Atwasat

السيسي يوقع خمس اتفاقات بـ540 مليون دولار خلال زيارته إيطاليا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 نوفمبر 2014, 01:10 مساء
WTV_Frequency

أكد سفير مصر في العاصمة الإيطالية روما أنّه سيتم توقيع خمس اتفاقات اقتصادية خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي روما التي تبدأ غدًا الاثنين بقيمة 540 مليون دولار في كثير من المجالات، تتضمن ضخ استثمارات جديدة بقيمة 100 مليون دولار في أحد المصانع لإنتاج مكونات السيارات والموجود في مدينة الإسكندرية ويقوم بتصدير نحو 70% من منتجاته إلى الخارج.

وقال السفير عمرو حلمي -في تصريحات إعلامية نشرتها وكالة «أنباء الشرق الأوسط»-: إن الاستثمارات الحالية في هذا المصنع تقدر بـ 180 مليون دولار وستزيد 100 مليون إضافية، موضحًا أنه التقى رئيس الشركة التي تعمل أيضًا في البرازيل، وأضاف أنه سيتم ضخ استثمارات بقيمة 440 مليون دولار خلال مرحلتين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة سواء كانت طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية وسيقام في جبل الزيت.

وأشار إلى أن إيطاليا تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي خلال هذه المرحلة، كما تتولى وزيرة الخارجية الإيطالية فردريكا موميني منصب الممثلة العليا للشؤون الخارجية خلفًا لكاثرين آشتون.

تطور في العلاقات
وأضاف السفير أن العلاقات بين مصر وإيطاليا شهدت تطورًا كبيرًا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، كما أن الحكومة الإيطالية الجديدة التي تسلمت الحكم منذ فبراير الماضي تتفهم جيدًا ما يحدث في مصر، وترغب في تعزيز العلاقات مع القاهرة على جميع المستويات الاقتصادية والتجارية والسياسية والثقافية.

وأوضح أن كثيرًا من المسؤولين السياسيين الإيطاليين زاروا مصر خلال العام الجاري بينهم رئيس الوزراء ماريو ريتسي في 2 أغسطس الماضي، ووزير الخارجية في 19 أغسطس، ووزيرة الدفاع في مطلع نوفمبر، ووزير الداخلية في الرابع من سبتمبر ووفد برلماني رفيع المستوى برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، وهو من الداعمين بقوة لمصر، وذلك في 24 يونيو الماضي، فضلاً عن زيارة المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء لتقديم الدعوة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة إيطاليا، واصفًا هذه الزيارات بأنها أعلى معدل لمسؤولين إيطاليين يزورون دولة خارج الاتحاد الأوروبي.

ولفت إلى أن إيطاليا الشريك التجاري الأول لمصر على مستوى الاتحاد الأوروبي والثالث على مستوى العالم بعد أميركا والصين، وأن إيطاليا تعتبر من أهم خمس دول لديها استثمارات في الاقتصاد المصري، وصادراتنا لإيطاليا وصلت 2.3 مليار دولار.

وأكد السفير عمرو حلمي أن حجم الاستثمارات الإيطالية في مصر تجاوز 5.4 مليارات دولار، وستصل إلى نحو ستة مليارات دولار عقب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي روما والتي ستبدأ غدًا الاثنين.
ونوه السفير بأن السيسي سيلتقي الرئيس الإيطالي ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الشيوخ الإيطالي، ومجلس الأعمال المصري - الإيطالي الذي سيضم نحو 24 رجل أعمال، وستتركز المباحثات على زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري في جميع المجالات.

قناة السويس
وأفاد بأنه سيتم بحث المساهمة في كثير من المشروعات القومية مثل مشروع قناة السويس الجديدة والمثلث الذهبي وتنمية الساحل الشمالي والاستثمار في مجال البترول والغاز والطاقة الكهربائية وصناعة البتروكيماويات والصناعات التحويلية وصناعة المنسوجات والملابس والصناعات الغذائية وصناعة مكونات السيارات والتشييد وبناء السفن والصيد البحري ونظم الري والخدمات المصرفية، مع الأخذ في الاعتبار أن بنك «انتيزا ساوباولو» يستحوذ على بنك الإسكندرية.

وأضاف أنه سيتم أيضًا بحث كثير من القضايا الإقليمية وسبل مكافحة الإرهاب بالمنطقة وإقامة خط ملاحي بين الإسكندرية وميناءي نابولي وتريستا.

وأعلن السفير عمرو حلمي سفير مصر في روما أنه سيتم الإعلان عن كثير من المنح الاقتصادية التي لا ترد ومجموعة من القروض الميسرة وتنشيط تفعيل الشريحتين الثانية والثالثة من مبادلة الديون والتي تقدر بقيمة 200 مليون دولار، وذلك خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي روما وتفعيلاً لمبادرة الممر الأخضر والتي بمقتضاها يمكن زيادة الحاصلات الزراعية إلى الأسواق الإيطالية ودول الاتحاد الأوروبي، وأن صادرات مصر من الفاكهة إلى إيطاليا بلغت 108 ملايين دولار.

وأكد أنه خلال زيارة الرئيس السيسي إلى روما، سيتم الإعلان عن رفع مستوى المشاورات السياسية إلى مستوى القمة بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإيطالي، وأضاف أنه سيتم عقد قمة دورية كل عام بشكل تبادلي بين القاهرة وروما.

وأشار إلى أن روما تعرف جيدًا الدور المحوري الذي تقوم به مصر بقضايا المنطقة مثل القضية الفلسطينية والمبادرة المصرية للتعامل مع غزة وجهود مصر مع دول الجوار في ليبيا ومكافحة مصر الإرهاب، وأضاف أن إيطاليا ستؤكد دعم جهود مصر في حربها ضد الإرهاب وذلك في البيان المشترك الذي سيعقب المباحثات بين السيسي وقادة إيطاليا.

وعلمت مصادر خاصة داخل الفاتيكان أن السيسي يزور الفاتيكان ويلتقي البابا فرانسيس غدًا الاثنين، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى روما، والتي ستستمر حتى عصر بعد غد الثلاثاء وسيقابل السيسي بابا الفاتيكان غدًا لبحث سبل التقريب بين الأديان ونشر التسامح.

وذكرت مصادر حكومية في العاصمة روما أن حجم المساعدات الإيطالية والقروض الميسرة وتبادل الديون بين البلدين، والتي سيتم الإعلان عنها خلال زيارة الرئيس السيسي إيطاليا غدًا ستقدر بقيمة 295 مليون دولار، ومن بين القروض الميسرة التي ستقدمها إيطاليا قرض بقيمة عشرة ملايين يورو لدراسة مشروع القطار فائق السرعة الذي يربط القاهرة بالإسكندرية وأسوان.

السيسي يوقع خمس اتفاقات بـ540 مليون دولار خلال زيارته إيطاليا

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن...
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم