Atwasat

رئيس الوزراء الإيطالي في القاهرة لبحث الوضع في ليبيا وغزة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 02 أغسطس 2014, 11:17 صباحا
WTV_Frequency

وصل إلى القاهرة اليوم ماتيو رينتزي رئيس وزراء إيطاليا، الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، في زيارة إلى مصر تستغرق عدة ساعات.

ويجري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإيطالي محادثات تتناول الأوضاع الإقليمية خاصة الأوضاع في غزة والجهود المبذولة للوصول إلى هدنة بين إسرائيل وحركة حماس، والأوضاع في ليبيا وسورية والعراق، إضافة إلى العلاقات الثنائية.

وكان المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء ووزير السياحة هشام زعزوع في مقدمة مستقبلي رئيس الوزراء الإيطالي.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الإيطالي لتأكيد تأييد بلاده للمبادرة المصرية، باعتبارها ورقة لتسوية الصراع الراهن بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة.

وكانت مصادر دبلوماسية إيطالية أشارت إلى أن زيارة رئيس الوزراء ستكون قصيرة لساعات ويلتقي خلالها كبار المسؤولين المصريين.

ومن المتوقع أن يلتقي رينتزي وزير الخارجية سامح شكري، لبحث «الأزمات الإقليمية الراهنة، خاصة الوضع في غزة والوضع في ليبيا ومختلف جوانب العلاقات الثنائية» بين إيطاليا ومصر.

وتأتى هذه الزيارة تكليلاً لزيارات تمهيدية قامت بها وزيرة الخارجية فيدريكا موجيريني إلى لقاهرة في 19 يوليو الماضي، ولقائها الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن الأزمة في غزة وأيضًا الاضطرابات التي تشهدها ليبيا، والتي صرَّحت بشأنها بأن «إيطاليا تعتبر مصر شريكَا استراتيجيًّا في المنطقة لمواجهة التحديات المشتركة»، وأن إيطاليا تستعد لإحياء الصداقة العميقة التي تربط البلدين دائمًا، لأنهما يتقاسمان مساحة مشتركة، وهي حوض المتوسط الذي يمثل لإيطاليا أولوية رئيسية، وتتعرض الدولتان إلى «التهديدات المشتركة».

وكانت وسائل الإعلام الإيطالية أشارت إلى أن الزيارة مُقدِّمة ضرورية لاستعادة علاقات الشراكة الاستراتيجية المتميزة مع مصر.

وأشارت الصحف الإيطالية إلى الزيارات التمهيدية لزيارة رئيس الوزراء رينتزي للقاهرة وإلى زيارة الوفد البرلماني برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب فابريتسيو شيكيتو في يونيو الماضي، الذي أكد «الصداقة العميقة بين إيطاليا ومصر»، ولذلك لم يكن من المستغرب، أن يتصدر رئيس الوزراء رينتزي ورئيس الجمهورية جورجيو نابوليتانو قائمة المهنئين للرئيس السيسي لانتخابه في مايو الماضي رئيسًا للجمهورية في مصر.

يُذكر أن إيطاليا هي الشريك التجاري الأول لمصر على المستوى الأوروبي، والثالث بعد الولايات المتحدة والصين على المستوى العالمي، بحجم تبادل تجاري يصل إلى أربعة مليارات يورو، من بينها صادرات إيطالية إلى مصر تُقدَّر بنحو 283 مليار يورو سنويًّا، مع زيادة حجم الاستثمارات الإيطالية في مصر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم