Atwasat

«مجلس عسكري» على أجندة الاجتماع الوزاري الدولي حول ليبيا بنيويورك

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 21 سبتمبر 2016, 04:57 مساء
WTV_Frequency

من المقرر أن تستضيف مدينة نيويورك الأميركية، غدًا الخميس، اجتماعًا وزاريًا دوليًا رفيع المستوى لبحث تطورات الأزمة الليبية على الصعيدين السياسي والأمني، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونشر الباحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، ماتيا توالدو، عبر حسابه على موقع «تويتر» تغريدة أشار فيها إلى أن الاجتماع الوزاري حول ليبيا سيناقش ضمن أجندته فكرة «مجلس عسكري» لتوحيد القوات الليبية.

مبادرة أميركية - إيطالية
وكشف وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتليوني مطلع سبتمبر الجاري عن مساعٍ دبلوماسية تقوم بها بلاده والولايات المتحدة الأميركية بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج و«الفصائل الموالية للفريق خليفة حفتر»، مشيرا إلى أن مبادرة دولية بالخصوص سيجري طرحها خلال الاجتماع الوزاري الدولي حول ليبيا في نيويور، وفقًا لوكالة أكي الإيطالية.

وقال جنتليوني على هامش اجتماع للاتحاد الأوروبي في العاصمة سلوفاكيا براتيسلافا في 2 سبتمبر: «إننا والولايات المتحدة نعمل على مبادرة دبلوماسية في منتصف الشهر الجاري في نيويورك بهدف بناء جسر بين رئيس الوزراء فائز السراج والفصائل الموالية للجنرال خليفة حفتر في طبرق».

لكن الوزير الإيطالي عاد ونبه إلى أن «الحكومة الإيطالية والمجتمع الدولي يدعمان بقوة حكومة السراج في ليبيا، وفي الوقت ذاته يريان ضرورة المضي قدمًا للوصول إلى اتفاق مع قوى برقة وبما في ذلك المشير حفتر». الذي شدد على ضرورة أن يعمل مع المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني.

استكمال النقاش
وكانت مصادر أكدت لـ«بوابة الوسط» في 8 سبتمبر الجاري استكمال النقاش حول تشكيل هيئة خماسية تكون بمثابة القيادة العليا للجيش تتكون من رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، والقائد العام للجيش الفريق أول خليفة حفتر، وعضوين من المجلس الرئاسي.

وتعد القيادة الموحدة للجيش الليبي من أبرز نقاط الخلاف بين الفاعلين الرئيسيين على الساحة الليبية، ومثار جدل لا يزال قائمًا على المستويات الإقليمية والدولية والمحلية.

دور المشير حفتر
وقال مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا، مارتن كوبلر، في 8 سبتمبر الجاري، إنه يجب تخصيص دور للقائد العام للجيش، المشير خليفة حفتر، في الهيكلة الموحدة الجديدة للجيش الليبي، لكنه نبه إلى أن ذلك بيد الليبيين والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني لأنه القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأوضح كوبلر خلال مداخلة تلفزيونية من تونس لقناة «فرنسا24»: «المجلس الرئاسي هو قائد القوات المسلحة وفي هذه الهيئة الموحدة للجيش يجب أن نخصص دورًا للواء حفتر، ولكن الليبيين يجب أن يتخذوا القرار بهذا».

وتوقع القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر خلال حواره مع وكالة «سبوتنيك» الروسية، في 5 سبتمبر الجاري، أن تشهد الأيام المقبلة «الدخول في مرحلة ترتيبات شاملة لتوحيد كل القوى المسلحة خارج إطار الشرعية تحت راية واحدة هي الجيش الوطني الليبي، وفقًا لمعايير قانونية».

وناقش اجتماع المائدة المستديرة رفيعة المستوى الذي نظمته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالعاصمة التونسية في 17 و18 يوليو الماضي، آليات تشكيل جيش ليبي، وتضمنت المناقشات أن يكون للفريق أول ركن خليفة حفتر دور في مجلس رئاسة الجيش الموحد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقترح بإنشاء مستشفى ميداني ومخيم للنازحين السودانيين على الحدود مع ليبيا
مقترح بإنشاء مستشفى ميداني ومخيم للنازحين السودانيين على الحدود ...
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم