Atwasat

«بوابة الوسط» تفند حظوظ فرق المجموعات الثمانية بدوري الأبطال

القاهرة - بوابة الوسط: علاء حمودة الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 05:41 مساء
WTV_Frequency

24 ساعة ويسدل الستار على منافسات دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما تقام مباريات الجولة السادسة والأخيرة، اليوم الثلاثاء، وغدًا ليعلن عقب انتهائها عن الفرق الـ16 التي تأهلت إلى دور ثمن النهائي للبطولة.

هناك بعض الفرق التي ضمنت التأهل إلى الدور المقبل، فيما تبحث أخرى عن طوق النجاة وبلوغ الأمل في آخر 90 دقيقة لها في البطولة القارية.
«بوابة الوسط» تقدم إطلالة على مواقف فرق المجموعات الثمانية من خلال هذا التقرير:

المجموعة الأولى:
تأهل فريقا ريال مدريد وباريس سان جيرمان إلى دور الـ16 رسميًّا من المباراة السابقة؛ حيث يتصدر الريال المجموعة بـ13 نقطة ويليه سان جرمان بـ10 نقاط، لذلك سيخوض النادي الملكي مباراته غدًا مع مالمو السويدي فقط من أجل الحفاظ على الصدارة، كما سيحاول النادي الباريسي الفوز على شاختار الأوكراني على أمل هزيمة الريال فيتصدر المجموعة.

المجموعة الثانية:
يدخل فريق مانشستر يونايتد مباراته أمام الألماني فولفسبورغ بملعبه بفرصتي التأهل، ففي حالة فوزه سيتأهل مباشرة إلى دور الـ16، فيما لو خسر سينتظر خسارة أيندهوفن الهولندي أمام وسيسكا موسكو، أما حالة تعادل (ألمانيو) وفاز أيندهوفن، فسيتأهل عن المجموعة أيندهوفن وسيسكاموسكو برصيد عشر نقاط لكل منهما.

المجموعة الثالثة:
يعتلي فريق أتلتيكو مدريد صدارة المجموعة الثالثة مع بنفيكا البرتغالي برصيد عشر نقاط، وستكون مواجهتهما غدًا من أجل حسم الصدارة فقط، فيما ستكون مواجهة غلطة سراي التركي وأستانا الكازاخستاني تحصيل حاصل بعدما خرجا من المنافسة.

المجموعة الرابعة:
يتصدر المجموعة فريق يوفنتوس برصيد 11 نقطة ويلتقي إشبيلية لضمان التأهل متصدرًا؛ حيث يطارده في الوصافة فريق مانشستر سيتي برصيد تسع نقاط ويلتقي مونشنجلادباخ وحال تعثر اليوفي وفوز السيتي، فسيتأهل بطل إنجلترا كبطل للمجموعة ويوفنتوس وصيفًا.

المجموعة الخامسة:
فريق برشلونة تأهل رسميًّا كمتصدر للمجموعة برصيد 13 نقطة، وسيواجه باير ليفركوزن بأهداف أدبية، تاركًا الصراع على بطاقة التأهل الثانية ملتهبًا بين بايرن ليفركوزن وروما اللذين يتساويان في عدد النقاط (5).

ويحتاج ليفركوزن للفوز على ملعبه أمام برشلونة وتعثر روما أمام باتي بالتعادل أو الخسارة من أجل التأهل كثاني عن المجموعة، ومثله روما، بينما في حال تعادل روما مع باتي وليفركوزن أمام برشلونة فإنه سيتم الاحتكام إلى فارق المواجهات ثم الأهداف بين الفريقين لتحديد هوية المتأهل الثاني.

المجموعة السادسة:
حسم فريق بايرن ميونيخ التأهل كبطل للمجموعة بـ12 نقطة وسيخوض لقاءه أمام دينامو زغرب الكرواتي كتحصيل حاصل، وعلى الجانب الآخر لن ينجو أرسنال بالتأهل قبل أن يفوز على أولمبياكوس بفارق هدفين للتساوي مع الفريق اليوناني بعدد النقاط (9) ومرافقة البايرن بأفضلية فارق المواجهيتن، أما حال تعادل أرسنال مع أولمبياكوس فذلك يعين تأهل بطل اليونان مباشرة.

المجموعة السابعة:
تخوض ثلاث فرق في هذه المجموعة مبارياتها بحسابات مختلفة من أجل التأهل، فيما فقد الأمل ممثل الكيان الصهيوني فريق مكابي الذي لا يملك أي نقطة في رصيده.

ويتساوى فريقا تشيلسي الإنجليزي وبورتو البرتغالي بعشر نقاط، وفوز أي منهما في المباراة يعني التأهل بشكل رسمي كبطل عن المجموعة السابعة، وفي حال تعادلا وفاز دينامو كييف على مكابي الصهيوني، فذلك يعني تساوي مجموع النقاط للفرق الثلاثة (11 نقطة)، وسيتم الاحتكام إلى فارق المواجهات ثم الأهداف لتحديد هوية بطل ووصيف المجموعة، وفي حال خسر دينامو أمام مكابي فإن تشيلسي وبورتو سيتأهلان.

المجموعة الثامنة:
فريق زينيت سان بطرسبرغ الروسي ضمن التأهل كبطل عن المجموعة برصيد 15 نقطة، وفي حالة هزيمته أمام فريق جينت البلجيكي سيصطحبه للتأهل، أما في حالة تعادل أو خسارة بطل بلجيكا وفوز فالنسيا على ليون الفرنسي فسيتأهل فالنسيا مع بطرسبورغ.

وفي حال خسر جينت أمام زينيت وتعادل فالنسيا مع ليون، فسيتساوى جينت وفالنسيا في النقاط وسيتم الاحتكام إلى فارق المواجهات ثم الأهداف لتحديد وصيف المجموعة.

يذكر أن الفرق المتنافسة ستخوض المنافسات تحت مظلة نظام المسابقة الذي يقدم فارق النقاط ثم الأفضلية في المواجهات وأخيرًا الأخذ بفارق الأهداف، بينما في أدوار خروج المغلوب يتم النظر إلى فارق الأهداف مع أفضلية قاعدة الهدف بأرض الخصم، وفي حال تساوى الفريقان بمجموع الأهداف المسجلة في لقائي الذهاب والإياب يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات