Atwasat

العدد (36) من «الوسط» يلقي الضوء على استباحة الجنوب وإدماج التشكيلات المسلحة وتطورات المعركة في بنغازي وتحديات ما بعد سرت

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 28 يوليو 2016, 06:03 مساء
WTV_Frequency

صدر اليوم الخميس العدد السادس والثلاثون من صحيفة «الوسط»، متضمنًا عددًا من الملفات المثيرة والتحقيقات والحوارات، والتقارير الحصرية التي تغطي أغلب قضايا الشأن الليبي داخليًّا وخارجيًّا.

وفي الجزء الثاني من حوارها مع «الوسط» أجابت وكيلة وزارة العدل لحقوق الإنسان بالحكومة الليبية الموقتة، سحر بانون، عن الكثير من الأسئلة المهمة من بينها ما يتعلق بتجميد التحقيقات بشأن اغتيال مجموعة من الإعلاميين بعد ثورة فبراير، والمفارقات التي ينطوي عليها وجود سفارتين لليبيا في القاهرة، وكيفية تعامل وزارة العدل في الحكومة الموقتة مع قضية هانيبال القذافي.

وفي حوار آخر كشف نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، عبدالسلام كجمان، اقتراح لجنة للتواصل مع قادة التشكيلات المسلحة لإيجاد حلول لإدماج هذه التشكيلات في مؤسسات الدولة، خلال الاجتماع الذي عُـقد في تونس الأسبوع الماضي بشأن مناقشة الترتيبات الأمنية، إلى جانب تشكيل فريق أمني استشاري للمجلس الرئاسي.

وتحت عنوان «زغاريد الاحتفال بانتصارات الجيش تصدح في بنغازي»، رصد مراسل «الوسط» الكثير من مشاهد الاحتفال بانتصارات الجيش الليبي في أرجاء المدينة، لا سيما بعد تحرير بلدة المقرون وقرى الرقطة والجليداية وسلطان، الواقعة غرب المدينة، وهو ما ينذر بمؤشرات إيجابية.

وركزت القصة الرئيسية في العدد على استباحة جماعات تابعة لإقليم دارفور السوداني جنوب ووسط ليبيا، بعد أن استغلت تلك الجماعات غياب الدولة وعاثت في الجنوب فسادًا.

وفي تحقيق ميداني مطول كشفت «الوسط» لغز واقعة «القتل الجماعي» التي هزت بنغازي، في أعقاب مقتل 14 شخصًا وُجدت جثامينهم مقيدة الأيدي الخميس الماضي بمكب للقمامة بجوار مقر صندوق الضمان الاجتماعي.

من «بنغازي» إلى «سرت» واصلت «الوسط» إلقاء الضوء على التطورات الميدانية؛ حيث رصدت في تقرير بعنوان «سرت بين نيران الحرب وجحيم النزوح»، فرار ثلثي سكان المدينة بالتزامن مع قلة المساعدات الدولية، خاصة أن 41 % من النازحين يشعرون بعدم الاكتفاء الذاتي، فيما يعد برامج «التعليم التعويضي» آخر محاولات إنقاذ العملية التعليمية، في أعقاب البيانات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم التي ترسم صورة مثيرة للقلق بشأن إمكانية حصول أبناء الأسر النازحة على حقهم في التعليم.

في إطار رصدها العمليات العسكرية المستمر لملاحقة ذيول تنظيم «داعش» في سرت أعد مراسل «الوسط» تقريرًا شاملاً حول تفاصيل حصار قوات «البنيان المرصوص» للتنظيم الإرهابي في جميع محاور القتال لتحرير المدينة؛ حيث كشف التقرير أن حسم المعركة لصالح الجيش الليبي ما يزال رهن التطورات الميدانية، بالتزامن مع تزايد حجم الخسائر البشرية والمادية في صفوف «البنيان المرصوص»، التي تؤكد أنها تحاصر بقايا التنظيم وأنها تخوض الآن حرب شوارع في الأحياء الرئيسية لوسط المدينة.

وبما أنه يتضمن تفاصيل مثيرة لم يعرفها أغلب الليبيين من قبل حول أحداث ما بعد فبراير، تواصل «الوسط» نشر فصول من كتاب «الثورة الليبية وتداعياتها» لمؤلفيه: بيتركول وبرين ماكين، وحلقة هذا العدد بعنوان «إرث القذافي والعدالة الانتقالية في ليبيا».

وفي تقرير ميداني آخر رصد مراسل «الوسط» غزوة قطعان الأبقار وتلال القمامة في شوارع الجبل الأخضر، فيما نقل عن وكيل بلدية شحات خطة التعامل مع الأزمة، الذي قال إنه سيطارد الأبقار بنفسه في الشوارع لاحتجازها، ووعد بتوقيع غرامات صارمة على ملاكها.

وفي الاقتصاد تحدث محافظ مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء، علي الحبري، عن قرارات مرتقبة للقضاء على السوق السوداء، كاشفًا في الوقت نفسه عن توصية صندوق النقد الدولي بخفض سعر الدينار 50 %، فيما تحدث عن خطة لمواجهة أزمة السيولة وإجراءات نقدية لحفظ الدورة النقدية، لافتًا إلى أن اقتراح تقسيم العوائد النفطية ما يزال «قيد المناقشة»، معتبرًا أن مبدأ «الأقاليم الاقتصادية» يقضي على التحكم المركزي، فيما أرجع تفاقم أزمة السيولة إلى «الاقتصاد الريعي» و«الحرب» و«التوازنات السياسية».

وفي رصد آخر أظهرت رسوم بيانية لمؤشرات اقتصادية على صفحة ليبيا في البنك الدولي، هبوط الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 64 % بقيمة 29.15 مليار دولار، بسبب الصراعات السياسية، بعدما أظهرت أرقام البنك الدولي قفزة قياسية بلغت 136 % في 2012.

وفي تقرير منفصل تحدث محللون لـ«الوسط» عن تحديات وعراقيل في طريق اتفاق «الرئاسي» مع الجضران لفتح موانئ النفط. وحرصت صفحات الثقافة والفن والرياضة على ملاحقة الأخبار المثيرة بتغطية شاملة ومتميزة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من طرابلس إلى سرت
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من طرابلس إلى سرت
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس اجدير
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس ...
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم