Atwasat

مناورات عسكرية فرنسية - مصرية بمشاركة «شارل ديغول»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 01 مارس 2016, 07:42 مساء
WTV_Frequency

أعلنت هيئة أركان الجيوش الفرنسية، اليوم الثلاثاء، في باريس أن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول ومجموعتها الجوية البحرية التي غادرت الخليج باتجاه المتوسط، ستشارك «في الأيام المقبلة» بمناورات مشتركة مع الجيش المصري.

وقالت هيئة الأركان إن حاملة الطائرات والسفن التي ترافقها (أربع فرقاطات وغواصة وسفينة إمداد وقيادة) ستشارك فور وصولها إلى المتوسط في مناورات أطلق عليها اسم «رمسيس 2016» مع البحرية المصرية. وأضافت أن هذه المناورات تهدف إلى «تبادل الخبرات مع الجيش المصري في إطار تعاوننا المنتظم مع أحد شركائنا الرئيسيين في الشرق الأوسط».

وكانت وزارة الدفاع الفرنسية أعلنت في 26 فبراير الماضي أن حاملة الطائرات شارل ديغول غادرت الخليج مع طائراتها الـ26 المشاركة في محاربة تنظيم «داعش» في سورية والعراق، وسلمت قيادة القوة البحرية للتحالف الدولي إلى الولايات المتحدة.

وكانت حاملة الطائرات الفرنسية تولت القيادة في 19 ديسمبر الماضي، وقالت الوزارة إن طائرات حاملة الطائرات نفذت خلال فترة شهرين «370 طلعة و80 غارة» على تنظيم «داعش». وتأتي المناورات الفرنسية المصرية بينما تثير سيطرة تنظيم «داعش» على مناطق في ليبيا المجاورة لمصر، قلقًا متزايدًا لدى الغربيين.

واعترفت فرنسا في نهاية 2015 بأنها قامت بعمليات استخباراتية فوق ليبيا بطائرات من حاملة الطائرات هذه عندما كانت في طريقها إلى شرق المتوسط في نوفمبر الماضي. وكثفت مصر وفرنسا تعاونهما العسكري أخيرًا خصوصًا بشراء مصر 24 مقاتلة من نوع رافال، تم تسليم أولى الوحدات منها، وفرقاطة متعددة المهام من نوع «فريم» وسفينتيي ميسترال.

والسفينتان بيعتا لروسيا أولاً لكن باريس ألغت العقد بسبب تورط موسكو في الأزمة الأوكرانية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جيش الاحتلال يعترف بمقتل أحد ضباطه برصاص المقاومة شمال غزة
جيش الاحتلال يعترف بمقتل أحد ضباطه برصاص المقاومة شمال غزة
«أونروا» ترصد مشاهد الدمار الهائل في غزة بعد 200 يوم من العدوان الإسرائيلي
«أونروا» ترصد مشاهد الدمار الهائل في غزة بعد 200 يوم من العدوان ...
«حزب الله» يرد على غارة إسرائيلية بإطلاق عشرات من صواريخ «كاتيوشا»
«حزب الله» يرد على غارة إسرائيلية بإطلاق عشرات من صواريخ ...
مصر تجدد تحذيرها بشأن اجتياح رفح: سيؤدي إلى مذابح وخسائر فادحة
مصر تجدد تحذيرها بشأن اجتياح رفح: سيؤدي إلى مذابح وخسائر فادحة
جامايكا تعترف بدولة فلسطين
جامايكا تعترف بدولة فلسطين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم