Atwasat

«هافينغتون بوست»: الاتفاق السياسي وصل إلى «طريق مسدود»

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الإثنين 24 أكتوبر 2016, 02:16 مساء
WTV_Frequency

تطرق تقرير نشرته جريدة «هافينغتون بوست» الأميركية إلى التطورات السياسية الأخيرة داخل ليبيا، ورأى أن الاتفاق السياسي الليبي لن «يُكتب له النجاح بوضعه الحالي»، معللاً ذلك بفشله في ضمان موافقة القوى الحقيقية على الأرض.

وأضافت الجريدة، في تقريرها المنشور الأحد، أن الاتفاق لم يحقق هدفه الأول، وهو توحيد ليبيا بل وصل إلى ما وصفته بـ«طريق مسدود»، ودعت إلى توسيع نطاق مبادرات الحوار الأخرى التي تضم مجموعات أكثر فاعلية داخل ليبيا، مثل تلك التي استضافتها جنيف أوائل الشهر الجاري.

كثير من الليبيين يعتقدون بأن حفتر سيستكمل حملته العسكرية إلى غرب ليبيا لتوحيده تحت قيادته العسكرية

ورأت أن جولة الحوار الذي استضافته مدينة جنيف يومي 7 و8 أكتوبر الحالي، ونظمه مركز الحوار الإنساني، من أفضل المبادرات المتاحة حاليًّا للتوصل إلى توافق، إذ أُقيم بمشاركة عدد من الفصائل الرئيسية على الساحة الليبية، في أجواء وُصفت بـ«الودية»، لكنه لم يخرج بنتائج حقيقية، وطالبت الجريدة بإطلاق مبادرات مشابهة. واتفق المشاركون في الجلسات على ضرورة توسيع قاعدة الحوار لتضم جميع القوى المؤثرة على الأرض.

ويتضمن الاتفاق السياسي الليبي، الموَّقع في الصخيرات ديسمبر الماضي، نقطة شائكة وهي المادة رقم «8»، التي تسمح للمجلس الرئاسي بتعيين المناصب الكبرى مثل القائد العام للقوات المسلحة، وهي مادة ترفضها جميع الأطراف شرق ليبيا ويطالبون بتغييرها.

قوات حفتر تتقدم في بنغازي
وفي شرق ليبيا، لفتت الجريدة إلى إحراز قوات الجيش الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، تقدمًا في حربها ضد المجموعات المتشددة، وقالت: «إن كثيرًا من الليبيين يعتقدون بأن حفتر سيستكمل حملته العسكرية إلى غرب ليبيا لتوحيده تحت قيادته العسكرية، ويرى كثير منهم أن هذا السيناريو هو الأنسب حاليًّا، في ظل انعدام الأمن وتحكم المجموعات المسلحة منذ رحيل معمر القذافي».

الجهود الدولية لحلحلة الأزمة ليست كافية وواشنطن لم تتدخل بالشكل الكافي وتركت الأمر لحلفائها الأوروبيين «المنقسمين بالفعل»

وفي حال قرر حفتر التوجه إلى غرب ليبيا، توقعت الجريدة أن «يواجه منافسة شديدة من بعض المجموعات الرئيسية هناك مثل مجموعات مصراتة ومجموعات طرابلس، تلك تحت قيادة هيثم التاجوري وغنيوة الككلي وصلاح بادي ومصطفى كارة وآخرين».

ورأت الجريدة أن الجهود الدولية لحلحلة الأزمة في ليبيا ليست كافية حتى الآن، وذكرت أنه حتى الآن، لم تتدخل الإدارة الأميركية بالشكل الكافي وتركت قيادة الأمر لحلفائها الأوروبيين «المنقسمين بالفعل كل وفق مصالحه وأهدافه، مما عقَّـد الأزمة في ليبيا بدلاً عن حلها»، بل واتهمت بعض الأطراف الإقليمية بتأجيج الصراع عن طريق توفير السلاح والدعم المالي إلى أطراف النزاع.

وطالب التقرير الإدارة الأميركية بالتدخل بشكل أكثر فاعليه، وقيادة الجهود الدولية في ليبيا، وإنشاء شراكات جادة ومثمرة مع الحلفاء في أوروبا، والضغط على الدول الإقليمية والأطراف الليبية لتقديم تنازلات من أجل إنجاح جهود تحقيق التوافق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في وادي بالبيضاء
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في ...
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم