Atwasat

روسيا توافق على رفع القيود على الحاصلات الزراعية المصرية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 26 سبتمبر 2016, 08:39 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، أن روسيا وافقت على رفع القيود الموقتة التي فرضتها على بعض الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية، مع التزام مصر باتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان جودة وسلامة السلع الزراعية المصدرة إلى السوق الروسي.

ونقلت «رويترز» عن سيرجي دانكفرت رئيس الهيئة المشرفة على سلامة الغذاء في روسيا قوله، اليوم الاثنين، إن روسيا سترفع حظر الاستيراد عن بعض الفواكه والخضراوات المصرية. وقال قابيل، في بيان بحسب «أصوات مصرية»، إن القرار جاء نتيجة للجهود المكثفة التي قامت بها الوزارة؛ حيث تم التواصل مع كبار المسؤولين بالحكومة الروسية والسفير الروسي بالقاهرة، سيرجي كيربتشينكو، لبحث أسباب قرار المنع والسعي لإلغائه.

وأشار إلى أن قيمة الحاصلات الزراعية المصرية المصدرة للسوق الروسي سنويًا تصل إلى حوالي 350 مليون دولار. وكانت روسيا فرضت تعليقًا موقتًا على واردات الفواكه والخضراوات الآتية من مصر اعتبارًا من 22 سبتمبر بعد أن رفضت القاهرة شحنة من القمح الروسي.

وأوضح قابيل أن وزارة الزراعة أوفدت بعثة فنية مشتركة ضمت ممثلي وزارتي التجارة والصناعة، والزراعة واستصلاح الأراضي، والإدارة المركزية للحجر الزراعي، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية واتحاد منتجي ومصدري الحاصلات الزراعية؛ لبحث تداعيات هذا الأمر مع الجانب الروسي.

ولفت إلى أن الاجتماعات تناولت تأكيد الجانب المصري على أهمية العلاقات التجارية والاقتصادية المصرية الروسية المشتركة خاصة في مجال التجارة في السلع الزراعية، كما شدد الجانب المصري على قيامه بكل الإجراءات والتدابير الخاصة بالرقابة على الصادرات الزراعية المصرية التي يتم تصديرها لكل دول العالم.

وشدد الوفد المصري على أن الصادرات الزراعية تعد حجر الأساس في التجارة الخارجية لمصر، وأن الجهات المعنية والرقابية تقوم بكافة التدابير التي تضمن سلامة المنتج المصري والحفاظ على سمعة وجودة الصادرات المصرية إلى مختلف دول العالم.

ومن جانبه أبدى الجانب الروسي تفهمه للجهود التي تبذلها السلطات في مصر بشأن الرقابة على الصادرات المصرية، مؤكدًا حرصه على استمرار التعاون وتنمية العلاقات التجارية بين البلدين.

وتمثل روسيا واحدة من أهم أسواق الحاصلات الزراعية المصرية، وبحسب بيانات عن وزارة التجارة والصناعة فإن إجمالي صادرات مصر لروسيا في العام الماضي بلغ 327 مليون دولار، من بينها صادرات زراعية بقيمة 281 مليون دولار. وتعتبر صادرات المنتجات الغذائية ومواد البناء وبعض المنتجات الكيماوية والأسمدة والمصنوعات اليدوية والمفروشات المنزلية، من أبرز المنتجات التي يتم تصديرها إلى روسيا من مصر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم