Atwasat

أبو الغيط: القضايا العربية كافة ومنها ليبيا «بالغة التعقيد»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 25 سبتمبر 2016, 03:08 صباحا
WTV_Frequency

قال أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، إن القضايا العربية كافة بالغة التعقيد، وهذا ما يحدث في «الأزمات السورية والليبية واليمنية».

وأضاف أبوالغيط في حوار مع قناة «الحدث» العربية، السبت، من نيويورك: «للأسف القضايا العربية كافة معقدة للغاية، وستحتاج إلى وقت، وستستمر لفترة طويلة، لإيجاد الحلول».

وأشار أبو الغيط إلى «صدور قرار عربي بتعين ممثل خاص للأمين العام إلى ليبيا، وسيحصل على توجيه أساسي وسيقوم بممارسة أعماله في القريب العاجل». 

وكشف أنه سيتم أيضًا تعيين ممثل للجامعة العربية في اليمن، وتابع: «سنشارك في الأزمة السورية لأنه لا يمكن القبول بهذا الوضع الذي أصبح العرب بموجبه متفرقين».

وتحدث أبو الغيط عن دور الجامعة العربية في مواجهة تلك الأزمات، وقال: «جامعة الدول العربية نُحيت منذ سنوات نتيجة للخلافات العربية - العربية»، مشددًا على مساعيه الرافضة لهذه التنحية والعمل على إعادة دور الجامعة في جميع المشكلات كالأزمات الليبية واليمنية والسورية بوجه خاص.

وأوضح أمين عام جامعة الدول العربية أنه «منذ ساعات قليلة فقط قام بمناقشة تفعيل دور الجامعة العربية في الأزمات العربية المختلفة مع أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون»، مؤكدًا أن «الجامعة العربية ستعود إلى ممارسة دورها وبفاعلية»، معربًا عن «أمنيته بعدم وجود عقبات في وجه الجهد العربي المقبل».

وأكد أن «بان كي مون أبدى استعدادًا كاملا للتعاون مع الجامعة العربية والجهد العربي»، لافتًا إلى أن «هناك منظمة إقليمية معنية بالشأن العربي، وهي الجامعة العربية، وعليها أن تقوم بدورها».

ووقَّع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، السبت، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اتفاقًا لتطوير التعاون بين الجامعة والمنظمة الدولية، وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها أبو الغيط حاليًّا إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الوزير المفوض محمود عفيفي الناطق الرسمي باسم الأمين العام في بيان صحفي وزعته الأمانة العامة بالقاهرة، مساء السبت، إن الاتفاق الجديد يعكس أولويات مرحلة جديدة من توطيد صلات التقارب بين المنظمات في العديد من المجالات المهمة على غرار منع وفض المنازعات، ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة عبر الحدود، وحفظ وبناء وصنع السلام.



وأوضح الناطق أنه أعقب التوقيع على الاتفاق عقد جلسة مباحثات مهمة بين المسؤولين، تم خلالها تناول تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والأزمات في كل من سورية وليبيا واليمن.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
«هنا ليبيا» تتجول مع: أنشطة رمضانية وتوزيع الزكاة إلكترونيا
«هنا ليبيا» تتجول مع: أنشطة رمضانية وتوزيع الزكاة إلكترونيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم