Atwasat

«الدكتاتور» في تونس يقدم أطباق «حرّية مشويّة»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 20 يوليو 2017, 10:07 صباحا
WTV_Frequency

أثار مطعم «الدكتاتور» الذي فتح في «حي النصر» الراقي قرب العاصمة تونس اهتمام السكان، لكن الاسم لم يرق على ما يبدو للسلطات فتلقى صاحبه طلبات لتغييره «تفاديًّا للمشاكل».

ويقدّم هذا المطعم للزبائن أطباقًا تحمل أسماء غريبة مثل «حرّية مشويّة» و«رقابة» و«معارضة» و«انقلاب»، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

فتح سيف بن حمودة (33 عامًا) مطعم «الدكتاتور» في مارس الماضي، أي بعد ست سنوات على الثورة التي أطاحت مطلع العام 2011 نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي. ودرس سيف إدارة الأعمال في فرنسا وعاد إلى تونس سنة 2008.

وروى الشاب أن فكرة فتح مطعم بهذا الاسم راودته غداة الإطاحة بنظام بن علي، إلا أنه لم يتمكن من تحقيقها إلا في مارس الماضي.

وأضاف أنه أطلق هذا الاسم على محلّه حتى يسبب «شيئًا من الصدمة» في محيطه، ويستطيع البروز وسط المطاعم العديدة في حي النصر. وقال «أردت الاستفادة من حرية التعبير، المكسب الرئيسي للثورة» بعدما «بقيت الدكتاتورية طوال عقود موضوعًا محرمًا» في تونس التي تشهد اليوم انتقالاً «لإرساء الحرية والديمقراطية» ولتجاوز تركة حقبة الاستبداد.

روى الشاب أن فكرة فتح مطعم بهذا الاسم راودته غداة الإطاحة بنظام بن علي، إلا أنه لم يتمكن من تحقيقها إلا في مارس الماضي

اختار سيف ألوانًا داكنة لمطعمه وعلّق على جدرانه صور رؤساء وزُعماء أنظمة استبدادية. كما أطلق أسماء بعض هؤلاء على بعض الأطباق مثل «سالازار» نسبة إلى دكتاتور البرتغال أنطونيو سالازار.

وعلّق في واجهة المحلّ لافتة عليها شعار المطعم وهو عبارة عن صورة وجه شخص آسيوي شبيه بالزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ، ولديه شوارب كشوارب أدولف هتلر.

دكتاتور الطهي
يقول سيف إن اللافتة المعلقة في واجهة المطعم «أزعجت كثيرًا» السلطات.

وتردد مسؤولون في البلدية و«مسؤولون كبار في الدولة» على المطعم للاطلاع «في الظاهر» على وثائق المحل ومراقبة مدى التزامه بشروط النظافة والصحة، كما يقول.

ويؤكد أن هؤلاء المسؤولين طلبوا منه تغيير الاسم، وأنه تلقى اتصالات في هذا الشأن من وزير نصحه بالإذعان لهذا الطلب «تفاديًّا للمشاكل».

في أبريل امتثل سيف لهذا الأمر وأزال لافتة المطعم المثيرة للجدل تحت أنظار الشرطة.

ولاحقًا توصل سيف إلى اتفاق مع السلطات يقضي بإعادة وضع اللافتة في واجهة المحل، لكن شرط إدخال تغيير على شعار المطعم، وذلك بإزالة شوارب هتلر من وجه الشخص الآسيوي الشبيه بكيم جونغ أون.

ويقول سيف ضاحكًا «لقد قامت السلطات بإعلان مجاني لمطعمي وأنا أشكرها كثيرًا على ذلك». لكنه يشدد على أن شهرة مطعمه لا تعود فقط لذلك بل أيضًا إلى جودة الأطباق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في الأمازون
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في ...
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
«كارثة» في أستراليا.. أرصدة ائتمان كربوني مشكوك في صحتها
«كارثة» في أستراليا.. أرصدة ائتمان كربوني مشكوك في صحتها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم