Atwasat

دول بـ«المتوسط» تستعد لاحتمالية تعرُّضها لهجمات إرهابية بطائرات ليبية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 18 أغسطس 2014, 09:52 صباحا
WTV_Frequency

أعلن مصدر أمني جزائري، استعداد تسع دول تقع في الجزء الغربي من البحر المتوسط، لتنفيذ تمارين قتالية ومناورات مشتركة لمواجهة احتمال استعمال طائرات مدينة وعسكرية مسروقة من ليبيا في هجمات إرهابية، على غرار ما حدث في 11 سبتمبر.
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، لـ«الأناضول» الأحد، أن الدول المعنية هي تلك المنضوية ضمن المبادرة الدفاعية والأمنية لغرب البحر الأبيض المتوسط (5+5، دون مشاركة ليبية).

وكشف أنها تحضِّر لإطلاق تمارين تشارك فيها قواتها الجوية، ومناورات تحاكي استيلاء جماعة إرهابية على طائرة أو مجموعة طائرات مدنية أو عسكرية واستعمالها في تنفيذ عملية إرهابية.

استثناء ليبيا
وأكد المصدر أن المبادرة التي تضم في عضويتها الجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا وتونس وإسبانيا، وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا، تستثني منها ليبيا موقتًا بسبب الأوضاع الأمنية الخطيرة التي تشهدها، وأن العملية ستتم بالتنسيق مع القوات البحرية الأميركية الموجودة في البحر المتوسط وفي إيطاليا.

ولم يشر المصدر إلى المكان الذي ستُجرى فيه المناورات ولا توقيتها، فيما لم يصدر أي بيان رسمي من الدول المذكورة بشأن تلك المناورات حتى الآن.

وأشارت مصادر أمنية جزائرية في وقت سابق إلى استنفار قوات الدفاع الجوي في عدة دول مجاورة لليبيا، خوفًا من استعمال طائرات مدنية ليبية في هجمات إرهابية على طريقة هجمات 11 سبتمبر العام 2001، لكن المخاوف الآن تعاظمت، حيث بات بإمكان إرهابيين الاستيلاء على طائرات عسكرية خفيفة وطائرات تدريب تابعة للجيش الليبي.

استنفار مغربي
ووضع الجيش المغربي عددًا من المدافع والأسلحة الأوتوماتيكية وبطاريات صواريخ مضادة للطائرات على أهبة الاستعداد، لمواجهة أي «تهديدات إرهابية محتملة تُستَعمل فيها الطائرات بعد استيلاء جماعات مسلَّحة على بعض المطارات المدنية في ليبيا»، بحسب وسائل إعلام محلية مغربية.

وبحسب صحف «الصباح» و«الأحداث المغربية» و«المسائي» المغربية المحلية، فإن الجيش المغربي بدأ تنفيذ خطة عسكرية محكمة من أجل منع هجمات قد تستهدف أراضيه من قبل الجماعات المسلَّحة المنتشرة في دول شمال إفريقيا، وعلى وجه التحديد تلك التي بدأ يتسع نفوذها على الأراضي الليبية.

وبحسب وسائل الإعلام المحلية في المغرب فإن هذه الاستعدادات جاءت غداة تحذيرات استخباراتية غربية، من استهداف محتمل لعدد من المدن المغربية من قبل التنظيمات المُسلَّحة المنتشرة بالمنطقة، حيث فرضت السلطات المغربية إجراءات أمنية مشددة على الطائرات التي تعبر مجالها الجوي، لرصد أي خطر إرهابي تستعمل فيه هذه التنظيمات طائرات النقل المدني أو طائرات الشحن لتنفيذ عملياتها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
التحقيق مع عنصري أمن تلاعبا بسلاح وسيارة شرطة
التحقيق مع عنصري أمن تلاعبا بسلاح وسيارة شرطة
الكبير وبن قدارة يبحثان توفير التمويل لزيادة إنتاج النفط والغاز
الكبير وبن قدارة يبحثان توفير التمويل لزيادة إنتاج النفط والغاز
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ومدونون: «قُتل»
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم