Atwasat

ليبيون يكشفون دور قوات بريطانية خاصة في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الأحد 24 يوليو 2016, 01:48 مساء
WTV_Frequency

كشف تقرير لموقع «ميدل إيست آي» عن دور القوات البريطانية الخاصة الموجودة في ليبيا، إذ نقلت عن مصادر ليبية قولهم إنها ساعدتهم في الحرب ضد تنظيم «داعش»، ووفرت مساعدات طبية عاجلة ومعدات عسكرية مهمة.

وذكرت المصادر لموقع «ميدل إيست آي» البريطاني أن القوات البريطانية الخاصة الموجودة في ليبيا دعمتهم خلال معارك ضد تنظيم «داعش» في مدينة سرت، وقاتلوا وساعدوا في إدارة المعارك عند خطوط المواجهة، إلى جانب تقديم معلومات استخباراتية ومراقبة من قاعدة لهم في مدينة مصراتة.

أحد الجنود يقاتل في صفوف القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني، يدعى أمين قال إن «الجنود البريطانيين ساعدوهم في تدمير مركبات (داعش) القتالية والتي تعرف باسم دوجما. ولقد قاتلت إلى جانبهم وشاهدتهم يدمرون تلك المركبات».

وأوضح أمين أن أسلحة القوات الليبية التقليدية ليست فعَّالة في تدمير مركبات «داعش» لأنها مصفحة، لكن البريطانيين يملكون رصاصات خاصة تخترق أجسام المدرعات وتتسبب في انفجارها.

وقال جندي آخر يدعى سراج: «لم نكن نحقق تقدمًا كبيرًا أخيرًا حتى أعطونا الضوء الأخضر. وعادة لا يتواجد البريطانيون بصفة دائمة لكن نراهم كل بضعة أيام»، وأوضح أن القوات البريطانية تملك طائرة دون طيار تستخدمها لتعقب مواقع التنظيم وتمدهم بالمعلومات الاستخباراتية والإحداثيات.
وأكد جندي آخر يدعى عبدالرحمن أن «القوات البريطانية قدمت لهم دعمًا حيويًا ساعدهم في التقدم داخل سرت. فدون مساعدة البريطانيين لم نكن لنتقدم إلى هنا».

ووفرت القوات البريطانية أيضًا، وفق تقرير «ميدل إيست آي» نشرته مطلع الأسبوع الماضي، مساعدات ومعدات طبية للقوات الليبية. وقال طبيب يعمل بمستشفى ميداني إنهم حصلوا على مساعدات طبية من البريطانيين بينها أدوية لإيقاف النزيف وصمامات لعلاج إصابات الرئة ودواء «Celox»، وهو من الأدوية النادرة في ليبيا لصعوبة استيراده.

وكان الناطق باسم عملية «البنيان المرصوص»، العميد محمد الغصري، قال إن مجموعة صغيرة من عناصر أجنبية قدمت دعمًا لوجستيًا واستخبارات للقوات الليبية.

ونفذ تنظيم «داعش» أكثر من 35 تفجيرًا انتحاريًا استهدف قوات «البنيان المرصوص» منذ بداية شهر مايو الماضي.

اقرأ أيضًا:«لوموند»: عناصر خاصة فرنسية وأميركية وبريطانية تعمل في ليبيا

وترفض الحكومة البريطانية التعليق على العمليات العسكرية في ليبيا. وتتعارض الروايات الليبية مع الموقف البريطاني الرسمي، والذي يؤكد أن القوات البريطانية لن تشارك في أي عمليات قتالية ضد التنظيم بل سيقتصر دورها على تدريب القوات الليبية فقط.

ليبيون يكشفون دور قوات بريطانية خاصة في ليبيا

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج إجراءات استثنائية
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج ...
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم