Atwasat

النفط يصعد أكثر من 1% مدعومًا باتفاق «أوبك»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 30 سبتمبر 2016, 09:00 صباحا
WTV_Frequency

صعدت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة الخميس، لتقترب من 50 دولارًا للبرميل بدعم من التفاؤل بأول اتفاق لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في ثماني سنوات على خفض الإنتاج.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 55 سنتًا أو 1.1 بالمئة ليبلغ عند التسوية 49.24 دولار للبرميل. وبلغ الخام أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 49.81 دولار للبرميل في وقت سابق. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 78 سنتًا أو 1.7 بالمئة ليبلغ عند التسوية 47.83 دولار للبرميل. وبلغ الخام أعلى مستوى له في شهر عند 48.32 دولار.

ومنذ إعلان اتفاق «أوبك»، صعد برنت نحو 7% وارتفع الخام الأميركي حوالي 8%، في أعلى صعود على مدى يومين منذ إبريل. غير أن سعر التسوية الخميس جاء أقل كثيرًا من أعلى مستوى للأسعار في الجلسة، بما يشير إلى انحسار موجة الصعود، بحسب «رويترز».

واتفقت «أوبك» الأربعاء على خفض الإنتاج إلى ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميًا من حوالي 33.5 مليون برميل يوميًا. وقالت «أوبك» إن التفاصيل الأخرى للخطة سيتم الإعلان عنها في الاجتماع الدوري للمنظمة في نوفمبر لتترك علامات استفهام بخصوص توقيت دخول الاتفاق حيز التنفيذ وحجم حصص الإنتاج الجديدة لكل دولة من الدول الأعضاء والفترة التي يسري خلالها العمل بتلك الحصص وكيفية التحقق من الالتزام بها.

وقال مسؤولون في «أوبك» إن خطة المنظمة ستقلص المعروض بنحو 700 ألف برميل يوميًا، لكن الفائض في المعروض العالمى من الخام يقدر بما بين مليون و1.5 مليون برميل يوميًا.

وذكر محللون لدى «جولدمان ساكس»، أن ارتفاع أسعار النفط سيعزز الإنتاج من خارج «أوبك» وخصوصًا النفط الصخري الأميركي. مضيفًا أن الأسعار قد ترتفع سبعة إلى عشرة دولارات للبرميل في النصف الأول من 2017 إذا تم الالتزام بالخفض.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم