Atwasat

الاستخدام الصحيح لزيت دوار الشمس والسمن البلدي

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 أكتوبر 2014, 01:59 مساء
WTV_Frequency

يتناول معظم الأشخاص أطعمة مقلية أو محمرة بشكل كبير بعدما أصبحت ضمن النظام الغذائي اليومي، لكنّ الإفراط بتناولها قد يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة كزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وتراكم الشحوم في شرايين القلب وتصلبها. لكن هل من الممكن استخدام الزيت بطريقة صحية؟ تعرَّفوا معنا على الطريقة الصحيحة لاستخدام هذه الزيوت وفقًا لما جاء بموقع «صحتي».

استخدام الزيت بطريقة صحية
- استبدلي قلي الأطعمة بالزيت الغزير بالتحمير أو التشويح بزيت قليل ساخن كي تتفادي التصاق الطعام. وإليكِ الطريقة لتحقيق ذلك:

- ضعي القليل من زيت دوار الشمس في مقلاة وسخّنيه لمدة خمس دقائق ثم أضيفي الطعام المغسول جيدًا بالماء واستمري في تقليبه بالملعقة الخشبية حتى ينضج من جميع الجهات ويتغير لونه. أخيرًا صفي الطعام جيدًا قبل تناوله للتخلص من رواسب الزيت.

- استخدمي ملعقة كبيرة من زيت دوار الشمس لقلي بصلتين.

- استخدمي ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون على البارد لتحضير جميع أنواع السلطات.

- السمن البلدي الذي يتم تصنيعه من اللبن وهو أخف من الزبدة كما هو قابلٌ للذوبان ويساعد على خفض نسبة الأورام السرطانية.

- زيت جوز الهند يمكن استخدامه في تحضير الأطباق المالحة وفي الحلويات، ومن أبرز فوائده أنَّه يحوِّل الدهون في الجسم إلى طاقة، كما أنَّه مضادٌ للفيروسات ويحفز جهاز المناعة، لكن يجب استخدامه على نار منخفضة الحرارة.

- زيت السمسم الذي يُعتبر من أهم مضادات البكتيريا، يساعد على خفض ضغط الدم لأنَّه قابلٌ للذوبان ويمنع انتشار الخلايا السرطانية في البروستات.

- زيت الجوز الذي يُعتبر أفضل خيار لمرضى القلب، لأنَّه يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا، كما أنَّه مضادٌ للأكسدة ويحارب علامات الشيخوخة لكن يُفضَّل استخدامه في الطهي البارد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات