Atwasat

وزير الخارجية البريطاني: حفتر يجب أن يكون جزءًا من الحكومة

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الثلاثاء 07 فبراير 2017, 01:48 مساء
WTV_Frequency

دعا وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إلى أن يكون قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر جزءًا من الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة، في إشارة جديدة على تقدم حفتر في معركة الفوز بالدعم الدولي، وفق ما نقلت جريدة «ذا تايمز» البريطانية اليوم الثلاثاء.

السؤال الأهم هو «كيف يمكننا التأكد من ضم حفتر بطريقة ما إلى صفوف الحكومة الليبية»

ونقلت الجريدة عن جونسون أن مسألة إسناد دور لخليفة حفتر في حكومة مركزية تمت مناقشتها في اجتماع للاتحاد الأوروبي، وسط مخاوف من «التهديد الذي يمثله نفوذ حفتر المتزايد على الحكومة في طرابلس»، وفق تعبير «ذا تايمز».

وقال جونسون: «ناقشنا الوضع في ليبيا. وتحدثنا حول الحاجة لتوحيد الشرق والغرب، والعمل استنادًا إلى الاتفاق السياسي الليبي، وتحدثنا عما يمكن فعله هناك، وبالطبع مواجهة أزمة الهجرة واللاجئين».

لكنه أوضح أن السؤال الأهم هو «كيف يمكننا التأكد من ضم حفتر بطريقة ما إلى صفوف الحكومة الليبية».

ولفتت الجريدة البريطانية إلى «الدعم الذي يحظى به المشير حفتر من مصر والإمارات وروسيا أخيرًا، التي تعهدت بالعمل لإنهاء حظر السلاح المفروض على ليبيا من قبل مجلس الأمن الدولي»، وقالت إن «موسكو تسعى لتثبيت موطئ قدم لها في ليبيا، مماثلاً لما فعلته في سورية عبر دعمها الرئيس بشار الأسد».

مخاوف أوروبية من توجه إدارة ترامب نحو خليفة حفتر

وأشارت أيضًا إلى مخاوف داخل أوساط أوروبية من توجه إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب نحو خليفة حفتر، بدافع القلق من «اعتماد حكومة الوفاق في طرابلس على مجموعات مسلحة إسلامية» إلى جانب رغبة ترامب في التعاون مع روسيا في مجال مكافحة الإرهاب.

ومن جانبه قال الباحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، ماتيا توالدو، إنه «نتيجة الدعم الدولي الذي يتمتع به، لا يملك حفتر أي دافع لتقديم تنازلات».

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن الجمعة خططه لدعم حكومة الوفاق الوطني وقواتها الأمنية في صد تدفق المهاجرين من ليبيا إلى السواحل الأوروبية. وتشككت «ذا تايمز» في إمكانية نجاح تلك الخطط، إذ «تقع السلطة الحقيقية في ليبيا في أيدي المجموعات المسلحة المختلفة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم