Atwasat

تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الدول العربية 9%

القاهرة - صبري ناجح الثلاثاء 22 يوليو 2014, 11:56 مساء
WTV_Frequency

قالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية تراجعت بنسبة 9% من 53.5 مليار دولار العام 2012 إلى 48.5 مليار دولار العام 2013.

وتمثل تلك النسبة 3.3 % من الإجمالي العالمي البالغ 1.45 تريليون دولار، و6.2% من إجمالي الدول النامية البالغ 778 مليار دولار.

استحواذ كل من الإمارات والسعودية للعام الثاني على التوالي على أكثر من 40% من إجمالي التدفقات الواردة للدول العربية

وأوضحت المؤسسة في التقرير السنوي الـ 29 لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2014، والذي أطلقته اليوم الثلاثاء من مقرها في دولة الكويت، وحصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، استحواذ كل من الإمارات والسعودية للعام الثاني على التوالي على أكثر من 40% من إجمالي التدفقات الواردة للدول العربية.

وأشارت (ضمان) وهي منظمة عربية دولية تضم في عضويتها جميع الدول العربية أنه ومن واقع إحصاءات الأونكتاد توجد 92 دولة عربية وأجنبية لديها تدفقات استثمارية سنوية بلغ مجموعها خلال الفترة ما بين عامي 2001 و2012 أكثر من 300 مليار دولار.

ضمت قائمة أهم الدول المستثمرة حسب الترتيب كل من فرنسا والكويت والولايات المتحدة والإمارات والمملكة المتحدة والسعودية واليابان

وضمت قائمة أهم الدول المستثمرة حسب الترتيب كل من فرنسا والكويت والولايات المتحدة والإمارات والمملكة المتحدة والسعودية واليابان وهولندا والصين وألمانيا بقيمة إجمالية بلغت 211.5 مليار دولار وبنسبة تزيد عن 70% من الإجمالي.

كما حلت إيطاليا والبحرين وإسبانيا وقطر وسويسرا وكندا والأردن وأستراليا ولبنان وبلجيكا ضمن قائمة أهم 20 دولة مستثمرة في المنطقة خلال الفترة بقيمة 58 مليار دولار وبنسبة 19.3% لتشكل القائمتين نحو 90% من إجمالي الاستثمارات في المنطقة خلال الفترة.

وأشار التقرير إلى أن أرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة إلى الدول العربية شهدت ارتفاعًا من 717.7 مليار دولار العام 2012 بمعدل 7% لتبلغ 766.9 مليار دولار العام 2013، ومثلت الأرصدة الوافدة إلى الدول العربية ما نسبته 3 % من الإجمالي العالمي البالغ 25.5 تريليون دولار.

يقدر عدد الشركات الأجنبية العاملة في الدول العربية بنحو 7423 شركة بنسبة تصل إلى 10% من إجمالي عدد الشركات المستثمرة خارج حدودها في العالم

ووفق قاعدة بيانات "أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر" التي أعدتها مؤسسة الفاينانشيال تايمز يقدر عدد الشركات الأجنبية العاملة في الدول العربية بنحو 7423 شركة بنسبة تصل إلى 10% من إجمالي عدد الشركات المستثمرة خارج حدودها في العالم، كما تستثمر تلك الشركات في ما يزيد عن 10 آلاف مشروع في المنطقة العربية وبنسبة تبلغ نحو 6% من إجمالي عدد المشروعات الأجنبية القائمة في العالم والمقدرة بنحو 167 ألف مشروع وذلك منذ العام 2003 وحتى أبريل 2014.

كما تم تقدير تكلفته تلك المشروعات الاستثمارية الإجمالية بما يزيد عن تريليون دولار، كما تم تقدير إجمالي فرص العمل التي وفرتها تلك المشروعات بنحو 1.6 مليون فرصة عمل. وقد تركزت شركات ومشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة في عدد محدود من الدول هي الإمارات والسعودية ومصر وقطر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم