Atwasat

السراج: لا سبيل لهزيمة «داعش» إلا بتوحيد القوى العسكرية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 يونيو 2016, 01:45 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، إن هزيمة تنظيم «داعش» في ليبيا لن تتحقق إلا بوجود قيادة عسكرية موحدة تضم كل القوى المسلحة الناشطة في البلاد.

وأضاف السراج في مقابلة مع وكالة «فرانس برس»: «إننا نؤمن ألا حل لمحاربة هذا التنظيم إلا من خلال قيادة عسكرية موحدة، تجمع تحت لوائها الليبيين من أنحاء البلاد كافة».

وتنشط في ليبيا عشرات الجماعات المسلحة التي احتفظت بأسلحتها عقب إطاحة نظام معمر القذافي في 2011، فيما ينقسم الجيش بين سلطتي حكومة السراج المدعومة من المجتمع الدولي ومقرها العاصمة طرابلس، والحكومة الموازية في الشرق التي لا تحظى باعتراف دولي.

واستغل تنظيم «داعش» الفوضى الأمنية التي تلت إطاحة نظام القذافي ليؤسس قاعدة خلفية له في هذا البلد الغني بالنفط.

ومنذ مايو الماضي، تخوض قوات «البنيان المرصوص» الموالية لحكومة السراج معارك مع تنظيم «داعش» في مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) في إطار حملة عسكرية تهدف استعادة المدينة الساحلية من أيدي التنظيم الذي يسيطر عليها منذ عام.

وتحظى عملية «البنيان المرصوص» بدعم واسع في مدن الغرب الموالية لحكومة الوفاق، فيما تتجاهلها قوات الحكومة الموازية في الشرق التي يقودها الفريق أول ركن خليفة حفتر والتي تخوض بدورها معارك منفردة مع تنظيم «داعش» في مدينة بنغازي (ألف كلم شرق طرابلس).

وترفض قوات حفتر دعوات حكومة السراج للانضمام إلى هذه الحملة العسكرية، معتبرةً أن القوات التي تقاتل تنظيم «داعش» في سرت وتتشكل من جماعات مسلحة تنتمي إلى مدن عدة في غرب ليبيا، «ميليشيات خارجة عن القانون».

وفي الأسابيع الأولى من العملية العسكرية، حققت القوات الموالية لحكومة السراج تقدمًا سريعًا في سرت قبل أن يتباطأ هذا الهجوم مع وصول القوات إلى مشارف المناطق السكنية.

وقال السراج ردًا على أسئلة «فرانس برس» عبر البريد الإلكتروني اليوم الأحد إن «البطء الذي حدث أخيرًا سببه الحرص على سلامة المدنيين، فالتنظيم لم يتورع في استخدام أعداد من المواطنين دروعًا بشرية». لكنه شدد على أن تنظيم «داعش محاصر في مساحة محدودة، ونؤكد أن النصر الكامل هو عملية وقت نأمل أن يكون قريبًا جدًا».

ويقدر مسؤولون في القوات الحكومية أعداد المدنيين في سرت بنحو ثلاثين ألف شخص بعدما غادرها غالبية سكانها البالغ عددهم نحو 120 ألف نسمة مع سيطرة التنظيم على مدينتهم في يونيو 2015.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«هنا ليبيا» تتجول مع: أنشطة رمضانية وتوزيع الزكاة إلكترونيا
«هنا ليبيا» تتجول مع: أنشطة رمضانية وتوزيع الزكاة إلكترونيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم