Atwasat

نيكي هايلي: الوضع الراهن في ليبيا «ليس مستداما» ولن يساهم في بناء مؤسسات أمنية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 19 أبريل 2017, 05:57 مساء
WTV_Frequency

شددت مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي السفيرة نيكي هايلي، على أن الوضع الراهن في ليبيا «ليس مستداما» ولن يساهم في بناء مؤسسات أمنية موحدة.

ودعت هايلي في كلمتها أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، جميع الأطراف في ليبيا إلى الالتزام بالحوار والاجتماع قريبا، محذرة من تدهور الأوضاع في البلاد في حال استمرار التعنت.

وقالت هايلي إنه «إذا عمل القادة الليبيون مع الأمم المتحدة وبدعم من المجتمع الدولي يمكن أن تبدأ عملية إعادة الإعمار والبناء» معلنة ترحيب الولايات المتحدة بدعم مختلف الأطراف للاتفاق السياسي الليبي والعملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة.

واعتبرت مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن أن «مربط الفرس» للأزمة في ليبيا يتمثل في اجتماع الأطراف الليبية على طاولة الحوار، للاتفاق على الشروط والوصول إلى صيغة للتسوية السياسية للأزمة، مشددة بالقول «إن هذا ما ينبغي فعله الآن».

وحذرت هايلي من تصاعد العنف في ليبيا، معتبرة أن «دعم الأطراف الخارجية للفصائل الليبية في الصراع الراهن يخدم الإرهابيين» مضيفة أن ليبيا «تستحق قوات مسلحة موحدة تحت قيادة مدنية»، و«إن الشركاء الدوليون ينبغي أن يؤكدون على ذلك».

وشددت المندوبة الأميركية على ضرورة أن تسيطر حكومة الوفاق الوطني على الموارد «حتى تتمكن من تدبير مواردها المالية» اللازمة لإدارة شؤون البلاد، وضروة أن تتمتع صناعة النفط بالحماية وإبعادها عن الصراع السياسي.

وأشارت هايلي إلى أن «هناك مهربون للمنتجات النفطية الليبية» مشددة على ضرورة «أن تتخذ كل الإجراءات ضد التهريب»، كما نبهت إلى «ضرورة التعاون بين حكومة الوفاق الوطني والمجتمع الدولي في هذا الشأن للتصدي للمهربين ووقف التهريب».

وجددت مندوبة الولايات المتحدة التأكيد على ضرورة عودة الليبيين إلى طاولة الحوار قائلة: «الخطوة الأولى واضحة ينبغي أن يتجاوزوا خلافاتهم للوصول إلى حلول وسط وتشكيل حكومة موحدة» مضيفة «ينبغي أن نتوقف عن الحديث عن كون ليبيا تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين... ينبغي أن نستثمر ونتحدث عن الفرص في ليبيا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في وادي بالبيضاء
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في ...
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم