Atwasat

القاهرة تسعى لتسوية نزاعاتها مع مستثمرين مصريين وخليجيين

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 01:06 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الإسكان المصري مصطفى مدبولي إن وزارته نجحت منذ بداية العام في تسوية ما بين 12 و 15 نزاعا مع مستثمرين تتعلق باستثمارات يصل حجمها إلى ثلاثة مليارات جنيه وإنها تسعى جاهدة للانتهاء من تسوية باقي المشاكل المعلقة قبل القمة الاقتصادية المرتقبة.

وكان مستثمرون مصريون وخليجيون واجهوا مشاكل في مصر بعد انتفاضة يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك. وصدرت ضد بعضهم أحكام قضائية برد أصول وأراض اشتروها بأسعار بخسة.

وفي مقابلة مع رويترز في إطار "قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط" قال الوزير "بعض الموضوعات لا تزال معلقة لأنها تحت تحقيق النيابة العامة ... ونحن بانتظار ما تسفر عنه التحقيقات كمدخل لتسوية الموضوع."

وقال إن الوزارة تتفاوض على اعادة تقييم الأراضي التي لم يتم تطويرها بعد. واضاف "تسوية المشاكل قبل القمة الاقتصادية موضوع مهم جدا تم الاتفاق عليه على مستوى الحكومة ونبذل أقصى جهد لتسوية القضايا كلها قبل قمة شرم الشيخ.".

وتعقد مصر قمة اقتصادية بمشاركة زعماء ومستثمرين من شتى أنحاء العالم يومي 21 و22 فبراير في منتجع شرم الشيخ لعرض الوضع الاقتصادي والرؤية التنموية للبلاد حتى عام 2030. وتتطلع من خلال المؤتمر لجذب استثمارات عربية وأجنبية بمليارات الدولارات من أجل تسريع وتيرة تعافي الاقتصاد بعد أكثر من ثلاث سنوات من الاضطرابات التي أعقبت الاطاحة بمبارك.

مشروع المليون وحدة سكنية
وقال الوزير إن مشروع ارابتك الإماراتية لتشييد مليون وحدة سكنية في مصر تحرك مجددا مع بدء "المفاوضات الحقيقية" مع فريق فني من ارابتك الاسبوع الماضي حيث جرى توقيع مذكرة تفاهم تغيرت بموجبها بعض بنود الاتفاق الأصلي.

وفي مارس أعلنت شركة أرابتك للمقاولات أنها اتفقت مع القوات المسلحة المصرية على تنفيذ مشروع لبناء مليون وحدة سكنية في مصر بتكلفة 280 مليار جنيه. لكن المشروع لم يأخذ خطوات على أرض الواقع مع استقالة حسن اسميك الرئيس التنفيذي لارابتك في يونيو .

وقال مدبولي إن مذكرة التفاهم الجديدة تنص "على أن كل مواد البناء وخامات التشطيب ستكون من مصر.. شركات البناء من الباطن ستكون مصرية.. مواد البناء بالكامل مصرية." وستأخذ الوزارة وحدات عينية في المشروع مقابل قيمة الأرض والمرافق المخصصة له.

وكانت أرابتك قالت عند الاعلان عن المشروع في مطلع العام إن لها الحق في استيراد مواد البناء من الخارج إذا كانت الأسعار المعروضة محليا مرتفعة. ومن المقرر أن تبدأ ارابتك المشروع بتشييد ما بين 120 ألفا و150 ألف وحدة في المرحلة الأولى.

لكن مدبولي شدد على أن التمويل سيأتي من الخارج وأن هناك اتفاقا على عدم أخذ قروض من البنوك المصرية "لأن من أهم مميزات هذا المشروع جلب أموال جديدة للسوق المصري." وشدد على أن الهدف من مشروع ارابتك بأكمله هو ضخ استثمارات أجنبية مباشرة جديدة في قطاع الاسكان مع استهداف تشييد وحدات لمتوسطي الدخل.


المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي الاستهلاك
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي ...
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم