Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الخميس 27 أكتوبر 2016)

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 27 أكتوبر 2016, 10:36 صباحا
WTV_Frequency

تناولت الصحافة العربية، آخر القضايا والمستجدات على الساحتين السياسية والميدانية في ليبيا، خصوصًا طبيعة مهمة المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر إلى جانب الهجرة غير الشرعية.

مهمة كوبلر
نشرت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية مقالاً للكاتب سليمان جودة عن المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر تحت عنوان «كوبلر ليس مبعوثًا من الهلال الأحمر!».

وجاء في مستهله قول جودة: «نقلت وكالات الأنباء عن عقيلة صالح٬ رئيس مجلس النواب الليبي٬ قوله إن مارتن كوبلر٬ المبعوث الدولي إلى ليبيا٬ قد فشل في مهمته فشلاً، وأعاد صالح فشل كوبلر إلى عدم خبرته في خصوصيات المجتمع الليبي٬ ثم إلى اعتماده على أشخاص غير فاعلين في ليبيا٬ وأنه٬ أي كوبلر٬ يعمل على تفتيت الشعب في الدولة الليبية. قرأت كلام الرجل٬ المنشور في أكثر من صحيفة٬ ثم أعدت قراءته٬ لأستوعبه من جديد».

ورأى جودة أن كوبلر كونه غير خبير في خصوصيات المجتمع الليبي٬ فهذه قد تكون صحيحة٬ غير أنها لا تنفي إلمامه بالقضية الليبية٬ ولا تنفي أنه قد قرأ عن مهمته في ليبيا٬ جيدًا٬ قبل أن يبدأها٬ ولا تنفي أيضًا٬ أنه يعرف لماذا جاء بالضبط٬ وماذا عليه أن يفعل في ليبيا٬ على وجه التحديد!

وقال: «إن رئيس البرلمان الليبي٬ سوف يكون في غاية الطيبة٬ وسوف يكون حسن النية لأقصى حد٬ إذا تصور٬ ولو للحظة واحدة٬ أن المبعوث الدولي قد جاء ليجد حلاً للملف الليبي المعقد٬ بحيث تنتقل البلاد على يديه من مرحلتها الفوضوية الحالية٬ إلى أعتاب مرحلة تكون فيها هناك دولة مستقرة٬ أو شبه مستقرة٬ وتكون فيها مؤسسات تعمل».

وأضاف: «إن كوبلر مبعوث دولي٬ وهو قادم في حدود علمنا من الأمم المتحدة في نيويورك٬ وليس من مؤسسة الهلال الأحمر الدولية الخيرية٬ ولهذا السبب٬ ولهذه الخلفية٬ فإنه يعمل وفق ما ترى الأمم المتحدة٬ وترغب٬ وليس وفق ما يحب كل ليبي ويرجو.

وتابع : «ولم نعرف بعد٬ أن السيد بان كي مون٬ الأمين العام للأمم المتحدة٬ الذي جاء كوبلر مبعوث وطأتها على أطرافها المحلية٬ ولكنه يتدخل٬ ويرسل مبعوثيه٬ وفق ما ترى الدول الكبرى التي تدفع راتبه٬ وتدفع أيضًا راتب كوبلر!».

واعتبر الكاتب المصري أن مبعوث بان كي مون٬ في سورية٬ السيد دي ميستورا.. لم يقدم شيئًا في سورية وتساءل: «ماذا قدم هناك٬ سوى أنه يخرج٬ كل فترة٬ أمام الكاميرات٬ ليبشرنا بأن مهمته مستمرة٬ وأنه سوف يحاول مرة أخرى٬ فلا تكون محاولته٬ أحسن حظًّا٬ في مرتها الثانية٬ ولا العاشرة.. وكأنه٬ مع الذين أرسلوه من نيويورك يتغذون على الدم السوري!».

وأردف سؤالاً عن المبعوث الأممي في اليمن: بل ماذا فعل السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد في اليمن؟! لم تكن حصيلته في اليمن السعيد٬ لا شيء٬ وفقط٬ ولكنه في وقت من الأوقات٬ بدا منحازًا إلى الطرف الحوثي٬ مع أنه مبعوث «دولي» وأقصد بـ«دولي» هنا٬ أن صاحبها نفترض فيه الحياد قدر الإمكان٬ ونتوقع منه الموضوعية في التعامل مع الملف المطروح بين يديه٬ قدر المستطاع!

وختم بالقول: إذا كان لي أن أوجه كلامًا إلى رئيس مجلس النواب الليبي٬ فإنني أرجوه ألا يراهن على كوبلر٬ ولا على غيره من المبعوثين الدوليين٬ بأي شيء٬ لأن المهمة التي جاء من أجلها كوبلر٬ ليست هي أبدًا التي يتصورها عقيلة صالح٬ من فوق أرض ليبية وطنية. وأدعوه أن يراهن على نفسه أولاً٬ وعلى المخلصين من بين أبنائه ثانيًّا، ثم على المبعوث العربي٬ الأمين العام للجامعة العربية٬ أحمد أبوالغيط ولا بد أن يعِـينه وبسرعة٬ قبل أن يسقط ما تبقى من الجدار الليبي!

الهجرة غير الشرعية
في الأثناء أبرزت جريدة «العرب» اللندنية ملف الهجرة غير الشرعية، إذ حذرت وكالة حماية الحدود الأوروبية «فرونتكس»، الأربعاء، من إن إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط قرب المياه الليبية، يعرض سفن الإنقاذ لمخاطر أمنية.

وقال رئيس «فرونتكس»، فابريس ليغري، في مؤتمر صحفي بروما بسبب البعض من الحوادث التي وقعت في الماضي، «أعربت بالفعل عن مخاوف بشأن أمن سفن عمليات البحث والإنقاذ».

وذكر أن رجال الإنقاذ يضطرون للإبحار في بعض الحالات ليكونوا على مسافة بسيطة من دخول المياه الليبية، نظرًا إلى أن المهرّبين لا يعطون ما يكفي من البنزين والغذاء أو المياه للمهاجرين، لذا فمن المستحيل على المهاجرين أن يصلوا إلى إيطاليا أو أي جزيرة أوروبية.

وقالت منظمة «أطباء بلا حدود» على «تويتر»: «عمليات الإنقاذ البحرية أصبحت سباقًا عبر مقبرة بحرية، وما لدينا من زوارق إنقاذ يعجز عن وقف الخسائر في الأرواح». وذكرت سفينة الإنقاذ الخيرية «سي ووتش» الألمانية، الأسبوع الماضي، «أن كثيرين لقوا حتفهم بعدما تعرضت سفينة مهاجرين لهجوم من قبل زورق يحمل علامات خفر السواحل الليبية».

وفي أغسطس الماضي، أطلق معتدون مجهولون النار على زورق تابع لمنظمة «أطباء بلا حدود»، ولكنّ أحدًا لم يصب. وأضافت المنظمة، الأربعاء، أنها عثرت على جثث 25 مهاجرًا في قاع قارب مطاطي بالبحر المتوسط في ظل احتمالات بتجاوز عدد الغرقى الرقم القياسي المسجل العام الماضي.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن عمال الإنقاذ عثروا على القتلى الذين يعتقد أنهم اختنقوا نتيجة استنشاق وقود في قارب مكتظ على بعد نحو 42 كيلومترًا تقريبًا من الساحل الليبي الذي كان يقل 107 من الناجين أيضًا.
وأضافت أن فرق الإنقاذ تمكنت بعد ثلاث ساعات من انتشال 11 جثة عالقة كانت مغمورة بخليط من مياه البحر والوقود.

ليبيا في الصحافة العربية (الخميس 27 أكتوبر 2016)
ليبيا في الصحافة العربية (الخميس 27 أكتوبر 2016)
ليبيا في الصحافة العربية (الخميس 27 أكتوبر 2016)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«هنا ليبيا» تتجول مع: أنشطة رمضانية وتوزيع الزكاة إلكترونيا
«هنا ليبيا» تتجول مع: أنشطة رمضانية وتوزيع الزكاة إلكترونيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم