Atwasat

الناظوري: «داعش» لم يتواجد قط في سرت.. ولم نعِد روسيا بقاعدة عسكرية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 27 ديسمبر 2016, 11:57 صباحا
WTV_Frequency

أكد رئيس أركان الجيش الليبي، اللواء عبدالرازق الناظوري أن في ليبيا جيشًا واحدًا موجودًا في الغرب والجنوب والشرق.

وقال الناظوري في حوار مع «قناة ليبيا»، بُث الليلة الماضية: «إن وجود مجموعات مسلحة في طرابلس غير راضية عن الجيش، فهذا لا يعني أنه لا وجود للجيش. مهما عينوا وزير دفاع أو حرسًا رئاسيًا. هذا كله ترهات، نحن لدينا جيش. المنطقة الغربية تشتغل وتتبع القائد العام بحرفية كاملة، وفي الجنوب القوات التي حررت براك الشاطئ».

الناظوري ينتقد كوبلر والسراج
وانتقد الناظوري رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والمبعوث الأممي مارتن كوبلر، متهمًا إياهما بأنهما «لا يستطيعان النزول إلى شوارع طرابلس»، مضيفًا أن المشير حفتر رفض مقابلة كوبلر لأنه رأى أن ذلك مضيعة للوقت.

وأكد أن «الجيش حرر الموانئ والحقول النفطية وقريبًا سيحرر الجفرة ثم طرابلس»، موضحًا أن «المؤسسة العسكرية يدعمها بعض الدول العربية»، نافيًا تلقي أي دعم من روسيا. مشيرًا إلى أن «زيارتي حفتر إلى روسيا هدفهما التنسيق، لكن حتى الآن لم يصلنا شيء منها». نافيًا إعطاء وعود لأي دولة بإنشاء قاعدة عسكرية في ليبيا».

ورحب رئيس أركان الجيش الليبي بالتعاون مع روسيا وأميركا وفرنسا في مجالات التدريب والتسليح. نافيًا تدخل سلاح الجو الإماراتي والمصري في قصف مواقع في ليبيا.

«المشير حفتر على استعداد للجلوس مع أي ليبي غير مؤدلج»

وقال الناظوري إن «المشير حفتر على استعداد للجلوس مع أي ليبي غير مؤدلج»، مستثنيًا التفاهم مع جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية المقاتلة، فقط، لكنه أبقى على التفاهم مع باقي التيارات السياسية.

وأكد الناظوري أنه لم يحدد أي موعد للانتهاء من تحرير بنغازي، قائلاً: إن «المنطقة التي لم تحرر لا تزيد على كيلو مترين مربعين في قنفودة، والذي منعهم من التقدم كمية الألغام والمفخخات المزروعة هناك، وأيضًا وجود عائلات يستخدمها المسلحون دروعًا بشرية ووجود أسرى وسجناء».

أسباب تأخر تحرير بنغازي
وتابع: إن «تأخر تحرير بنغازي يعود إلى الدعم الذي تلقاه المسلحون من قطر وتركيا ومصراتة»، نافيًا أي تصريحات نسبت إليه بأن الجيش سيحرر طرابلس خلال يومين.

وقال: إن «هناك اتصالات مع عدة كتائب في طرابلس وعدت بتسليم سلاحها والانضمام إلى الجيش فور دخوله إلى العاصمة، لكن هناك مجموعات مسلحة أخرى ليس لها أي مهرب مثل مجموعة القايد وخالد الشريف وبالحاج».

كما نفى الناظوري «وجود تنظيم داعش في سرت مشبهًا ذلك بخطف طائرة الخطوط الأفريقية التي أجبرت على الهبوط في مالطا، وأن من كان يسيطر على سرت كتائب من مصراتة غادرت المدينة بعد أن سلمتها لكتيبة تتبع أنصار الشريعة».

الناظوري يتهم معيتيق بـ«تدمير سرت»
واتهم نائب المجلس الرئاسي أحمد معيتيق بـ«تدمير سرت حتى يمكنه الحصول على عقود إعادة إعمارها»، مؤكدًا أن «الجيش لن يدخل مدينة سرت لأن جيشًا ليبيًا آخر موجودًا بها، وأن الجيش لا يمانع من التعامل مع الجيش الموجود في سرت».

ودافع الناظوري عن تعيين حكام عسكريين لعدة بلديات مبررًا ذلك بأن «أعضاء المجالس البلدية دائمًا مختلفون، وأن بنغازي مثلاً كان بها عميدان للبلدية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تنسيق «ليبي - مصري» لتحديات مكافحة الفساد وتعزيز الحوكمة
تنسيق «ليبي - مصري» لتحديات مكافحة الفساد وتعزيز الحوكمة
عقود مجمدة منذ 2011.. هل تعيد مشاريع السكك الحديدية الشركات الروسية إلى ليبيا؟
عقود مجمدة منذ 2011.. هل تعيد مشاريع السكك الحديدية الشركات ...
تكالة يدعم جهود «أكاديمية الدراسات العليا» لتوطين البحث العلمي
تكالة يدعم جهود «أكاديمية الدراسات العليا» لتوطين البحث العلمي
أضر بالاقتصاد الوطني.. الحبس والغرامة لقائد تشكيل عصابي هرَّب محروقات
أضر بالاقتصاد الوطني.. الحبس والغرامة لقائد تشكيل عصابي هرَّب ...
«وسط الخبر» يناقش: هل يشرح فشل باتيلي مصير خليفته المرتقب؟
«وسط الخبر» يناقش: هل يشرح فشل باتيلي مصير خليفته المرتقب؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم