Atwasat

أكبر ميناء ليبي يستقبل ناقلة ثانية لتحميل النفط

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 21 أغسطس 2014, 10:02 مساء
WTV_Frequency

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم الخميس إن ناقلة ثانية تنتظر لتحميل الخام في ميناء السدرة مع عودة أكبر ميناء لتصدير النفط في البلاد للعمل بعد إغلاقه لمدة عام.

وارتفع إنتاج ليبيا خلال الأسابيع القليلة الماضية مع استئناف العمليات بموانئ رئيسية في شرق البلاد عقب اتفاق تم التوصل إليه في مطلع يوليو مع مجموعة من المحتجين المسلحين.

وقال محمد الحراري الناطق باسم المؤسسة إن ناقلة أولى تقوم بتحميل الخام في السدرة منذ يوم الأربعاء، بينما وصلت الثانية بالفعل. وأضاف: «الناقلة الثانية بالانتظار».

في الوقت نفسه قال الحراري إن إنتاج ليبيا من الخام ارتفع إلى 612 ألف برميل يوميًا بفضل تحسن في حقول غرب البلاد ومنها الشرارة والفيل.

وهذا أعلى بكثير مقارنة مع 100 ألف برميل يوميًا فقط كانت تنتجها ليبيا في وقت سابق هذا العام رغم أنه لا يزال أقل بكثير من مستوى الإنتاج قبل نحو عام البالغ 1.4 مليون برميل يوميًا.

ووفقًا لـ«رويترز»، يتوقع تجار ومصادر ملاحية أن تقوم شركات تملك حصصًا في شركة الواحة للنفط التي تدير ميناء السدرة وحقول النفط المرتبطة به بتحميل مزيد من الشحنات. ومن بين تلك الشركات ماراثون وهيس وكونوكو فيليبس. ومن المتوقع أيضًا أن تقوم «أو.إم.في» النمساوية بتحميل شحنة.

وقال مسؤولون إن ميناء السدرة يضم حاليًا مخزونات تبلغ نحو 4.5 مليون برميل من الخام، لكن بمجرد فراغ صهاريج التخزين فيمكن أن تستأنف الحقول المرتبطة بالميناء الإنتاج.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم