Atwasat

«نيويورك تايمز»: «داعش» لا يزال يشكل تهديدًا كبيرًا في ليبيا رغم خسائره

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الإثنين 25 سبتمبر 2017, 02:55 مساء
WTV_Frequency

قالت جريدة «نيويورك تايمز» الأميركية إن تنظيم «داعش» في ليبيا أو المنطقة لا يزال يمثل تهديدًا كبيرًا رغم الخسائر التي مني بها.

وأشارت الجريدة في تقرير نشرته أمس الأحد، إلى الأنباء التي تحدثت عن تنفيذ قوات أميركية ضربات جوية جديدة ضد معاقل تنظيم «داعش» في ليبيا.

تنفيذ قوات أميركية ضربات جوية جديدة ضد معاقل تنظيم «داعش» في ليبيا

ولفتت «نيويورك تايمز» إلى تقديرات تفيد بوجود بضع مئات من المقاتلين في ليبيا، اتخذوا ملاذًا آمنًا في المناطق الصحراوية الشاسعة غير المحكومة، للتخطيط لهجمات داخل ليبيا وخارجها، وإرسال مقاتلين إلى الدول المجاورة مثل تونس.

وفي هذا الصدد، قالت نائب وزير الدفاع للشؤون الأفريقية في «بنتاغون»، أماندا دوري، إن «هناك دلائل على أن التنظيم يعيد تنظيم صفوفه في ليبيا».

وقالت «نيويورك تايمز» إن الضربات الأميركية تأتي في وقت «فوضوي للغاية بالنسبة إلى ليبيا»، لافتة إلى «اضطراب الوضع السياسي، في الوقت الذي عزز فيه قائد الجيش المشير خليفة حفتر من موقفه، ولقائه مجموعة من الوزراء الغربيين بينهم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون».

وتابعت: «العاصمة طرابلس تشهد أعمال عنف متقطعة مع تنافس المجموعات المسلحة من أجل السلطة. أضف إلى ذلك الاتفاق الذي أبرمته إيطاليا مع مجموعات مسلحة تعمل في تهريب البشر، من أجل وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا».
واعتبر ملحق الدفاع النمساوي السابق لدى ليبيا، وولفغانغ بوستاي، الضربات الأميركية «نتيجة منطقية لتغير تكتيكات (داعش)»، موضحاً أنها «تأتي لإبقاء الضغط على التنظيم، حيث لا يعتبر معظم الليبيين الحرب ضد (داعش) من الأولويات».

وأعلنت قيادة القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، أمس الأحد، أنها نفذت عدة ضربات جوية ضد مركز للتدريب خاص بـ«داعش»، على بعد 150 ميلاً جنوب شرق مدينة سرت، مما أسفر عن مقتل 17 مقاتلاً. وقالت إن «عناصر التنظيم استخدمت مركز التدريب لإعداد المقاتلين وتخزين الأسلحة والمعدات والتآمر لتنفيذ هجمات».

أماندا دوري: الضربات الأميركية تأتي في وقت «فوضوي للغاية بالنسبة إلى ليبيا»

وتعد تلك هي الضربات الأولى التي تنفذها القوات الأميركية منذ يناير الماضي، ومنذ تولي الرئيس دونالد ترامب مهام عمله رسميًا. وجاءت الضربات الجوية بناء على توصيات من وزير الدفاع جيم ماتيس، وفق ما ذكر مسؤول بالإدارة الأميركية.

ونقل التقرير عن عضو المركز الإعلامي لعملية «البنيان المرصوص»، رضا عيسى، أنه «لم يملك معلومات حول الضربات الجوية الأميركية»، موضحًا أن الأمر يتعلق بوزارة الدفاع.

وساعدت القوات الأميركية القوات الليبية في طرد تنظيم «داعش» من معقله الرئيس في سرت، ونفذت 495 ضربة جوية في الفترة بين أغسطس وديسمبر من العام الماضي، مستهدفة عناصر ومواقع وآليات التنظيم.

وتطرقت الجريدة الأميركية إلى خطة العمل التي أعلن عنها المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، معتبرة أنها «محاولة أخيرة من قبله لإعادة إحياء جهود السلام». وقالت: «الإعلان عن خطة العمل أقر بضعف حكومة الوفاق، التي فشلت في فرض سلطتها خارج العاصمة طرابلس رغم الدعم الدولي لها».

«نيويورك تايمز»: «داعش» لا يزال يشكل تهديدًا كبيرًا في ليبيا رغم خسائره

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
محكمة أجدابيا تعين لجنة حراسة قضائية على أموال مؤسسة الاستثمار
محكمة أجدابيا تعين لجنة حراسة قضائية على أموال مؤسسة الاستثمار
حالة الطقس في ليبيا (الثلاثاء 16 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الثلاثاء 16 أبريل 2024)
بعد صيانة طارئة.. إعادة الكهرباء إلى منطقة جارف
بعد صيانة طارئة.. إعادة الكهرباء إلى منطقة جارف
التحكيم الدولي.. فصل جديد في قصة الأمير البلجيكي والمؤسسة الليبية للاستثمار
التحكيم الدولي.. فصل جديد في قصة الأمير البلجيكي والمؤسسة الليبية...
«الإمداد الطبي» يسلم مركزي علاج الأورام في بنغازي وسرت مخصصاتهما من الأدوية
«الإمداد الطبي» يسلم مركزي علاج الأورام في بنغازي وسرت مخصصاتهما ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم