Atwasat

مفوضية الأمم المتحدة تجلي أكثر من ألف لاجئ من ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 15 فبراير 2018, 12:58 مساء
WTV_Frequency

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنها تمكنت من إجلاء أكثر من ألف لاجئ خلال 3 أشهر، معبرة عن رغبتها في أن يتم إجلاء آلاف آخرين بحلول نهاية عام 2018.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن أكثر من ألف لاجئ من الفئات الأشد ضعفًا تم إجلاؤهم من ليبيا منذ شهر نوفمبر وحتى الآن، مشيرة إلى أنها «تعمل الآن على البحث عن حلول دائمة لهم في بلدان ثالثة».

وغادرت يوم الثلاثاء طائرة من طرابلس متجهة إلى نيامي في النيجر على متنها 128 لاجئًا، فيما نقلت نقلت طائرة ثانية يوم الأربعاء 150 لاجئًا من طرابلس إلى روما في إيطاليا، ما رفع عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم منذ بداية عمليات المفوضية قبل ثلاثة أشهر إلى 1,084 لاجئًا، بحسب المفوضية.

المفوضية: «وفرت عمليات الإجلاء هذه فرصة جديدة للحياة لأكثر من ألف لاجئ ممن احتجزوا في ليبيا وعانوا الأمرين»

وقال المبعوث الخاص للمفوضية لمنطقة وسط البحر الأبيض المتوسط فنسنت كوشتيل: «وفرت عمليات الإجلاء هذه فرصة جديدة للحياة لأكثر من ألف لاجئ ممن احتجزوا في ليبيا وعانوا الأمرين. ونأمل أن يتم إجلاء آلاف آخرين بحلول نهاية عام 2018».

وأشار كوشتيل إلى أنه «بالتعاون مع شركاء المفوضية، وبفضل دعم حيوي من حكومة النيجر، تجري استضافة اللاجئين الـ128 والذين تم إجلاؤهم إلى النيجر يوم الثلاثاء 13 فبراير في دور للضيافة في نيامي، حيث يتم توفير المساعدة والدعم النفسي والاجتماعي ريثما تتم إعادة توطينهم أو إيجاد حلول دائمة أخرى لهم»، مؤكدة إجلاء 770 لاجئًا إلى النيجر، بينهم أمهات عازبات وعائلات وأطفال غير مصحوبين وآخرون منفصلين عن ذويهم.

وضمت قائمة اللاجئين الـ150 الأشد ضعفًا الذين تم إجلاؤهم من طرابلس إلى روما يوم الأربعاء، أطفالًا ونساء وقعوا في الأسر لفترات طويلة.

وتعتبر عملية الإجلاء هذه الثانية من نوعها والتي تجري من ليبيا مباشرة إلى إيطاليا، بحسب المفوضية التي أكدت أن «تلك الجهود لم تكن لتتم لولا الالتزام المتين من جانب السلطات الإيطالية والدعم الذي أبدته الحكومة الليبية».

وأضاف كوشتيل، أن «عمليات الإجلاء هذه، خير مثال على التأثير الذي يمكن أن يتركه التضامن الدولي على اللاجئين أنفسهم؛ ومع ذلك، فلا يزال هناك الكثير مما ينبغي القيام به، حيث لم نتلق إلى الآن سوى 16,940 فرصة لإعادة التوطين لبلدان اللجوء الـ15 ذات الأولوية والواقعة على طول طريق وسط البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك ليبيا والنيجر»، داعيًا جميع الدول لتوفير أماكن إضافية من شأنها إيجاد حلول ملموسة لعدد أكبر من اللاجئين الذين لا يزالون في ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال والدفع الإلكتروني
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال ...
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم