Atwasat

اكتشاف مقر الجيش المصري في عصر الدولة الحديثة بسيناء

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 03 مايو 2015, 04:48 مساء
WTV_Frequency

اكتشفت بعثة أثرية جزءًا من أكتاف البوابة الشرقية لقلعة ثارو والتي تمثل مقر الجيش المصري في عصر الدولة الحديثة، بالإضافة إلى عدد من المخازن الملكية المبنية من الطوب اللبن والتي تخص الملكين «تحتمس الثالث» و«رمسيس الثاني»، وعدد من الأختام عليها اسم الملك تحتمس الثالث.

وذكر وزير الآثار المصري الدكتور ممدوح الدماطي، في بيان حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، أن البعثة اكتشفت أيضًا جبانة كبيرة من عصر الأسرة الـ26 تضم العديد من المقابر المبنية بالطوب اللبن وعددًا من المقابر الجماعية لهياكل عظمية آدمية عليها آثار معارك عسكرية، وذلك ضمن أعمال البعثة المصرية العاملة بالضفة الشرقية لقناة السويس بمنطقة تل حبوة على مسافة 3 كم شرق قناة السويس.

وأشار الدماطي إلى أن الجزء المكتشف من أكتاف البوابة الشرقية لقلعة ثارو عبارة عن ثلاث كتل من الحجر الجيري عليها نقوش للملك رمسيس الثاني يبلغ طولها 3 م وعرضها 1م، الأمر الذي يؤكد ضخامة البوابة والتي كانت تمثل نقطة الانطلاق للجيوش المصرية لتأمين حدود مصر الشرقية عبر طريق حورس الحربي بين مصر وفلسطين.

وأعلن وزير الآثار عن عرض القطع الأثرية المكتشفة بمتحف آثار التاريخ العسكري المزمع إقامته ضمن مشروع بانوراما تاريخ مصر العسكري على الضفة الشرقية لقناة السويس، والذي سيستعرض الأحداث التاريخية من خلال الشواهد والاكتشافات الأثرية ومصادر تاريخية ومناظر ونقوش في نسيج متكامل يحكي تاريخ الجيش المصري.

وأضاف الدماطي أن الاكتشاف يعكس تطور العمارة العسكرية والمنظومة الدفاعية المصرية لتأمين حدود البلاد الشرقية، ليبدأ نوع جديد من السياحة وهو سياحة القلاع العسكرية بما يتماشي مع خطة الوزارة لتطوير المناطق الأثرية الواقعة على محور قناة السويس الجديدة، وكذلك فتح مزارات أثرية جديدة.

ومن جانبه أشار منسق مشرع تطوير المواقع الأثرية بمحور قناة السويس والمشرف على أعمال البعثة المصرية العاملة بالمنطقة محمد عبدالمقصود، إلى أن الكشف عن آثار للملكين تحتمس الثالث ورمسيس الثاني، يلقي الضوء على اثنين من أهم الملوك في عصر الدولة الحديثة واللذين قادا الجيش المصري في أهم المعارك العسكرية في التاريخ القديم وهما معركتا مجدو وقادش لتأمين حدود مصر الشرقية.

اكتشاف مقر الجيش المصري في عصر الدولة الحديثة بسيناء
اكتشاف مقر الجيش المصري في عصر الدولة الحديثة بسيناء

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم ...
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم