Atwasat

مسؤولون في «أوبك» يشككون في توقعات متفائلة إزاء تخمة المعروض

القاهرة - بوابة الوسط السبت 28 نوفمبر 2015, 03:03 مساء
WTV_Frequency

شكك مسؤولون في منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» في إمكانية تخفيف سريع لتخمة المعروض في 2016، واعتبروها توقعات متفائلة نشرها باحثون في المنظمة نفسها.
وتأتي هذه الشكوك قبل اجتماع وزراء النفط في «أوبك» الأسبوع المقبل، إذ تشير التعليقات إلى أجواء أقل تفاؤلاً داخل «أوبك».

وتراجع سعر النفط إلى 45 دولارًا للبرميل متأثرًا بتخمة المعروض، وقال مصدر: «بيانات السوق تكشف عن قدر كبير من الغموض».

واجتمع ممثلون من الدول الاثنتي عشرة الأعضاء في «أوبك» ومسؤولون من أمانة المنظمة في فيينا لبحث أوضاع السوق، وبدأ الاجتماع يوم الخميس واختتم أمس الجمعة.

كانت المنظمة اتخذت قبل نحو عام قرارها التاريخي بعدم خفض الإنتاج لدعم الأسعار والتركيز على الدفاع عن حصتها السوقية، وقاد التحول السعودية ودولاً خليجية أخرى، وتزداد الشكوك بين الأعضاء الأقل ثراء في «أوبك» بشأن هذه السياسة.

ويتوقع فريق الباحثين في «أوبك» زيادة الطلب على خام المنظمة في 2016 مع تراجع المعروض من منتجين منافسين للمرة الأولى منذ 2007، مما يقلل تخمة المعروض العالمي مقارنة بالعام الجاري، ومن المتوقع نمو الطلب العالمي على النفط 1.25 مليون برميل يوميًا.

وقال مندوب في «أوبك» إن من بين الاختلافات في وجهات النظر المطروحة ما إذا كانت تلك التوقعات مفرطة في التفاؤل، بينما أبدى مندوب آخر تشاؤمه إزاء التوقعات. وحين سُئِل المندوب الثاني هل تبدو توقعات السوق أفضل؟ قال: «لا ليست كذلك، المسألة معقدة». وأضاف «نعتقد أن السوق ستحتاج وقتًا أطول كي تعود للاستقرار، ربما تحتاج عامًا ونصف العام أخرى».

ومع ذلك من المتوقع على نطاق واسع أن تبقي المنظمة سياستها الإنتاجية الحالية في اجتماع ديسمبر دون تغيير. وأكد مندوبون من دول خليجية أعضاء في «أوبك» أن أي تحول صوب خفض الإنتاج لن يكون ممكنًا، إلا إذا انضم منتجون كبار من خارج المنظمة -ولا سيما روسيا- إلى تخفيضات منسقة في الإنتاج، وتبدو فرص حدوث ذلك حاليًا ضعيفة.

وقال مندوب من إحدى الدول المطالبة بخفض الإنتاج: «لست متفائلاً كثيرًا بحدوث أي انفراجة في الاجتماع المقبل لـ«أوبك»، أتمنى أن يخيب ظني».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم