Atwasat

"جنود جهنم" يحاصرون مستقبل ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 29 أبريل 2014, 10:29 مساء
WTV_Frequency

أبدًا لم يكن الطالب (ث . ر) من المتسكعين في ساحة حرم جامعة سرت، لكنه في يوم هادئ توقف قليلاً لتجاذب أطراف الحديث مع زميلة له، وإذا بـ"جنود جهنم" يهبطون عليهما ويجرون الشاب اليافع إلى أحد مواقعهم حيث جلدوه وحلقوا شعر رأسه، عقابًا على فعلته الشنيعة!

في الحرم الجامعي نفسه طردت الدكتورة تهاني يونس من عملها لتهمتين؛ أولاً لأنها أنثى، وثانيًا لأنها رفضت ارتداء اللباس "الأفغاني" الذي فرض على الطالبات.

ومن سرت إلى درنة يمتد جدار الفصل العنصري بين الذكور والإناث وسط صيحات التكبير والتهليل للدولة الجديدة التي تصفها صفحات التواصل الاجتماعي بأنها دولة "همجستان"، ووسط تواطؤ المؤتمر الوطني العام الذي ينفذ بعض أعضائه أجندة مُتشدّدة مدعومة من حركات تكفيرية ترى في ليبيا حلمها التاريخي في إن تصبح جسدًا معبأً بالسلاح والمال والمقاتلين، وهو ما يحتاجه المخطط الخارجي لاجتياح الشمال الأفريقي الذي سيجد نفسه بين خيارين لا ثالث لهم؛ إما دولة للمتطرفين وإما أخرى تحت راية "العثمانيين" المتلونة.

وتصطدم المقاومة المدنية لمشروع "الأفغنة" بالتبريرات التي يسوقها أصحاب المشروع الإنساني، وبالتراث المحافظ لدى عدد من الناس يخشون مواجهة حقائق الوضع الليبي الذي يتّجه بسرعة نحو النظام الشمولي الذي يرتدي جبة الإسلام، وهي نفس الجبة التي ارتداها النظام الشمولي السابق في العقد الأول من حكمه.

العالم "المتحضّر" لا يبدي جزعًا حقيقيًا تجاه ما يجري في ليبيا وإن نافقت بعض المنظمات الدولية المجتمع المدني بتقارير متفرّقة تبدي فيها قلقها من التراجعات اليومية عن مكاسب حقوق الإنسان التي شهدت رواجًا في الأسابيع الأولى لثورة 17 فبراير.

إن لم يدرك الشعب الليبي الآن خطورة التيارات المُتشدّدة وارتباطاتها الخارجية فربما لن يسعفه الوقت حتى لقراءة سورة الفاتحة على مستقبل ليبيا الذي يحاصره "جنود جهنم".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم