Atwasat

البنك الدولي يدعو مصر إلى خلق قطاع خاص متطور

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 18 سبتمبر 2014, 07:43 مساء
WTV_Frequency

دعا البنك الدولي إلى خلق قطاع خاص في مصر بشكل متطور ومتنام مع تحسين نوعية الوظائف ومعالجة عدم التكافؤ في سوق العمل وتوفير الحوافز للشركات للانضمام إلى القطاع الرسمي وتوظيف العاملين بشكل رسمي.

وقال البنك الدولي في تقرير، اليوم الخميس، إن التوظيف يتزايد في القطاع غير الرسمي لسوق العمل في مصر على عكس الاتجاه العالمي، وإن الشركات صاحبة العلاقات السياسية لديها امتيازات تحفزها على استخدام العمالة غير الرسمية.

واستعرض تقرير «أولوية لمصر.. توفير وظائف أكثر وأفضل» المشاكل الهيكلية التي تزداد تعقيدًا في سوق العمل المصري، ودعا إلى إجراءات لإطلاق العنان لقدرات القطاع الخاص بشأن خلق عدد كبير ومنوع من الوظائف.

وأوضح هارتفيغ شافر مدير مكتب البنك الدولي في القاهرة أثناء مؤتمر لعرض التقرير أنه يوجد اتجاه متزايد في سوق العمل المصري للتحول إلى الطابع غير الرسمي.

وقالت تارا فيشوانات الخبيرة الاقتصادية في البنك الدولي والمؤلفة الرئيسية للتقرير إن سوق العمل في مصر يشهد انخفاضًا في نوعية الوظائف مصحوبًا بإقصاء متزايد لجماعات معينة ومناطق معينة.

وأشارت إلى تمتع العاصمة والوجه البحري بفرص أكثر للوظائف الرسمية بالمقارنة بالوجه القبلي.

وبين أن معدل البطالة في مصر تراجع، لكن العمالة غير الرسمية أصبحت هي الوضع السائد.

وفي العام 1998 كان معدل البطالة في الشريحة العمرية (15 - 65 عامًا) أكثر من 10 %، لكنّه انخفض باطراد ليستقر منذ العام 2006 دون 10 %. وفي نفس الوقت ارتفعت نسبة العمالة غير الرسمية في تلك الشريحة لتتجاوز 50 % بعدما كانت دون هذا المستوى في 1998.

وانتشرت العمالة غير الرسمية في كل المجالات.

وذكر التقرير أنه حتى الشركات الرسمية ليست كل الوظائف بها رسمية. ووصلت نسبة الوظائف غير الرسمية في تلك الشركات إلى 48 % في حين تبلغ النسبة 91 % في الشركات غير المسجلة أو غير الرسمية.

وقال التقرير إن اتجاه سوق العمل في مصر نحو التحول إلى القطاعات غير الرسمية يأتي في حين أن «باقي دول العالم بدأت تتجه صوب المزيد من التوظيف في القطاعات الرسمية».

وذكر أن 56 % من الذكور العاملين في المجالات غير الزراعية في مصر يعملون في القطاعات غير الرسمية بالمقارنة مع 30 % في تركيا.

وأضافت أن الشركات صاحبة العلاقات السياسية تمثل 11 % تقريبًا في سوق العمالة، لكنّها تتلقى 92 % من القروض الموجهة للشركات الكبرى. وتعمل الشركات ذات العلاقات السياسية بصورة خاصة في الصناعات الكثيفة الاستخدام للطاقة وبالتالي فهي تستغل الدعم المقدم للطاقة.

وأشار البنك الدولي إلى الحاجة لتدابير قصيرة المدى إلى جانب الإصلاح الهيكلي في سوق العمل، لكنه دعا إلى ضرورة البدء فورًا، محذرًا من أن «المسكنات لن تساعد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم