Atwasat

«المركزي» بالبيضاء يتجه لبيع ذهب تجاري لامتصاص السيولة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 27 مارس 2016, 04:14 مساء
WTV_Frequency

أعلن مصرف ليبيا المركزي في البيضاء عن اضطراره إلى تغيير أقفال الخزانة الموجودة في مبنى إدارة المصرف التجاري الوطني بالبيضاء، وجرد المسكوكات التذكارية «ذهب تجاري» تمهيدًا لبيع جزء منه، مشيرًا إلى أن ذلك بهدف «امتصاص جزء من السيولة من السوق وطرحها بالمصارف التجارية».

وأشار بيان رسمي صادر عن «المركزي» بالبيضاء إلى أن هذا الذهب «لا يعتبر من الاحتياطي الليبي من الذهب»، موضحًا أن «الخزانة تتبع مصرف ليبيا المركزي وليس كما يتداوله البعض بأنها مملوكة لمصرف التجاري الوطني».

المركزي بالييضاء يضطر إلى تغيير أقفال الخزينة الموجودة بمبنى إدارة المصرف التجاري الوطني لجرد محتوياتها من مسكوكات وذهب تجاري

وأوضح المصرف المركزي أنه «سيضطر إلى تغيير أقفال الخزانة، إذ لا تفتح الخزانة إلا بمفتاحين أحدهما موجود فى البيضاء والآخر في طرابلس»، مؤكدًا أنه سيجري «جرد ما تحتويه الخزانة طبقًا للمعمول به قانونًا، ذلك لأن الخزانة لم يجر جردها منذ 13 ديسمبر عام 2013، معلنًا في الوقت نفسه عن «وصول مبالغ كبيرة من العملة المحلية في الفترة المقبلة، ومن ثم الاستفادة من الخزانة في عملية تخزين العملة».

واتهم البيان إدارة المركزي بطرابلس بالتعنت بعدم إرسال عملة ورقية منذ بداية شهر فبراير الماضي، رغم استمراره في توزيعها لباقي المدن الليبية بالمنطقتين الغربية والجنوبية.

وطمأن المصرف المركزي في البيضاء كل المواطنين بسلامة الإجراءات المتبعة، لافتًا إلى أن « فتح الخزانة سيكون بحضور كل الجهات المختصة من النيابة العامة والبحث الجنائي وديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية وغيرها من الجهات».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم