Atwasat

«منسق فرنسي»: ترك ليبيا لتتحول إلى مرفأ آمن لـ«داعش» خطأ

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 01 مايو 2016, 01:42 صباحا
WTV_Frequency

حذر منسق المخابرات الفرنسية لشؤون الحرب على تنظيم «داعش»، ديديه لو بريت، من أن دور التنظيم في ليبيا هو أن يحولها إلى كابوس، مشيرًا إلى أن ذلك من الممكن أن يقضي على استقرار منطقة شمال أفريقيا بالكامل.

ورجح لو بريت على هامش مؤتمر «أسبن الأمني» في لندن، ونقلته BBC بالعربية، أنه «حال ترك ليبيا لتتحول إلى مرفأ آمن لـ(داعش) سوف يكون من الصعب للغاية أن نصحح ذلك الخطأ على المدى الطويل».

وتابع: «يقع هذا التحول بالطبع على قدر كبير من الأهمية بالنسبة لمسؤولي الأمن الفرنسيين والأوروبيين لتزايد المخاوف التي تمسهم أكثر من غيرهم في أنحاء أخرى من العالم حيال إمكانية أن تشهد بلادهم مزيدًا من الهجمات الإرهابية على غرار هجمات باريس وتفجيرات بروكسل».

ويضيف لو بريت: «كلما كنا أكثر كفاءة على الأرض ازدادت شراستهم، وسوف يكونون بالقرب من أوروبا لأنه الحل الأسهل بالنسبة لهم».

وعلى ضوء الاعتماد الواسع على مجموعات مسلحة تقاتل بالوكالة، سُئل بريت ماكغيرك، المفوض الأميركي الخاص لشؤون الحرب على تنظيم «داعش» عن فرص حدوث هذا السيناريو، فقال: «لا يمكن استبعاد ذلك»، وأشار إلى أن مرحلة ما بعد تنظيم «داعش» سوف تنطوي على تحديات جسيمة.

وأضاف: «من الممكن أن نشاهد تكرارًا لنموذج الفوضى السائد في ليبيا، التي تمثل مساحة غير محكومة في شمال إفريقيا، التي يبدو أنها ستكون خطة بديلة للتنظيم حال القضاء عليه في سورية والعراق».

وانتهى ماكغيرك قائلاً: «ينصب اهتمامنا على المناطق التي نرصد فيها تحويلاً للأموال، ونقلاً لرسائل تحتوي على تعليمات، وعمليات نقل قادة التنظيم، وهو ما شاهدناه يحدث في ليبيا التي تستحوذ على القدر الأكبر من التركيز».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط تاجر مخدرات في بنغازي بحوزته كمية كبيرة من «الحشيش»
ضبط تاجر مخدرات في بنغازي بحوزته كمية كبيرة من «الحشيش»
تطورات تسوية الوضع الليبي على طاولة دول «بريكس»
تطورات تسوية الوضع الليبي على طاولة دول «بريكس»
الجزائر تكشف عن قمة ثلاثية في طرابلس.. وتأسف لخوض «كل الدول» في الملف الليبي
الجزائر تكشف عن قمة ثلاثية في طرابلس.. وتأسف لخوض «كل الدول» في ...
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن القومي الأميركي
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم