خالد نجم يشجب الاعتداء على المنابر الثقافية في طرابلس والزاوية

القاهرة - بوابة الوسط: أسماء بن سعيد |
رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة بالحكومة الموقتة خالد نجم (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة بالحكومة الموقتة خالد نجم (أرشيفية: الإنترنت)

شجب رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالحكومة الموقتة، خالد نجم، الاعتداءات على المنابر الثقافية التي وقعت الأيام الماضية في الزاوية وطرابلس، كما دان التحريض على الشباب المبدع.

وقال رئيس الهيئة خالد نجم في بيان الأربعاء: «تشجب الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني هذه الاعتداءات على هذه المنابر الثقافية في بلادنا، وتعتبرها حلقة من الحلقات المظلمة في تاريخنا الثقافي وهي مؤسسات لها دور حضاري في نشر مفاهيم وقيم سمحاء للثقافة والإبداع».

وأضاف: «في الوقت الذي نرفض فيه أي إخلاء بنواميس وعادات وموروث هذا المجتمع وديننا الحنيف وروحه التي تدعو للتسامح وتنبذ الكراهية والاعتداء على حق الآخرين».

وتابع: «الهيئة تدين وبشدة التحريض على الشباب المبدع وتحمِّل المسؤولية وتداعيات هذا التحريض لكل مَن أسهم في ذلك، وتدعو الهيئة للابتعاد عن التشنج في معالجة خلافاتنا الثقافية والفكرية».

ولفت نجم إلى «أن الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني تابعت الحملة في مواقع التواصل الاجتماعي بسبب صدور كتاب شمس على نوافذ مغلقة».

وتابع نجم: «كتاب شمس على نوافذ مغلقة أصبح حديث المشهد الثقافي والشارع وساهم البعض في إثارة الفتن من خلال تجبيره عقائديًّا وخلق أجواء الكراهية والعداء من خلاله».

وأشار نجم إلى «أن الإبداعات والمواهب الواعدة التي برزت في هذا الكتاب هي إفرازات لمحاولات أدبية لا تهدف لأي نوازع لإثارة الإساءة للمجتمع وثوابته التراثية».

ودعا رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة خالد نجم إلى «الابتعاد عن التشنج في معالجة خلافاتنا الثقافية والفكرية بل نجعل القانون هو الحكم فيها، ونحن نملك قانونًا للمطبوعات رقم (76 ) لسنة ( 1972)، وسوف نساهم في هذه الهيئة مستقبلاً بفاعلية في خلق مقاربات ثقافية واجتماعية بين أبناء شعبنا كي لا تعيق هذه القضايا مسيرتنا الثقافية في بناء هذا الوطن».

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات