Atwasat

تورط نجل «شكري غانم» في تلقي رشوة من شركة سويسرية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 سبتمبر 2016, 08:57 مساء
WTV_Frequency

كشف المدعي العام في سويسرا، ميكائيل لوبر، أن نجل رئيس الوزراء الأسبق في عهد القذافي، شكري غانم متورط في تلقي رشوة بقيمة مليون ونصف المليون دولار في العام 2007 من شركة سويسرية.

وقال المدعي العام «إن رئيس شركة أميروبا، أندرياس زيفي، دفع رشوة بقيمة مليون ونصف المليون دولار حولها لصالح حساب مصرفي في جنيف باسم شركة وهمية تابعة لمحمّد غانم ابن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الأسبق شكري غانم».

وأُدين اثنان من مسؤولي «نتروكيم أ ج» إحدى الشركات التابعة لأميروبا (Ameropa)، الشركة السويسرية العملاقة الناشطة في مجال صناعة الأسمدة، بسبب دفعهما لعمولة كرشوة قدرها 1.5 مليون دولار أميركي لأحد كبار الشخصيات الليبية في العام 2007، وفقًا لما كشف عنه تقرير أذاعه التلفزيون السويسري الناطق بالفرنسية (RTS) مساء يوم الإثنين 19 سبتمبر 2016.

وأشار التقرير إلى أن المسؤولين دفعا العمولة بناءً على طلب من الشركة النرويغية الكبيرة المعروفة، يارا (Yara) عبر أحد فروعها في جنيف. وكان الهدف من هذه العملية: الحصول على معاملة تفضيلية لإنشاء مصنع خاص بإنتاج غاز أمونيا في ليبيا عبر تقديم عمولة على وجه غير مشروع لابن شكري غانم، الذي كان وقتها رئيسًا للمؤسسة الوطنية للنفط في عهد معمر القذافي.

يذكر أن شكري غانم تولى منصب أمين اللجنة الشعبية العامة «رئيس الوزراء» من يونيو 2003 إلى مارس 2005، ومنصب رئيس المؤسسة الوطنية للنفط من 2005 إلى 2011، وتوفي في ظروف غامضة، حيث عثر على جثته بكامل ملابسه في نهر الدانوب في 29 أبريل 2012 على بعد بضع مئات الأمتار من منزله بالعاصمة النمساوية فيينا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وصول أولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية إلى مطار معيتيقة
وصول أولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية إلى مطار معيتيقة
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ليبيا
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ...
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير الطيران المدني
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير ...
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم