فعلى امتداد الطريق إلى الغرب من هذه المواقع يقع معسكر قنفودة حيث يتمركز درع ليبيا1 بقيادة وسام بن حميد، ورصد شهود عيان انطلاق صواريخ الغراد باتجاه أهداف داخل بنغازي صباح اليوم، ولم يتم التعرف على طبيعة الأهداف.

كما شهدت أحياء المدينة اشتباكات متفرقة وقصفًا بالطيران وقذائف الهاون، كان أشدها ما طال مناطق الليثي وحي شبنة والسيدة عائشة.

كما سقطت اليوم قذيفة على شقة خالية من السكان بمنطقة قاريونس مما أدى إلى خسائر مادية فقط، وتم تفجير مطعم «كودو» بشارع دبي دون وقوع إصابات، إضافة إلى عملية انتحارية استهدفت معسكر الكتيبة 204 الواقع بمنطقة الرحبة أوقعت قتيلاً وأربعة جرحى، والقتيل هو الانتحاري الذي فجر نفسه قبل وصوله إلى هدفه.

أما أحياء بنغازي شهدت منذ ليلة أمس حالة استنفار واضحة، بعضها أغلق شوارعه بسواتر ترابية، وانتشر على مداخلها شباب يحملون الأسلحة الخفيفة من أجل حماية سكان الأحياء من تمترس المقاتلين بها وتحويل أهلها إلى دروع بشرية.

الجيش الوطني يتسلح بالدعم الشعبي في معارك بنغازي

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المبروك يبحث مع نظيره الباكستاني تعزيز التعاون الاقتصادي
المبروك يبحث مع نظيره الباكستاني تعزيز التعاون الاقتصادي
حالة الطقس في ليبيا (السبت 20 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (السبت 20 أبريل 2024)
منخفض صحراوي مركزه الجزائر يضرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
منخفض صحراوي مركزه الجزائر يضرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
تحذير من رياح نشطة على الساحل الغربي
تحذير من رياح نشطة على الساحل الغربي
إرجاع الكهرباء لمناطق عدة في طرابلس
إرجاع الكهرباء لمناطق عدة في طرابلس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم