Atwasat

تقرير لـ«سي إن إن»: ليبيا أكبر الألغاز في سوق النفط

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) السبت 23 يوليو 2016, 01:59 مساء
WTV_Frequency

يشكك مراقبون في إمكانية عودة النفط الليبي إلى الأسواق العالمية بشكل سريع خلال الأشهر المقبلة رغم الإمكانات الهائلة والموارد النفطية الكبيرة في ليبيا، بسبب التحديات الأمنية والسياسية التي تواجه صناعة النفط وتعرقل عودة الاستثمارات الأجنبية، وفق تقرير أعده موقع «سي إن إن» الأميركي.

ووصف تقرير «سي إن إن» ليبيا بأنها «أكبر الألغاز» في سوق النفط الدولي نظرًا لعدم استقرار الأوضاع داخلها وحالة الانقسام السياسي المسيطرة على المشهد.

وشككت مؤسسة «جي بي سي إنرجي» بفيينا في عودة الإنتاج الليبي بشكل سريع في الأشهر المقبلة، متوقعة بقاءه عند المستويات الحالية، رغم اتفاق توحيد طرفي مؤسسة النفط الوطنية.

مدير مؤسسة «كليبر داتا» الأميركية: ليبيا تملك القدرات والموارد لكنها لا تملك الاستقرار

وعزت ذلك إلى حالة البنية التحتية ومنشآت النفط والتي تدمرت بشكل كبير جراء المعارك المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات، التي تتطلب صيانة وإصلاحات باهظة الثمن.

هذا إلى جانب عدم الاستقرار السياسي والأمني، الذي يعيق زيادة الإنتاج النفطي ويتسبب في تراجع الاستثمارات الأجنبية، وذكرت «جي بي سي إنرجي» أن تنظيم «داعش» ما زال يشكل تهديدًا على صناعة النفط رغم الخسائر التي تكبدها نتيجة المعارك العسكرية في سرت.

وتوصلت ليبيا، صاحبة أكبر احتياطي خام في أفريقيا، إلى اتفاق لتوحيد طرفي المؤسسة الوطنية للنفط تحت إشراف المجلس الرئاسي ومجلس النواب، وهو ما اعتبره التقرير «انفراجة في أزمة النفط» قد يؤدي إلى زيادة سريعة في إنتاج النفط خلال أشهر.

ونقل التقرير الخميس عن مدير أبحاث السلع في مؤسسة «كليبر داتا» الأميركية، مات سميث، إن «ليبيا تملك القدرات والموارد لكنها لا تملك الاستقرار أو التماسك اللازمين».

لكنه قال إن ليبيا تملك ميزة إضافية في «حرب الأسعار الجارية»، وهي أن الخام الليبي عالي الجودة ويسهل تحويله إلى منتجات أخرى مثل الجازولين.

ووفق بيانات «كليبر داتا» المعنية بتتبع شحنات الخام على مستوى العالم، 50% من صادرات ليبيا النفطية تذهب إلى إيطاليا، 13% إلى فرنسا، و13% إلى الصين.

%50 من صادرات ليبيا النفطية تذهب إلى إيطاليا، 13% إلى فرنسا، و13% إلى الصين.

ورغم أن ليبيا في حاجة ماسة إلى استعادة إنتاجها النفطي لمعالجة الأزمات الاقتصادية المتلاحقة، قالت «سي إن إن» إن زيادة الإنتاج في ليبيا قد يشكل «ضربة» للأسواق العالمية التي تعاني في الأساس من تخمة المعروض. ووصلت أسعار النفط إلى 43.69 دولار للبرميل وهو الأقل خلال شهرين.

وتخوف بعض المراقبين من أن يؤدي زيادة الإنتاج النفطي إلى إغراق السوق الدولية «المشبعة بالفعل» بمزيد من النفط الخام عالي الجودة مما يدفع الأسعار إلى مزيد من الهبوط.

وتذبذب الإنتاج النفطي بليبيا بشكل واضح منذ العام 2011 نتيجة ما تلى من أحداث عنف، من 1.6 مليون برميل يوميًا العام 2010، إلى حوالي 80 ألف برميل يوميًا العام 2011، ليرتفع مرة أخرى إلى مليون برميل بين العامين 2012 - 2013 لينخفض مجددًا بسبب عدم الاستقرار السياسي والأمني إلى أقل من 300 ألف برميل يوميًا، أي ما يعادل خمس الإنتاج العام 2010.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حالة الطقس في ليبيا (الثلاثاء 19 مارس 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الثلاثاء 19 مارس 2024)
أسعار العملات أمام الدينار الليبي في السوق الرسمية (الثلاثاء 18 مارس 2024)
أسعار العملات أمام الدينار الليبي في السوق الرسمية (الثلاثاء 18 ...
«الأرصاد»: ضباب على الساحل من طرابلس إلى مصراتة ليلا
«الأرصاد»: ضباب على الساحل من طرابلس إلى مصراتة ليلا
100 حالة في 2023.. تحذير من الاحتيال في ليبيا باستخدام الذكاء الصناعي
100 حالة في 2023.. تحذير من الاحتيال في ليبيا باستخدام الذكاء ...
ضبط 3 متهمين بالاتجار بالحشيش في بنغازي والجنوب الليبي
ضبط 3 متهمين بالاتجار بالحشيش في بنغازي والجنوب الليبي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم