Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (السبت 25 يونيو 2016)

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 يونيو 2016, 11:16 صباحا
WTV_Frequency

تصدرت التطورات السياسية والعسكرية في ليبيا الصحف العربية الصادرة اليوم السبت، والتي تابعت باهتمام مجريات الأوضاع خاصة الحرب ضد تنظيم «داعش» في مدينة سرت والاشتباكات التي شهدتها العاصمة طرابلس.

عبوة ناسفة تقتل مدنيين ببنغازي
نبدأ من جريدة «العرب» التي أبرزت مقتل أربعة مدنيين وإصابة 14 آخرين بجروح مختلفة، إثر سقوط عبوة ناسفة أمام مدخل مستشفى بمدينة بنغازي.

ونقلت عن الناطقة باسم مستشفى الجلاء ببنغازي، فادية البرغثي، أن «سيارة مفخخة انفجرت أمام مدخل باب الزيارة في المستشفى، مما أدى إلى مقتل أربعة مدنيين وإصابة 14 آخرين بجروح».

وقامت قوة عسكرية بإغلاق الطرق المؤدية إلى مكان الحادث، ولم تتضح حتى الآن الجهة التي تقف خلف التفجير.

ومن جانبه دان منسق الأمم المتحدة الإنساني وممثل منظمة الصحة العالمية، سيد جعفر حسين، الهجمات الأخيرة التي استهدفت المرافق الصحية في مدينة بنغازي، معربًا عن قلقه حيال حوادث التفجير بالمدينة، التي تشهد معارك مسلحة منذ عام ونصف العام.
وحث جميع الأطراف على الامتناع عن استهداف المرافق الطبية واتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لمنع وقوع ضحايا بين المرضى والعاملين.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها المستشفى لهجمات مسلحة، إذ اُستهدف خلال الشهر الماضي أكثر من خمس مرات بالقذائف مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

مناورات جزائرية على الحدود
وإلى جريدة «الحياة» اللندنية التي نقلت عن نائب وزير الدفاع الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، إن الحكومة تحرص على تأمين المناطق الحدودية مع ليبيا بصفة دائمة، وذلك خلال زيارته منطقة حدودية حيث أُجريت مناورات بالذخيرة الحية.

وناقش صالح مع قائد الناحية العسكرية الرابعة، اللواء الشريف عبدالرزاق، جهود استعادة الأسلحة المهربة والوضع الأمني على الحدود مع دول الجوار خاصة ليبيا التي تشهد أزمة أمنية.

وقال: «هناك سعيًا متواصلاً ومثابرة شديدة وإصرارًا أشد على إيجاد توافق تام بين جهد التحضير القتالي من جهة، ومسعى التعامل الإيجابي والفاعل مع طبيعة المهام التي تسمح للقوات المسلحة الجزائرية بمواجهة كل التحديات الأمنية التي يمكن أن تفرضها مثل هذه المناطق الحدودية».
وأجرت القوات المسلحة الجزائرية مناورات بالذخيرة الحية في ولاية إليزي بمشاركة وحدات برية وجوية في مقدمتها اللواء 41 مدرع. وكانت المنطقة نفسها شهدت هجومًا إرهابيًا العام 2013 ضد منشأة للغاز الطبيعي نفذته مجموعة تسللت من ليبيا بقيادة مختار بلمختار، قائد جماعة «المرابطون».

ونقلت «الحياة» أيضًا إعلان قوات «البنيان المرصوص» المولية لحكومة الوفاق الوطني صد هجوم مضاد لتنظيم «داعش» في مدينة سرت، عقب اشتباكات عنيفة استُخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وأوضحت القوات في بيان أن الاشتباكات وقعت في شمال مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) قرب الطريق الساحلي.

اشتباكات عنيفة بطرابلس
إلى ذلك تناولت جريدة «البيان» الإماراتية الاشتباكات العنيفة بمنطقة أبو سليم في العاصمة طرابلس بين عدد من الفصائل المسلحة والتي خلّفت ما لا يقل عن عشرة قتلى و15 جريحًا، وفق ما أكده مصدر طبي ليبي.

وكانت اشتباكات وقعت بين مجموعات تابعة لما يعرف باسم «فجر ليبيا» بقيادة عبدالغني الككلي وكتيبة «البركي»، واُستخدمت أسلحة خفيفة ومتوسطة خلالها مع أنباء بإخراج مجموعة من الدبابات من حديقة الحيوانات بالمنطقة.

وجاء ذلك في الوقت الذي شهدت فيه مدينة إجدابيا احتفالات عقب طرد مقاتلي الجماعات الإرهابية من المدينة التي شهدت عمليات عسكرية للجيش الليبي خلال الأيام الماضية.

وشارك في الاحتفالات مديرية أمن إجدابيا والجيش وعدد من شباب المدينة، وجابت مجموعة من السيارات الشوارع، وأطلقت العنان لأبواقها.

وكانت قوات الجيش الليبي نجحت في استعادة السيطرة على منطقة جنوب إجدابيا، الخميس، وحتى ما يعرف بالبوابة الثامنة عشرة، بحسب مصادر محلية.
خطف تونسيين عند معبر رأس إجدير
وأوردت جريدة «الخليج» خطف 12 تونسيًا و4 من موظفي الجمارك الليبية على يد مسلحين قرب معبر رأس إجدير الحدودي بين ليبيا وتونس مما تسبب في إغلاق المعبر.

ونقلت عن مصادر إنه جرى نقل المختطفين التونسيين إلى مدينة زوارة، قبيل إقدام مجموعة مسلحة أخرى على خطف 4 من أفراد الجمارك الليبية يعملون في المعبر الحدودي.

وقررت السلطات الليبية إغلاق معبر رأس إجدير عقب الواقعة التي لم تتضح أسبابها أو الجهة المسؤولة عنها حتى الآن.

وعلى صعيد آخر، دعا المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر إلى إخضاع العمليات العسكرية للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.

وقال في تغريدة على «تويتر» إنه «من الضروري أن تخضع العمليات العسكرية لقيادة وسيطرة المجلس الرئاسي للحصول على الإعفاء من حظر توريد الأسلحة».

وقدم المبعوث الأممي التعازي لكل من فقد عزيزًا في الحرب على الإرهاب في البلاد، وقال: «ليبيا لن تواجه هذا التهديد وحدها». وكوبلر حث المجتمع الدولي على الاستمرار في تقديم المساعدة الطبية العاجلة لليبيا.

ليبيا في الصحافة العربية (السبت 25 يونيو 2016)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 25 يونيو 2016)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 25 يونيو 2016)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة وأجدابيا
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة ...
وصول عمود توربينة إلى محطة كهرباء الرويس بالجبل الغربي
وصول عمود توربينة إلى محطة كهرباء الرويس بالجبل الغربي
مناقشة استيراد الماشية من جنوب أفريقيا
مناقشة استيراد الماشية من جنوب أفريقيا
تحذير من رياح مثيرة للأتربة على شمال ليبيا خلال اليومين المقبلين
تحذير من رياح مثيرة للأتربة على شمال ليبيا خلال اليومين المقبلين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم