Atwasat

السيسي: تحسن الأوضاع الاقتصادية مرهون بهدوء الشارع

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 27 أكتوبر 2016, 01:16 مساء
WTV_Frequency

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي المصريين إلى التكاتف وأن يكونوا يدًا واحدة في مواجهة التحديات التي تواجهها مصر في هذه المرحلة.

وقال السيسي، خلال كلمته بالمؤتمر الوطني الأول للشباب المنعقد بشرم الشيخ، إن هناك تحديات كثيرة تواجه الدولة، بينها «وجود القرى الأكثر فقرًا، فضلًا عن تضخم الجهاز الحكومي بالموظفين»، مضيفًا: «إنه يحاول الإسراع بالإنجازات الضخمة لمعادلة أوجه القصور».

وتابع الرئيس في الحوار الذي أجراه، مساء أمس مع شباب الجامعات والإعلاميين ومحرري الرئاسة، عن الأزمة التي تواجهها السياحة، مطالبًا بالتحلي بالمعرفة والأخذ بالتقنيات الحديثة حتى يمكن تحقيق التطور في كل مناحي الحياة.

الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر بين حوار السيسي مع الشباب
وشهد اللقاء حوارًا بين السيسي والشباب حول مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، حيث أعرب السيسي عن ثقته في قدرة مصر على التصدي لجميع التحديات التي تواجهها طالما استمر شعبها متكاتفًا، مؤكدًا أهمية إعلاء قيم العمل والمثابرة والعلم.

وحول أزمة السياحة، قال: «على مدى سنوات طويلة كلما حققنا رواجًا سياحيًّا جاءت ظروف وأعمال إرهابية لتؤدي إلى تراجع هذا القطاع»، مشيرًا إلى حرص الحكومة على تنويع مصادر السياح بحيث لا نعتمد فقط على القادمين من أوروبا، وإنما السعي لاجتذاب السائحين من المنطقة الآسيوية خاصة الصين والهند بعد تحسن أحوالهما الاقتصادية.

السيسي يركد أهمية تحقيق الأمن والاستقرار في مصر حتى يطمئن السائح وأسرته عند القدوم للاستمتاع بعطلته

وأكد السيسي أهمية تحقيق الأمن والاستقرار في مصر حتى يطمئن السائح وأسرته عند القدوم للاستمتاع بعطلته، موجهًا رسالة إلى الشباب مفادها إذا كنتم حريصين على تحسين الأوضاع الاقتصادية في مصر واستعادة حركة السياحة فلابد من هدوء الشارع، ولابد من تحقيق الاستقرار.

ودعا إلى تطوير الجامعات المصرية لتصبح على المستوى العالمي ولكي يتمكن خريجوها من مواصلة دراستهم العليا في الخارج دون معادلة شهاداتهم، وحتى يستطيعوا المنافسة في سوق العمل بالمنطقة العربية.

وأشار الرئيس إلى أن المشكلات الاقتصادية التي تعانيها مصر حاليًّا ترجع إلى أن ما حدث خلال الأعوام الست الماضية كان له تأثير سلبي كبير على اقتصاد بلاده، كما أشار إلى تضخم الجهاز الحكومي بالموظفين على الرغم من أنه يحتاج 10% فقط من الستة ملايين موظف لتسيير العمل.

القرى الأكثر فقرا وقصور شبكة الصرف الصحي أحد أبرز التحديات

وقال: «إن هناك تحديات أخرى مثل وجود القرى الأكثر فقرًا، وقصور شبكة الصرف الصحي التي يحتاج تطويرها إلى سبعة مليارات جنيه، وللتغلب على هذه التحديات نحتاج إلى أن نضحي».

وأضاف أنه يحاول الإسراع بالإنجازات الضخمة لمعادلة أوجه القصور، مشيرًا إلى جهود التوسع في المزارع السمكية وزيادة الثروة الحيوانية، ونشر الصناعات الصغيرة بعد رصد 200 مليار جنيه لإقامة مشروعات للشباب، وإقامة 1300 مشروع خلال العامين المقبلين.

وردًّا على ما يتردد في الإعلام الغربي عن السعي لعودة جماعة الإخوان للعمل السياسي، قال الرئيس إن هذا القرار ليس في يدي، إنما هو في يد الشعب والدولة.

وتحدث الرئيس، عن تجربة التحول الديمقراطي التي تعيشها مصر حاليًّا، مؤكدًا ما تشهده من نمو وتطور تدريجي. وأوضح أن ازدهار هذه التجربة يحتاج إلى الإنصات باهتمام إلى الطرف الآخر. واختتم السيسي حواره بتأكيده على أن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة يهدف إلى ضخ دماء جديدة في شرايين أجهزة الدولة وليس إنشاء منصة ذات طابع أو أهداف سياسية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم