Atwasat

تقرير أوروبي: 800 ألف شخص يستعدون للهجرة من ليبيا نحو أوروبا

بروكسل - بوابة الوسط: علي أوحيدة الثلاثاء 17 مايو 2016, 05:18 مساء
WTV_Frequency

كشف تقرير مشترك لجهاز الشرطة الأوروبية (يوروبول) في لاهاي وجهاز الشرطة الدولية (إنتربول) أن زهاء 800 ألف شخص يتأهبون لمغادرة الأراضي الليبية والهجرة نحو أوروبا.

وقال التقرير، الذي نشر اليوم الثلاثاء، إن الأجهزة الأمنية الأوروبية تتوقع ارتفاعًا في عدد الأشخاص الراغبين في النزوح نحو أوروبا.

وجاء نشر التقرير في نفس اليوم الذي بدأ فيه رؤساء أركان الجيوش الأوروبية اجتماعًا في بروكسل لبحث توسيع مهمة صوفيا البحرية الأوروبية قبالة الساحل الليبي، وبعد أن أعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فيدريكا موغيريني أن رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج طلب مساعدة أوروبية محددة في هذا الملف.

وأفاد التقرير الأمني الأوروبي المشترك لجهازي يوروبول وإنتربول أن عمليات تهريب البشر تدر ما يناهز ستة مليارات دولار سنويًا، وأن ثمن تهريب شخص واحد يقدر بما بين 3200 و6500 دولار أميركي.

وحذر مدير شرطة يوروبول، روب واينورايت، من ما سماه العواقب الوخيمة على الاقتصاد الأوروبي لأنشطة التهريب المرتبطة بالجريمة المنظمة.

ويقول التقرير: «إن أوروبا تواجه أزمة هجرة غير مسبوقة وإن 90 % من الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا من المهاجرين غير الشرعيين يستعملون قنوات التهريب غير الشرعية؛ مما يؤكد ارتباط ذلك بالجريمة المنظمة».

ويخطط الاتحاد الأوروبي رسميًا حاليًا لتوسيع عمل مهمته البحرية في المتوسط «صوفيا»، ويعتبر أن حصول المجلس الرئاسي على اعتراف دولي في فيينا نهار الاثنين يسمح للأوروبيين باتخاذ خطوات إضافية متقدمة على طريق إدارة الهجرة القادمة من ليبيا والتوجه إلى عدة خيارات بما فيها العمل داخل المياه الإقليمية الليبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باحث بريطاني: باتيلي ترك عملية سياسية «تحتضر» وخليفته يجب أن يكون أكثر جرأة
باحث بريطاني: باتيلي ترك عملية سياسية «تحتضر» وخليفته يجب أن يكون...
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم