Atwasat

وزيرا خارجية فرنسا وألمانيا يصلان طرابلس للقاء «السراج»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 16 أبريل 2016, 02:58 مساء
WTV_Frequency

وصل وزيرا الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت ونظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، اليوم السبت، إلى مطار معيتيقة في طرابلس، في زيارة غير معلنة، تهدف لإعطاء «زخم جديد» لحكومة الوفاق الوطني قبل يومين من تصويت البرلمان على منحها الثقة واجتماع وزاري أوروبي.

وسيتوجه الوزيران في موكب ضمن حراسة أمنية مشددة إلى قاعدة طرابلس البحرية القريبة من المطار، حيث من المفترض أن يعقدا اجتماعات مع أعضاء حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، ، بحسب «فرانس برس».

تأتي هذه الزيارة في ختام أسبوع دبلوماسي حافل في طرابلس، بدأ بزيارة وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني الذي أنهى الثلاثاء قطيعة سياسية فرضها المجتمع الدولي على طرابلس لأكثر من عام ونصف.

  طريق السلام والاستقرار يمر عبر حكومة الوفاق

وقال وزير الخارجية الألماني شتاينماير في تصريحات للصحافيين قبيل وصوله إلى طرابلس، إن زيارته مع نظيره الفرنسي مؤشر على أن المجتمع الدولي يتفق على نقطة رئيسية وهي أن طريق السلام والاستقرار يمر عبر حكومة الوفاق الوطني واتفاق السلام الموقع في ديسمبر.

وأضاف شتاينماير «نريد أن نساعد على تحقيق ما يتطلع إليه الليبيون وهو الحياة الطبيعية الآمنة والسلام، والمرتبطان بالجو السياسي التوافقي».

وفي باريس، قالت مصادر دبلوماسية لـ«فرانس برس»، إن «زيارة وزير الخارجية الفرنسي إلى طرابلس تأتي في السياق ذاته لزيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، غدا الأحد إلى مصر، الدولة المنخرطة في الأزمة الليبية».

وأوضحت المصادر أن «آيرولت يعتقد أن على الأوروبيين الاستعداد للتحرك والعمل معا»، مضيفة أن فرنسا «كانت من أولى الدول التي دعمت السراج، وقد حان الوقت لإعطاء زخم جديد لهذا الدعم».

 توقيت الزيارة مرتبط بتصويت البرلمان على حكومة الوفاق والاجتماع الأوروبي بشأن ليبيا

 جاءت زيارة الوزيرين الأوروبيين إلى طرابلس قبل يومين من الاجتماع السنوي لوزراء الخارجية والدفاع الأوروبيين في لوكسمبورغ، مساء الاثنين، والذي من المتوقع أن يتطرق إلى الوضع في ليبيا. وقالت مصادر أوروبية لـ«فرانس برس»، إن الوزراء الأوروبيين سيبحثون الوضع في ليبيا مع السراج «عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة».

وقال الخبير في الشؤون الليبية في معهد المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية ماتييا توالدو إن «توقيت زيارة (آيرولت وشتاينماير) مقصود ومرتبط بتصويت البرلمان والاجتماع الأوروبي».

وأضاف «هذه ليست زيارة رمزية فقط حيث إن الوزيرين يريدان التأكد مما إذا كانت حكومة السراج ترحب بالخطط الأوروبية التي ستتم مناقشتها الاثنين، أم أن هذه الخطط ستأتي بنتائج عكسية في هذه المرحلة».

«حان الوقت للعمل بشكل موحد»
ويفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على شخصيات ليبية بتهمة عرقلة تنفيذ الاتفاق السياسي، وبينها رئيس البرلمان المعترف به عقيلة صالح الذي يتهمه عدد من النواب بالعمل على منع انعقاد جلسة التصويت على منح الثقة للحكومة.

وقال المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر في تغريدة على موقع تويتر اليوم، إنه يأمل «في أن يعقد مجلس النواب جلسة في أقرب وقت للتصويت على حكومة الوفاق الوطني»، مضيفا «حان الوقت للعمل بشكل موحد».

وزيرا خارجية فرنسا وألمانيا يصلان طرابلس للقاء «السراج»

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرقابة على الأدوية يختبر عينات من لقاحات الحمى القلاعية المستوردة
الرقابة على الأدوية يختبر عينات من لقاحات الحمى القلاعية ...
تكالة يبحث مع سفير إيطاليا «حلول الأزمة» بعد استقالة باتيلي
تكالة يبحث مع سفير إيطاليا «حلول الأزمة» بعد استقالة باتيلي
«اقتصاد بلس» ينقل الصورة: المقاطعة خيار الليبيين لمواجهة الغلاء
«اقتصاد بلس» ينقل الصورة: المقاطعة خيار الليبيين لمواجهة الغلاء
النويري يدعو إلى تبني حلول وطنية وتحريك ملف المصالحة
النويري يدعو إلى تبني حلول وطنية وتحريك ملف المصالحة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم