Atwasat

آمال المليون برميل تتبدَّد.. إنتاج ليبيا من النفط يهبط 20 % إلى 450 ألف ب/ي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 23 يوليو 2014, 12:20 صباحا
WTV_Frequency

تبدَّدت آمال وصول إنتاج النفط الليبي إلى مليون برميل يوميًا بعد أن أعلنت الحكومة، اليوم الثلاثاء، هبوط إنتاج النفط في ليبيا إلى 450 ألف برميل يوميًا من 555 ألف برميل يوميًا يوم الخميس. مع تصاعد القتال حول مطار العاصمة طرابلس وفي مدينة بنغازي في الشرق.

حقل الفيل النفطي يقلص إنتاجه الأسبوع الماضي تحت ضغط الأحداث في طرابلس

واضطر حقل الفيل النفطي لتقليص إنتاجه الأسبوع الماضي تحت ضغط الأحداث في طرابلس حيث يتصارع فصيلان مسلّحان للسيطرة على المطار.

ويحمي حقل الفيل الذي تديره المؤسسة الوطنية للنفط الليبية وإيني الإيطالية حراس أمنيون من منطقة الزنتان في الشمال الغربي؛ حيث يوجد أيضًا مقاتلون يحمون المطار الذي يشهد اشتباكات منذ أسبوع.

ووفقًا لـ"رويترز" قال محمد الحراري الناطق باسم المؤسسة الوطنية للنفط: "إن إنتاج النفط بلغ نحو 450 ألف برميل يوم الاثنين مقارنة مع 555 ألف برميل يوميًا يوم الخميس".

قُتل 47 شخصًا على الأقل في الاشتباكات حول مطار طرابلس المستمرة منذ أسبوع، واستخدمت فيها قذائف مدفعية وصواريخ جوًا وأسلحة مضادة للطائرات

وقُتل 47 شخصًا على الأقل في الاشتباكات حول مطار طرابلس المستمرة منذ أسبوع، واستخدمت فيها قذائف مدفعية وصواريخ جوًا وأسلحة مضادة للطائرات في أعنف قتال شوارع من نوعه منذ الحرب الأهلية في عام 2011.

واندلع القتال مجددًا ليلة أمس في طرابلس وبنغازي؛ حيث تشتبك مجموعات مسلّحة وقوات موالية للواء سابق بالجيش مع مسلحين إسلاميين أقاموا قاعدة هناك.

وغالبًا ما تستهدف المجموعات المسلّحة منشآت النفط في ليبيا منذ 2011 للضغط على الحكومة وتحقيق مكاسب مالية أو سياسية. وفي العام الماضي قلّصت سلسلة من الاحتجاجات إنتاج النفط لأقل من نصف المستويات المعتادة البالغة 1.4 مليون برميل يوميًا.

أنهى اتّفاق توصّل إليه في أبريل تقريبًا حصارًا استمر قرابة عام لأربعة موانئ نفطية رئيسية بقيادة قائد سابق للمسلّحين

وأنهى اتّفاق توصّل إليه في أبريل تقريبًا حصارًا استمر قرابة عام لأربعة موانئ نفطية رئيسية بقيادة قائد سابق للمسلّحين وهو ما أتاح للبلاد زيادة الإنتاج تدريجيًا وتصدير الخام والحصول على إيرادات نفطية حيوية.

وقال الحراري إنّه من المتوقّع تشغيل ميناء مرسى البريقة النفطي خلال أيام قليلة بعد أن توصّلت الحكومة إلى اتفاق مع حراس الأمن المحتجين لإنهاء الحصار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم