Atwasat

البصاصة

محمد عقيلة العمامي الإثنين 15 يناير 2018, 03:17 مساء
محمد عقيلة العمامي

لم يعد "البصاص"، مثلما تصوره مشاهد السينما، أو رسوم الكاريكاتير ذلك الذي يرتدي بالطو كاكي، ممسكا جريدة مطوية، وينتقي مكانا بمقهى الحي بحيث يرى المشهد كاملا، أو يقف بناصية شارع من يراد رصده. أصبح البصاص بحجم علبة السجائر، ملون ومذهب، ويغني لك متى تشاء ويعرض عليك مشاهد سينمائية وأغنيات وبضعة أشياء أخري.

أصبح جهازك النقال هو "البصاص" الذي خصص لمراقبتك على مدار الساعة، أما "اللبتوب"، أو كومبيوتر المكتب هو البصاص المخصص لنقل معلوماتك الأخرى التي يصعب قولها أو نقلها بالهاتف الجوال كالمستندات والوثائق والعقود.

"الآذان المترصدة" كتابة للصحفي النيوزيلندي نيكي هاجر (Nicky Hager) نشر سنة 2014 وله عدة ترجمات، منها طبعة أصدرتها سلسلة مكتبة الأسرة من منشورات الهيئة المصرية العامة للكتاب سنة 2017 خلاصته كيف يتجسس عليك الأمريكان والإنجليز والإسرائيليون.

الكتاب يقول لك أنه لم يعد ثمة شيء خافٍ على أجهزة مخابرات إمبراطوريات العالم الحديث، من الوجبة التي اقترحتها عليك زوجتك عندما اتصلت بك لتحضر معك حزمة بصل أخير لزوم الأرز المّبوخ، حتى ما أرسلته من اعتمادات مالية لشراء قنابل وبنادق قناصة، وأيضا نوع (الفياجرا) الذي طلبته من مندوب شركة الأسرة السعيدة لمواد التجميل.

كل اتصالاتك الهاتفية ومراسلاتك الإلكترونية، أصبحت جزءا من أرشيفاتهم الاستخباراتية

كل اتصالاتك الهاتفية ومراسلاتك الإلكترونية، أصبحت جزءا من أرشيفاتهم الاستخباراتية. كل ما يقومون به هو إدخال اسمك، أو (الرز المبوخ) ، أو قنابل قناصة، أو الفياجرا في محرك البحث في أجهزة مطورة تعمل بنظام لا يختلف عن نظام البحث في (الجوجل) اسمه نظام قاموس (إتشيلون) فيقدم لهم كل ما تم من اتصالات في الشأن. "لقد وهبت منظومة إتشيلون للولايات المتحدة الأمريكية قدرة مدهشة على التجسس، وسمحت لها بمراقبة معظم الاتصالات التي تجرى في العالم وبشكل مستديم طوال والنهار". ولهذا العمل الجبار اتخذوا من قاعدة عملاقة في نيوزيلندا موقعا لهذا التنصت، فنيوزيلندا كانت مستعمرة بريطانية، فاتفق الإنجليز والأمريكان على المشروع المشترك، ومن قاعدة مهمة أخرى في شمال إنجلترا اسمها محطة (مينويزهيل): "التي تقع على عدة آلاف من الكيلومترات من الخليج (الفارسي) وهي التي فازت بجائزة محطة العام من وكالة الأمن القومي الأمريكية سنة 1991 لدورها في حرب الخليج سنة 1991.." ويقول الكتاب، أيضا: "أن وكالات استخبارات ويلنجتون مجتمعة لم تمتلك الوقت الكافي لقراءتها، ففي فبراير 1985 تلقى مكتب أمن اتصالات الحكومة تقارير مفصلة عن الحرب العراقية الإيرانية، والغزو السوفيتي لأفغانستان، وقائمة أسبوعية بأسماء جميع الطلاب الليبيين في بريطانيا..". أما إسرائيل فلها قاعدة (العوجا) وتقع بالقرب من الحدود المصرية، وتعد أحد أهم عناصر قوة إسرائيل التجسسية في الشرق الأوسط.

منظومة (إتشيلون) هي نظام تجسسي عالمي شامل عالي السرية ولا يملك الصغار أية سيطرة عليه

وباختصار شديد منظومة (إتشيلون) هي نظام تجسسي عالمي شامل عالي السرية ولا يملك الصغار أية سيطرة عليه. ولو أن ذلك المسئول الذي أيقظه مدير مكتبه وأخبره عن معلومات وردت أن عناصر من داعش تتجمع بالقرب من مقر حكومته، فقز من تحت غطائه وقال، دون وعي: "يا نهار أحرف! " وفي اليوم التالي استغرب من وصول فجعته هذه إلى وسائل الإعلام، خصوصا أنه كان بمفرده في فراشه، لو كان قد اطلع على هذا الكتاب، أو كان يعرف ما يجري في العالم لما استغرب كيف تسربت هذه المعلومة إلى الإعلام.

أما استغرابي الشديد هو لِمَ تريد هذه الامبراطوريات أن يظل الوضع الليبي على ما هو عليه وهم يعرفون المتسببين في خرابه وعرقلة أية حلول لعودة استقراره، واستقرار جيرانه؟ لِمَ يجعلوننا نلهث في الاتجاهات كلها نبحث عن مخرج من أزمتنا وهم يعرفون تحديدا المتسبب فيها، ويعرفون أيضا أن المواطنين الليبيين لم يعد يهمهم شيء أكثر من أن يناموا ويستيقظوا ليسعوا في أرض الله مثلما كانوا قبل اكتشاف النفط. كانوا فقراء.. ولكنهم كانوا سعداء.