Atwasat

«ليبيا وحكومتها» في صدر صحف القاهرة

القاهرة - «بوابة الوسط» محمد الصاوي الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 09:41 صباحا
WTV_Frequency

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، بعدد من الموضوعات التي تهم الشارع المصري، على رأسها فقدان الحكومة في ليبيا السيطرة على مبانيها، وتوعد «داعش» لمصر، واستعداد البنوك لإصدار شهادات القناة، وتجهيز أميركا لضربة عسكرية ضد «داعش» في سورية، واستقبال الرئيس المصري لأصغر متبرعة لـ «تحيا مصر».

ليبيا في صحف القاهرة
وقالت صحيفة «المصري اليوم» تحت عنوان: «ليبيا خارج السيطرة» - الإرهاب يستولى على العاصمة. البرلمان يشكل حكومة جديدة. و«الخارجية» تنتقد «تدخل أردوغان»

في تطور مفاجئ على صعيد الأوضاع في ليبيا، أعلنت الحكومة الموقتة فقدانها السيطرة على مبانيها الحكومية بطرابلس بعد احتلال المسلحين أغلبها، فيما كلف البرلمان الليبي أمس رئيس الوزراء المنتهية ولايته عبدالله الثني بتشكيل حكومة جديدة.

وقالت صحيفة «الأخبار» تحت عنوان: الحكومة الليبية تـؤكد فقد سيطرتـهـا علـى أغلب مقارها بطرابلس

أعلنت الحكومة الليبية الموقتة أمس أن أغلب مقرات الوزارات والمؤسسات والهيئات الرسمية في طرابلس باتت خارج سيطرتها، لافتة إلي أنها تمارس مهامها من خارج العاصمة حتى تأمينها.
وقالت صحيفة «الشروق» تحت عنوان: تكليف عبدالله الثني بتشكيل حكومة جديدة بليبيا

وافق مجلس النواب الليبي في جلسته، ظهر أمس، على تكليف رئيس الوزراء السابق، عبدالله الثني، بتشكيل الحكومة الليبية الجديدة، في وقت أقرت فيه حكومة تسيير الأعمال بخروج أغلب مقار الحكم بطرابلس عن سيطرتها.

تهديدات «داعش»
وقالت صحيفة «المصري اليوم» تحت عنوان: «داعش» يتوعد مصر ويدعو شباب الإخوان للانضمام. والداخلية: نحن بالمرصاد

توعد أعضاء تنظيم (داعش) بـ «مفاجآت داخل مصر، ودعوا في رسائل نشروها عبر حساباتهم على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتوتير) أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وغيرها من القوى الإسلامية بـ«تحالف دعم الشرعية» إلى الانضمام إلى «داعش» والتخلي عن قياداتهم، في المقابل أكدت مصادر رفيعة المستوى في وزارة الداخلية أن أجهزة الأمن المصرية قادرة على مواجهة جميع التحديات.

شهادات القناة
وقالت صحيفة «الأهرام» تحت عنوان: - البنوك استعدت لإصدار شهادات القناة

أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي أن البنوك العامة الثلاثة مصر والأهلي والقاهرة، بالإضافة إلى بنك قناة السويس، التي ستطرح شهادات استثمار قناة السويس، ستوقع بروتوكولاً مع رئيس هيئة القناة برعاية البنك المركزي ووزارة المالية، فور صدور قرار رئيس الجمهورية بقانون إعطاء الهيئة حق إصدار هذه الشهادات، متوقعًا أن يكون الإقبال عليها كبيرًا، وأن تغطي المبلغ المطلوب لتمويل المشروع، الذي يصل إلي نحو 60 مليار جنيه.

وقالت صحيفة «المصري اليوم» تحت عنوان: - شهادات قناة السويس الجديدة خلال أيام. ومصادر: توقيع البروتوكول ينتظر قرار الرئيس

رجحت مصادر مصرفية مطلعة أن يتم توقيع بروتوكول التعاون بين البنوك الأربعة المصدرة شهادة استثمار قناة السويس الجديدة، وهي «الأهلي المصري ومصر والقاهرة وقناة السويس» من جهة ووزارة المالية -باعتبارها الضامنة للشهادة- وهيئة قناة السويس والبنك المركزي من جهة أخرى، قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وقالت صحيفة «الشروق» تحت عنوان: - كيف تحسب عائدك على شهادات القناة؟

يشرح الخبير المصرفي أحمد سليم طريقة حساب العائد التراكمي قائلاً: «العائد التراكمي يعني حساب نسبة الفائدة على قيمة الشهادة المتزايدة كل عام، فالفائدة 12% على شهادة بـ10 جنيهات سترفع قيمة الشهادة إلى 11.2 جنيه، ثم يتم حساب فائدة 12% على الـ11.2 في السنة الثانية، ويستمر هذا التراكم خلال السنوات الخمس التي تمثل أجل الشهادة».

ويوضح سليم أن اختيار المركزي لحساب العائد على الشهادات من فئة 10 و100 جنيه بطريقة العائد التراكمي يرجع إلى طبيعة القيم الصغيرة لهذه الشهادات، مما سيتيح إلى حامل شهادة بـ10 جنيهات الحصول على نحو 18 جنيهًا عند استرداد قيمة الشهادة بعد خمس سنوات.

أميركا تضرب «داعش» في سورية
وقالت صحيفة «الأهرام» تحت عنوان: -أميركا تجهز لضربة عسكرية ضد «داعش» في سورية

- الكونغرس: «التنظيم» يخطط لتنفيذ هجمات إرهابية بمدن أميركية وأوروبية

أعلن البيت الأبيض أمس أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تبحث توجيه ضربة عسكرية لسورية، وأن الإدارة لديها استراتيجية أوسع لمواجهة تنظيم «داعش»، الذي يسيطر على مساحات واسعة الآن من سورية والعراق.

أصغر متبرعة لـ «تحيا مصر»
وقالت صحيفة «الأخبار» تحت عنوان: الرئيس يستقبل أصغر متبرعة لـ «تحيا مصر»

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الاثنين بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة «الاتحادية» الطفلة حياة أيمن سعد الدين التي تعد أصغر متبرعة لصندوق تحيا مصر، حيث تبلغ من العمر 8 سنوات، وتبرعت بمبلغ 500 جنيه، جزء منه كان جائزة لحفظها القرآن الكريم وباقي الجزء من مصروفها وعيديتها التي حصلت عليها في عيد الفطر، وقام الرئيس بإهداء الطفلة صورته موقعًا عليها.

وقالت صحيفة «الجمهورية» تحت عنوان:
- تحيا «حياة» مصر. الرئيس يستقبل أصغر متبرعة للصندوق

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي بمقر قصر الاتحادية أمس الطفلة حياة أيمن سعد الدين «8 سنوات» التي تبرعت لصندوق «تحيا مصر» بمبلغ 500 جنيه وقام الرئيس بإهدائها صورته بتوقيعه وقامت الطفلة بإهداء الرئيس نسخة من المصحف الشريف.

الجنزوري
وقالت صحيفة «الشروق» تحت عنوان:
- الجنزوري يدخل بورصة ترشيحات رئاسة البرلمان القادم
- مصادر: نجاح رئيس الوزراء الأسبق في تشكيل تحالف سياسي يفتح الباب لإجراء الانتخابات قبل نهاية العام
- لقاء بين صباحى وساويرس وشكر الله وأحمد سعيد خلال 48 ساعة

قالت مصادر سياسية مستقلة: إن رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري عقد خلال الأيام القليلة الماضية سلسلة متتالية من الاجتماعات السياسية في أحد المقار الحكومية بهدف تشكيل قائمة موحدة لخوض الانتخابات التشريعية القادمة تستطيع الحصول على غالبية مريحة لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي وقد تؤدي إلى انتخاب الجنزوري رئيسًا للبرلمان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم