Atwasat

دفاع مبارك : 25 يناير كانت مؤامرة خارجية ضد مصر

القاهرة - بوابة الوسط السبت 02 أغسطس 2014, 02:54 مساء
WTV_Frequency

شنّ فريد الديب المحامي عن الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك هجومًا حادًا على ثورة يناير 2011 واصفًا إياها بـ«المؤامرة الأجنبية ضد الدولة المصرية»، ومعتبرًا أن جماعة الإخوان استغلت الغضب الشعبي في تحقيق مآرب وأهداف خاصة بها للاستيلاء على الحكم وإسقاط الدولة المصرية، إنفاذًا لـ«مخطط أميركي» لإعادة تقسيم دول الشرق الأوسط وتخريب دول المنطقة، وأن التنظيم الدولي للإخوان كان أحد «أذرع» ذلك المخطط.

جاء ذلك في أولى جلسات مرافعة فريد الديب عن مبارك في إعادة محاكمته؛ حيث انتهت المحكمة من الاستماع لمرافعات أعضاء هيئة الدفاع عن جميع المتهمين، عدا مبارك ونجليه فيما هو منسوب إلى الرئيس الأسبق من الاشتراك بطريق التحريض على قتل متظاهري ثورة يناير لإجهاض الثورة، وما نسبته النيابة إليه ونجليه (علاء وجمال مبارك) من ارتكاب جرائم فساد مالي تضمنت عدوانًا على المال العام والإضرار العمد به.

وصرّحت المحكمة بمغادرة مبارك وإعادته إلى مستشفى المعادي للقوات المسلحة -حيث مقر احتجازه- لتلقي العلاج بصورة عاجلة، وذلك بعدما أصيب بحالة إعياء مفاجئة تطلبت إخراجه من قفص الاتهام بعد ساعة من بدء مرافعة الدفاع عنه.

واستهل فريد الديب مرافعته باستعراض جوانب من حياة مبارك ونشأته وحتى توليه منصبه كرئيس (أسبق) للجمهورية، مشيرًا إلى أن فترة تولي مبارك «شهدت إصلاحات وإنجازات اقتصادية واجتماعية وسياسية غير مسبوقة في تاريخ الدولة المصرية، تضاف إلى إنجازه العسكري كبطل من أبطال حرب أكتوبر العام 1973». على حد قول الديب.

وقال الديب: «الرئيس مبارك لاقى من العنت الكثير على مدى أكثر من ثلاث سنوات، تحلى خلالها بالصبر إزاء حملات التشويه والإساءة والظلم له ولأفراد أسرته، فلم ييأس من نصر الله عز وجل، ولاقى الاتهامات بقلب أبي جسور، فلم يهتز إيمانه ولو للحظة واحدة في أن الله سوف ينصره وأن القضاء سينصفه. حتى حينما صدر الحكم في المحاكمة السابقة بإدانته عن تهمة القتل، فإنه لم ييأس، وإنما كان القضاء هو الذي أنصفه، إذ قضت محكمة النقض بنقض حكم المحكمة الأولى برمته وإعادة المحاكمة».

كشف الحقيقة

وأشار الديب إلى أن «التحقيقات التي باشرتها المحكمة -في جولة الإعادة– جاءت لتكشف عن حقيقة الظروف والملابسات التي كانت غائبة وجرى طمسها عن الناس وأخفيت عنهم، ففطن الناس رويدًا رويدًا للحقيقة وعرفوا من ذا الذي قتل وخرب وحرق».

واسترسل الديب قائلاً: «لقد ظهرت واتضحت بالأدلة -التي لا يرقى إليها الشك– الحقائق التي كان قد جرى طمسها، والتي تدل دلالة قاطعة على أن ما حاق بمصر خلال الفترة من 25 يناير 2011 وحتى 30 يونيو 2013 كان حلقة من حلقات مؤامرة كبرى على المستويين الدولي والمحلي، تستهدف تدمير البلد الآمن وإشاعة الفوضى والرعب والاضطراب بين أبنائه وإغراقه في بحور من الدم المصري الزكي، وفرض سيطرة جماعة الإخوان الإرهابية على السلطة وإقامة دويلات بين أراضيها وإعطاء جانب من تلك الأراضي لآخرين بما يخدم أغراض الإرهاب والصهاينة».

وأضاف الديب: «لولا صمود الشعب والقوات المسلحة، لما قامت لمصر قائمة».

واعتبر الديب أنّ ما تكشف خلال الفترة الماضية من معلومات حول طبيعة وتفاصيل ما جرى في مصر خلال السنوات الماضية، أصبح من قبيل «العلم العام» الذي يمكن لأي قاضٍ أن يحكم به ويستند إليه، فلا يصم ذلك حكمه بالعوار، وذلك طبقًا لما استقر عليه قضاء محكمة النقض.

وأوضح أن «هذه الحقائق» صارت ثابتة بين دفتي ملف القضية وموثقة في أوراقها ومحاضرها، من خلال أقوال الشهود الذين تم الاستماع إليهم عبر جلسات المحاكمة السرية وغير السرية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حماس» ترسل وفدًا إلى القاهرة للمشاركة في محادثات الهدنة
«حماس» ترسل وفدًا إلى القاهرة للمشاركة في محادثات الهدنة
واشنطن تعارض الهجوم على رفح: سيتسبب في أضرار تتخطى حدود المقبول
واشنطن تعارض الهجوم على رفح: سيتسبب في أضرار تتخطى حدود المقبول
بوريل يدين اعتداء مستوطنين على قافلة مساعدات أردنية لغزة
بوريل يدين اعتداء مستوطنين على قافلة مساعدات أردنية لغزة
مدفعية حزب الله تستهدف جنود الاحتلال بموقع بيّاض بليدا قرب الحدود مع لبنان
مدفعية حزب الله تستهدف جنود الاحتلال بموقع بيّاض بليدا قرب الحدود...
211 يوما من العدوان.. الاحتلال يواصل قصفه الصاروخي والمدفعي على قطاع غزة ويخلف مزيد الشهداء والجرحى
211 يوما من العدوان.. الاحتلال يواصل قصفه الصاروخي والمدفعي على ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم