Atwasat

إقبال كبير من الليبيات على أول مقهى للنساء في طرابلس

طرابلس - "بوابة الوسط" الثلاثاء 22 أبريل 2014, 03:25 مساء
WTV_Frequency

"مقهى مانجو للنساء فقط نشكركم لعدم الإحراج" عنوانٌ جديدٌ على واجهة محل يلفت الأنظار في العاصمة الليبية طرابلس. فقد أُفتتح في المدينة قبل فترة وجيزة مقهى خاصٌ بالنساء فقط يتيح فرصة لهن كي يسترخين ويأكلن في خصوصية، الأمر الذي جعل النساء لا سيما صغيرات السن يترددن عليه بشكل كبير.

وقال مالك "مقهى مانجو" وهو أول مقهى يخصص لبنات حواء في طرابلس لـ"رويترز"، إنه يريد توفير مكان يتيح للنساء فرصة الالتقاء والمشاركة في حفلات ومناسبات، إضافة إلى تناول الغداء أو القهوة مع صديقاتهن.

وأضاف جلال النقوش: "الفكرة أنه ندير مكان خاص للنساء فقط يكون تجمع للنساء هو مقهى. هو الفكرة مش مقهى. بس ممكن حتى يكون نادي اجتماعي. يعني عندنا صارت كتير من اللقاءات الاجتماعية وسهرات
الفنانات الليبيات والشاعرات الليبيات بيلتقوا في المقهى وبيعملوا نشاطاتهم".

وقال النقوش إنه واجه عقبات عندما حاول استخراج رخصة لفتح المقهى إبان فترة حكم معمر القذافي على الرغم من التشجيع الكبير الذي لقيه من السكان. لكن المقهى اُفتتح أخيرًا في عام 2012 بعد الانتفاضة التي أطاحت القذافي.

وأضاف جلال النقوش: "عملنا قصاصات ورق شو رأيك أنه يكون مقهى نساء فقط أو مختلطة. عملنا ألف قسيمة من المحلات التجارية بيتبعوا شركتنا. وطلعت نتيجة ممتازة جدًّا 950 صوت من ألف. بسبب عدم تجاوب
الدولة معنا قبل الثورة في الترخيص ما تمكنا نفتحها وهلا بعد الثورة الجديدة فتحناها".

ويشهد المقهى إقبالاً كبيرًا من النساء اللائي راقت لهن فكرة توفير مكان خاص يسترخين فيه ويجالسن صديقاتهن.

وقالت واحدة من المترددات على المقهى واسمها سلوى السراق: "أنا من رواد (مانجو كافيه). هي قهوة نسائية حلو بعد يوم شوبينج (تسوق) وبعد يوم. خصوصًا المكان كله محلات وملابس حلو بعد الشوبينج يجي يشرب قهوة أو يجي يتغدى بعد المشوار تاع الشوبينج. هاد مكان حلو وكله نساء ومكان مريح".

وقالت امرأة أخرى تدعى هناء محمد: "يعني فكرة أنه يكون المطعم أو المكان بدنا نقعد فيه ألعاب أو أكل للبنات ونسوان بس ما يكون مختلط فكرة كتير ممتازة. أنا بأشجعها بصراحة".

وأضافت زبونة أخرى للمقهى تدعى آلاء خليفة أبوذيب أنّه لشيء طيب أن يكون للنساء مكان آمن وخاص يجتمعن فيه في طرابلس.

وأضافت: "فكرة حلوة بصراحة ورائعة. مش لأنه البُعد والانفصال ولكن الاستقلالية. مرات الواحد يطلبها ويطلب أنه في شوية حرية يعني خاصة إحنا في مجتمعاتنا الإسلامية عندنا عادات وتقاليد وعندنا ضوابط".

ويتعشم القائمون على مقهى مانجو أن ينجحوا في أن يوفروا للنساء مكانًا آمنًا للجلوس باسترخاء مع صديقاتهن وأسرهن في طرابلس على الرغم من موجة العنف التي تشهدها ليبيا منذ سقوط القذافي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منخفض صحراوي مركزه الجزائر يضرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
منخفض صحراوي مركزه الجزائر يضرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
تحذير من رياح نشطة على الساحل الغربي
تحذير من رياح نشطة على الساحل الغربي
إرجاع الكهرباء لمناطق عدة في طرابلس
إرجاع الكهرباء لمناطق عدة في طرابلس
تنفيذا لتعليمات المقريف.. المدارس تفتح أبوابها لتلاميذ الإعدادية والثانوية
تنفيذا لتعليمات المقريف.. المدارس تفتح أبوابها لتلاميذ الإعدادية ...
«دويتشه فيله»: استقالة باتيلي تعمق الفراغ في ليبيا.. والوضع الراهن اختبار لخليفته
«دويتشه فيله»: استقالة باتيلي تعمق الفراغ في ليبيا.. والوضع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم