حمى كتب التلوين للكبار تجتاح الغرب

القاهرة - بوابة الوسط: آية خليل |
غلاف كتاب «ذا سيكرت غاردن» للتلوين للكبار (كريستيان ساينس مونيتور) (photo: )
غلاف كتاب «ذا سيكرت غاردن» للتلوين للكبار (كريستيان ساينس مونيتور)

احتلت كتب التلوين للكبار موقعًا مهمًا على قوائم أكثر الكتب مبيعًا، بعد أن شهدت طفرة في بيعها على مواقع مثل «أمازون»، ويطرح عدد من دور النشر الكتب بصورة واسعة، إذ يروج لها كوسيلة لمواجهة التوتر.

ويُعد كتاب الفنانة الاسكوتلاندية، جوانا بسفورد، «سيكرت غاردن»، أحد أهم الأمثلة على نجاح الفئة الجديدة في اجتذاب البالغين، فاستطاع الكتاب أن يخطف المركز الأول بموقع «أمازون» في أميركا من كُتّاب شهيرين مثل جورج ار ار مارتن، وكتب أخرى رائجة أخيرًا مثل «جَن جيرل».

باع كتاب جوانا في جزئه الثاني «إنشنتد فورست» نحو 1.4 مليون نسخة حول العالم، ونشر كثير من النجوم صورًا لونوها من الكتاب عبر حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي الخاص بالصور «إنستغرام»، نُشر الكتاب في 22 لغة، وكان جزؤه الأول باع 16 ألف نسخة فقط، وفق موقع «نيوزر».

ولم تتوقف حمى الكتب الملونة للكبار عند أبواب أميركا، بل امتدت لإنجلترا التي وصل فيها ريتشارد ميريت بكتابه للعلاج النفسي بالتلوين إلى المركز الرابع على موقع «أمازون» في لندن، كما احتلت كتب تلوين أخرى المركزين السابع والتاسع، وفق جريدة «ذا غارديان» البريطانية.

وقالت مديرة نشر بدار إنجليزية باعت مئات الآلاف من الكتب الملونة إن ارتباط الكتب الملونة بالعلاج النفسي وبيعها من زاوية محاربتها التوتر أعطى الناس فرصة للاستمتاع بشيء ظنوا أنه خاص بالأطفال فقط.

ويمتلئ كتاب جوانا بكثير من الرسوم ذات التفاصيل الكثيرة والتي تلائم طبيعة عقول الكبار، وتسمح لهم بالتعبير عن أنفسهم في تقديم الصورة النهائية للعمل الفني، ووفقًا لموقع «كريستيان ساينس مونيتور»، أكدت دراسات لعلماء نفسيين التأثير الإيجابي لكتب التلوين للكبار على الصحة العقلية.

ومن المتوقع أن تُصدر جوانا كتابها الثالث قريبًا بالتزامن مع إقبال كبير للإشادة على كتب التلوين للكبار، وبخاصة أعمالها الفنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

جانب من صفحات كتاب التلوين «سيكر غاردن» (ذا غارديان)

جانب من صفحات كتاب التلوين «سيكر غاردن» (ذا غارديان)

الفنانة الاسكوتلاندية جوردانا بسفورد (ذا غارديان)

الفنانة الاسكوتلاندية جوردانا بسفورد (ذا غارديان)

إحدى صفحات كتاب التلوين نشرتها إحدى معجبات الكتاب عبر «إنستغرام»

إحدى صفحات كتاب التلوين نشرتها إحدى معجبات الكتاب عبر «إنستغرام»

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات