Atwasat

سيناء في صدر الصحف المصرية الصادرة اليوم

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 31 أكتوبر 2014, 09:44 صباحا
WTV_Frequency

تصدَّرت جهود القوات المسلحة لمكافحة الإرهاب في سيناء، وإغلاق إسرائيل الحرم القدسي لأول مرة منذ العام 1967، عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة.

وأبرزت الصحف، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، جهود القوات المسلحة في مكافحة الإرهاب في سيناء، حيث نقلت تأكيد الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أمس الخميس، أنَّ القوات المسلحة تنفِّذ جميع الإجراءات المتعلقة بالاستراتيجية الأمنية التي صدَّق عليها مجلس الدفاع الوطني لمحاصرة العناصر التكفيرية والقضاء عليها تمامًا في سيناء.

وتناولت إشادة الفريق بالروح المعنوية العالية وإصرار القوات على الوفاء بالمهام المقدسة المكلفة بها في حماية الشعب المصري والتصدي لقوى التطرف والإرهاب مهما قدموا من تضحيات.

ونقلت الصحف لقاء الفرق حجازي بشيوخ وعواقل سيناء، وإشادته بجهودهم المستمرة لدعم القوات المسلحة ومعاونتها في فرض السيطرة الأمنية وضبط العديد من العناصر التكفيرية، مؤكدًا أنَّ نجاح الحرب على الإرهاب يرتكز على التعاون مع أبناء سيناء الشرفاء الذين يمثلون خط الدفاع الأول للأمن والاستقرار في سيناء، كما أكد حرص القوات المسلحة على دعم جهود الدولة لتوفير كل متطلبات التنمية الشاملة لأهالي سيناء.

واهتمت بتأكيد الشيوخ والعواقل تفهمهم للإجراءات التي تتخذها القوات المسلحة لحماية الحدود المصرية وحماية المواطنين من براثن الإرهاب الذي امتد ليشمل أبناءهم وأهليهم وأعربوا عن ارتياحهم لما يبذل من جهد على الأرض لاقتلاع الإرهاب من جذوره.

وأبرزت قيام القوات المسلحة بمداهمة الأوكار والبؤر الإرهابية بشمال سيناء، مشيرةً إلى قيام وحدات من الجيش الثاني الميداني وعناصر من الصاعقة والوحدات الخاصة من الأمن المركزي بتمشيط عدد من القرى والمناطق المحيطة بالعريش ورفح والشيخ زويد وفرض سيطرتها الأمنية على هذه المناطق، مدعومة بغطاء جوي من طائرات الهليكوبتر التي قامت بقصف عدد من الأوكار الخاصة بالعناصر التكفيرية، أسفرت عن مقتل 3 تكفيريين شديدي الخطورة وإصابة 3 آخرين في تبادل لإطلاق النيران مع عناصر القوات المسلحة والشرطة، كما تم حرق وتدمير 9 أوكار و5 منازل تتحصن بها هذه العناصر ودراجتين ناريتين، واكتشاف وتدمير 6 أنفاق جديدة على الشريط الحدودي برفح.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة «الأهرام» كالآتي:
- القوات المسلحة: سنقضي على الإرهاب مهما كانت التضحيات.
- مناورات عسكرية في سيناء.. ومقتل ثلاثة تكفيريين.
- ضبط خلية إرهابية تموِّلها قيادات إخوانية هاربة في قطر.
- بريطانيا تطالب الدوحة بوقف تمويل «داعش».
- 2050 جنيهًا لطن الأرز.. و1400 دعمًا لفدان القطن.
- تنفيذ الحكم بحل «تحالف دعم الشرعية».
- السويد تعترف بدولة فلسطين.. وإسرائيل تغلق الأقصى.
- الصحة العالمية تختبر قدرة 13 دولة على مواجهة «إيبولا».

وقالت «الأهرام» إنَّ القرار الإسرائيلي بإغلاق الحرم القدسي الشريف يأتي ليؤكد حالة التخبط والاضطراب التي تعيشها حكومة بنيامين نتنياهو، ذلك أن تأجيج المشاعر الدينية، هو آخر ما يمكن أن يسعى إليه «عاقل» وأن القرار الإسرائيلي جاء ليؤكد أن «الاحتلال فقد رشده وأعصابه»، ولم يعد يتحمل هجوم السلام الذي تشنه السلطة الوطنية الفلسطينية، بكثافة ونجاح خلال الفترة الأخيرة، ولعل قرار حكومة السويد بالاعتراف رسميًّا بدولة فلسطين، والذي صدر أمس ينزع واحدة من أوراق التوت عن الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، ويمهد الطريق أمام أوروبا لتكمل مسيرة السويد، والتي رأينا بوادرها في قرار مجلس العموم البريطاني «غير الملزم» قبل أسابيع بالاعتراف بدولة فلسطين.

وأضافت أن الجميع يعرف أن هناك حربًا عالمية حاليًّا ضد الإرهاب والتطرف الديني الذي يرتدي «زورًا وبهتانًا» لباس الإسلام، لكن قرار الاحتلال الإسرائيلي إغلاق المسجد الأقصى لأول مرة منذ سقوط القدس في عام 1967، جاء ليثبت للعالم كله أن التطرف الديني والإرهاب تمارسه أيضًا دول، وهو موجه ليس ضد شعب محتل فقط، ولكنه موجه ضد عموم المسلمين في العالم أجمع، فالمسجد الأقصى «أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين» يدخل في صميم عقيدة وتكوين المسلمين، ولا يقتصر أمره والاهتمام به على الفلسطينيين فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا شك أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وفي قلبها القدس الشريف هو أحد الروافد المغذية للتطرف والإرهاب وربما بات التوصل إلى تسوية نهائية، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس إحدى الخطوات الضرورية والأساسية في الحرب ضد الإرهاب، علاوة على إعادة حق مغتصب منذ 66 عامًا.

واختتمت «الأهرام» بالقول إنَّه وإذا كان من إيجابية لقرار الاحتلال الغاشم بإغلاق الأقصى، فلعله يكون فضح الممارسات المتطرفة وإرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل ، وقد آن الأوان للتصدي له وإيقافه ووضع حد لهذا العبث الإسرائيلي غير المسؤول.

وفى صحيفة «الأخبار» كانت العناوين الرئيسية:
- قرار من السيسي: 2050 جنيهًا لطن الأرز، ودعم 1400 جنيه لفدان القطن.
- معلومات خطيرة عن مذبحة «كرم القواديس».. رصد أسماء 15 تكفيريًّا من غزة شاركوا في الجريمة.
- إسرائيل تغلق الحرم القدسي.
- تصفية ثلاثة من أخطر الإرهابيين بينهم أحد المنفِّذين وإخلاء 37 منزلاً.
مصدر أمني: مخابرات دولية زودت الإرهابيين بقذائف ثقيلة وكاميرات حديثة.
- رئيس الأركان: تأمين منطقة بالشريط الحدودي للقضاء على الأنفاق.
- الوزير: انتهاء 50% من الحفر الجاف للقناة.
- حملة انتخابات الرئاسة التونسية غدًا.. والسبسي الأوفر حظًا.

وقالت «الأخبار» إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت الحرم القدسي بما فيه المسجد الأقصى اعتبارًا من أمس وحتي إشعار آخر في أعقاب إطلاق الرصاص على إسرائيلي متطرف، ويعتبر قرار إغلاق المسجد الأقصى الأول من نوعه في التاريخ الحديث، حيث لم يسبق أن تم إغلاق المسجد في حالات كانت أكثر خطورة، وأشارت إلى تأكيد نبيل أبوردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، أن قرار إسرائيل إغلاق المسجد الأقصى أمام المسلمين هو بمثابة «إعلان حرب علي الشعب الفلسطيني ومقدساته وعلى الأمتين العربية والإسلامية»، وقال «نحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية التصعيد الخطير في مدينة القدس المحتلة والذي وصل ذروته بإغلاق المسجد الأقصى».

وحثَّ متطرفون إسرائيليون أنصارهم على التوجه بأعداد كبيرة إلي المسجد الأقصى في أعقاب إطلاق الرصاص علي المتطرف اليهودي يهودا جليك قائد عمليات اقتحام المسجد الأقصى، كما دعت مجموعة من المقدسيين والمرابطين أبناء القدس والضفة الغربية وكل من يستطيع الوصول للمسجد الأقصى للاحتشاد فيه لمنع محاولات المستوطنين اقتحام المسجد وتنفيذ عمليات انتقامية دعت لها مجموعات متطرفة من المستوطنين.

وعلى صعيد آخر، تناولت الصحيفة اعتراف السويد رسميًّا بدولة فلسطين، ونقلت تصريح وزيرة الخارجية السويدية مارجوت فالستروم إن حكومة يسار الوسط في السويد اعترفت رسميًّا بدولة فلسطين لتصبح أول دولة أوروبية كبرى تتخذ هذه الخطوة، وقالت إن خطوة السويد تهدف إلي دعم الفلسطينيين المعتدلين وجعلهم في وضع أكثر مساواة مع إسرائيل في مفاوضات السلام وكذلك إعطاء الأمل للشباب في كلا الجانبين.

ومن جانبها، رحبت الرئاسة الفلسطينية بالقرار ووصفته بالشجاع والتاريخي، وطالبت جميع دول العالم بالاعتراف بدولة فلسطين، بينما وصف وزير الخارجية الإسرائيلي القرار بـ «المؤسف» معتبرًا أنه لن يساعد على حل الصراع العربي الإسرائيلي، على حد زعمه.

ومن صحيفة «الجمهورية»:
- السيسي لجريدة عكاظ: الثقة مطلقة في الشباب.. وتطلعاته واجبة التنفيذ الوضع العربي خطير للغاية.. والتفاؤل وحده لا يكفى.. لن نتخلى عن دورنا في المنطقة.. ولن نقف في حدود المشاهدة.. نقف مع الشعب والسلطة الشرعية في ليبيا.. ولا نسمح بالتفكيك
- الدولة تنصف الفلاح.. الرئيس يوافق على شراء الأرز.. ودعم مالي مباشر لمزارعي القطن.
- مجمعات عمرانية وصناعية متكاملة في مناطق استصلاح المليون فدان.
- الدولة تستعيد الأراضي المغتصبة في خمس محافظات.
- رئيس الأركان للجنود : الشعب ينتظر.. تجفيف منابع الإرهاب.
- القوات المسلحة تقوم بأكبر عملية في جنوب سيناء.. مصرع وإصابة ستة من أخطر التكفيريين.

وقالت «الجمهورية» إنَّ مجلس الوزراء اتخذ خلال اجتماعه برئاسة المهندس إبراهيم محلب أمس الأول قرارين لصالح الفلاحين وأصحاب المعاشات؛ أولهما بتقديم دعم 425 مليون جنيه لمزارعي القطن، والآخر بصرف 5% فارق علاوة 2007 لأصحاب المعاشات وقيمته 1.6 مليار جنيه.

وأشادت الصحيفة بكل إجراء تتخذه الحكومة لصالح الأغلبية الساحقة من المواطنين الكادحين، بما يرفع مستواهم المعيشي ويساعدهم على مواجهة ارتفاع الأسعار ويحل مشاكلهم الاقتصادية والاجتماعية ويقع أغلبها في نطاق مؤسسات الدولة التعليمية والصحية والتموينية وغيرها مرافق الخدمات التي تحتاج إصلاحًا عاجلاً وتطويرًا شاملاً يوفر الحياة الكريمة للمواطن ويحاصر عوامل التطرف والإرهاب.

ومن صحيفة «المصري اليوم»:
- إسرائيل تعربد في الأقصى.. قوات الاحتلال تغلق المسجد لأول مرة منذ 1967.. و«أبومازن»: إعلان حرب.
- حصار الإرهاب في سيناء.. ورئيس الأركان يقود المعركة من الميدان.
- إخوان المولوتوف يحرقون الجامعات.
- طلاب الجماعة يشعلون مبنى «أمن المنصورة» ويطعنون موظفين بالأسلحة البيضاء.
- انتهاء حفر 50% من القناة الجديدة خلال أيام.. رئيس الهيئة الهندسية : الكراكات الأجنبية تبدأ تعميق المجرى الملاحي 6 نوفمبر.

ومن صحيفة «الشروق»:
- شيوخ القبائل يتفهمون الإخلاء.. والسيسي يوصي بأهل سيناء خيرًا.
- نجوم الفن في زيارة مصابي الجيش: نقدر تضحياتكم.. صابرين: المصابون تمنوا العودة للميدان.. وفؤاد: الإرهابيون لن يسقطوا الدولة.. حكيم: سأقدم أغاني وطنية.
- الرئيس يتسلم تقارير «تقصي 30 يونيو» عن أحداث بعد الثورة الأربعاء المقبل.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم