«الأركان»: طيران أجنبي وراء قصف طرابلس

بنغازي - بوابة الوسط |
آثار المعارك في طرابلس (photo: )
آثار المعارك في طرابلس

أكدت رئاسة أركان القوات الجوية أن طيرانًا أجنبيًا وليس محليًَا هو من نفذ الضربات على العاصمة طرابلس، صباح اليوم الاثنين.

وقال بيان نشرته صفحة رئاسة الأركان العامة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «تبين لنا في هذا القصف استخدام قنابل موجهة، وهذا النوع من القنابل لا يوجد في ليبيا ولا توجد طائرات ليبية قادرة على استخدامها».

واستبعدت رئاسة الأركان العامة الجوية أن تكون تلك الطائرات التي نفذت القصف قد انطلقت من المطارات المحلية؛ نظرًا لعدم وجود مطارات قادرة على الاستخدام ليلاً أو تمتلك إمكانيات تزويد الطائرات بالوقود.

كما استبعدت أن تكون تلك الطائرات قد انطلقت من مطارات المنطقة الشرقية التي لا تسيطر عليها رئاسة أركان القوات الجوية؛ لأن طول المسافة لا يُمكّن الطائرات الموجودة هناك من الوصول إلى منطقة القصف دون التزود بالوقود في الجو أو الهبوط في مطارات أخرى، لافتة إلى أن المطارات المحلية غير قادرة على هبوط وإقلاع الطائرات ليلاً للاعتبارات السابقة.

وأكدت رئاسة أركان القوات الجوية أن قاعدة الوطية خارج العمل، نظرًا لتجريفه في السابق، منوهًا بأن القاعدة ليست لديها إمكانية تزويد الطائرات بالوقود وأن القاعدة تحت سيطرة القوات الجوية التابعة لرئاسة الأركان العامة، مشيرًا إلى أن رئاسة الأركان الجوية من خلال تحليلها للموقف تبين للطيارين والفنيين التابعين أن صوت الطائرات المنفذة للعملية هو صوت طائرات نفاثة، بالإضافة إلى أن ارتفاع تلك الطائرات أثناء تنفيذ القصف يقدر من 7 - 8 كلم، منوهة بأن الزمن الذي استغرقه الطيران في تحليق فوق الهدف يقدر بساعة وربع، وأنه من خلال معاينة شظايا المقذوف على الهدف تبين أنها قنابل موجهة نوع: for use mk83 ، fin gideing bomb . 9621 assy 837760

وأوضح بيان رئاسة الأركان أن استهداف أكثر من موقع يشير إلى أن الطائرات المستخدمة أكثر من طائرة واحدة، وأن استهداف أكثر من هدف من مسافة بعيدة بين 10 إلى 15 كلم يؤكد استخدام قذائف ذكية موجهة. ولفتت إلى أن رئاسة أركان القوات الجوية تستطلع فوق مناطق مهابط الطائرات للتأكد من عدم استخدامها في مثل تلك العمليات والإمكانيات المتوفرة.

ووصفت رئاسة أركان القوات الجوية الهجوم بـ«العمل الجبان»، مُطالبة الحكومة الموقتة ووزارتي الخارجية والدفاع بالتواصل مع الدول المجاورة التي تكون قد استخدمت أجوائها في عبور تلك الطائرات التي اعتدت على السيادة الليبية وقصفت أهدافًا على الأراضي الليبية.

البيان المنسوب للأركان الليبية

البيان المنسوب للأركان الليبية

3

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات