Atwasat

كيف تغذي الأزمة الليبية الجماعات المتشددة؟

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الأحد 28 مايو 2017, 03:29 مساء
WTV_Frequency

قالت جريدة «ذا غارديان» البريطانية إن ليبيا لا تزال «ملاذًا آمنًا رئيسيًّا» للمجموعات المتشددة مثل تنظيم «داعش» و«القاعدة» وذلك نتيجة الأزمات السياسية والأمنية والاقتصادية المتفاقمة داخلها.

وقالت، في تقرير نشرته أمس السبت، إن الفوضى السياسية والاقتصادية التي سببها سقوط معمر القذافي العام 2011 خلقت بيئة مثالية للمجموعات «الجهادية» للعمل وكسب الزخم.

ونقلت عن الباحثة في شؤون ليبيا ماري فيتزجيرالد إن «(داعش) مجرد نتيجة لما يحدث في ليبيا وليس السبب الرئيسي. والخطر الأكبر هو أن استمرار الفراغ السياسي والأمني يعيد خلق البيئة التي استغلها (داعش) بالأساس للظهور وإنشاء موطئ قدم له».

وفي ظل هجوم مانشستر الأخير الذي نفذه الليبي سلمان العبيدي، حذر خبراء ومتابعون للوضع، وفق «ذا غارديان»، من أن الوضع في ليبيا أكثر تعقيدًا من مجرد وجود تنظيم «داعش»، لافتين إلى عشرات الجموعات المسلحة المتشددة الأخرى المسلحة تسليحًا جيدًا، التي تعمل بحرية داخل البلاد.

وتحدثت الجريدة عن الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تشهدها ليبيا، باعتبارها إحدى الأزمات التي يستغلها «داعش» وغيره من التنظيمات المتشددة للانتشار وجذب مزيد من المتابعين.

وارتفعت معدلات البطالة بين الشباب الليبي بشكل حاد لتصل إلى 40%، وارتفعت معدلات التضخم إلى أكثر من 30%. هذا إلى جانب أزمة السيولة، وانقطاع الكهرباء في معظم المدن. وأثرت الاضطربات والمعارك المسلحة على الإنتاج النفطي.

وفي ظل الحرب الأهلية المستمرة والمنافسة الشديدة بين الفصائل السياسية الرئيسية، قالت «ذا غارديان» إن فرص تعافي الاقتصاد الليبي «ضعيفة».
وتطرقت الجريدة أيضًا إلى الأزمة السياسية الراهنة، وقالت إن الجهود المتتالية للتوصل إلى اتفاق سياسي بين المجموعات الليبية المتنافسة «فشلت جميعها»، ولم يستطع الاتفاق السياسي توحيد البلاد تحت سلطة حكومة وفاق وطني.

وأشارت إلى شبكة التحالفات المعقدة بين القبائل الليبية، التي تعد الوحدة السياسية الأقوى في ليبيا، وهي تحالفات قوية تتغير باستمرار بتغير التحالفات والولاءات.

وفي هذا الصدد قال الباحث في معهد «تشاتام هاوس» الملكي البريطاني تيم إيتون: «الأمر ينتهي عند التوصل إلى تسوية سياسية دائمة، لكننا لا نرى الاهتمام الدولي المطلوب».

ورأت «ذا غارديان» أنه رغم طرد تنظيم «داعش» من معقله الرئيسي في مدينة سرت الساحلية، لا يزال يحتفظ التنظيم بوجود له في العاصمة طرابلس ومدن أخرى مثل بني وليد، وانتقلت عناصره إلى معسكرات بالصحراء.

وإلى جانب تنظيم «داعش»، أشارت الجريدة إلى أن تنظيم «القاعدة» ما زال يحتفظ بوجود له في مناطق جنوب ليبيا الشاسعة، ويستخدمها «كمركز خلفي» للتخطيط والدعم اللوجستي، لكنه مع ذلك لا يسيطر على مساحات محددة من الأراضي، ويبدو أنه لا يسعى حاليًّا للتوسع داخل ليبيا.

وتزداد المخاوف الأوروبية من محاولة المجموعات المتشددة في ليبيا شن هجمات إرهابية داخل أوروبا. وتعتقد المخابرات الألمانية أن أنيس عمري، الذي دهس مواطنين في مدينة برلين العام الماضي، لديه صلات بمجموعات داخل ليبيا.

وقال الباحث في معهد «واشطن للشرق الأدنى» آرون زيلن: «ليبيا مركز مهم في ما يخض نشاط المجموعات المتشددة في المنطقة، لكنها ليست الواجهة».
وأصبحت ليبيا مركز التحقيقات الخاصة بهجوم مانشستر، فمنفذ الهجوم هو الليبي سلمان العبيدي، وتعتقد الشرطة البريطانية أنه تم تجنيده وتدريبه في ليبيا، ثم إرساله إلى بريطانيا من قبل مجموعة متشددة ينتمي لها، فالعبيدي زار ليبيا عدة مرات خلال السنوات الماضية، وزار العاصمة طرابلس أسابيع قليلة قبيل الهجوم. وتم اعتقال والده وشقيقه الأصغر في طرابلس، الأربعاء الماضي، إذ أقرَّ الأخير بانضمامه وأخيه لتنظيم «داعش» وأنه كان على دراية بكافة تفاصيل هجوم مانشستر.

وتعد ليبيا من «أكبر البلدان المصدرة للمقاتلين» في المنطقة، إذ سافر مئات الشباب الليبي مؤخرًا لمناطق النزاع في العراق وسورية، وانضموا إلى تنظيمات مثل «داعش» و«أنصار الشريعة»، هذا إلى جانب مئات سافروا للانضمام للقتال في أفغانستان. وكانت ليبيا مركزًا لتدريب مجموعات نفذت عمليات إرهابية في تونس، آخرها هجوم سوسة الذي أسفر عن مقتل 38 سائحًا.

كيف تغذي الأزمة الليبية الجماعات المتشددة؟
كيف تغذي الأزمة الليبية الجماعات المتشددة؟

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم