Atwasat

معرض افتراضي يكشف كواليس رسم لوحة «غيرنيكا»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 نوفمبر 2017, 07:06 مساء
WTV_Frequency

تشكل لوحة «غيرنيكا» لبيكاسو التي استحالت رمزًا للسلام ورسمت على الجدران في مناطق مختلفة في العالم، محور معرض افتراضي في متحف «الملكة صوفيا» يستعين بالتكنولوجيا المعلوماتية ووثائق غير منشورة تتعلق بأبعاد هذا العمل.

وتقول مسؤولة مجموعات متحف الفن المعاصر في مدريد حيث تعرض اللوحة «روساريو بيرو»: «غيرنيكا هي مصدر لا متناه للمواد الفنية وإنه لامتياز لي كمؤرخة فنية أن تكون محفوظة لدينا»، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وكانت بيرو أحد أعضاء فريق المعرض التفاعلي المكرس لهذه التحفة الفنية الذي دشن في 13 نوفمبر بعنوان «نظرة جديدة إلى غيرنيكا».

وتوضح بيرو: «يسمح جمع كل هذه العناصر معًا بإلقاء نظرة جديدة إلى تاريخ اللوحة».

وتعكس اللوحة قصف هذه المدينة الصغيرة الواقعة في بلاد الباسك في شمال إسبانيا في 26 أبريل 1937 من قبل الطيران الألماني والإيطالي لدعم تمرد الجنرال فرانسيسكو فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939).

وأدت الغارات وهي من الأولى التي تستهدف مدنيين، إلى مقتل مئات الأشخاص مخلفة صدمة في العالم بأسره.

طلب حكومي برسم اللوحة
وتلقى بيكاسو الذي كان لاجئًا في فرنسا، طلبًا من حكومة الجمهورية الإسبانية لرسم لوحة تعبر عن فظاعة هذا القصف بمناسبة المعرض العالمي الذي استضافته باريس العام 1937.

ونص هذا الطلب هو من بين مئات الوثائق غير المنشورة سابقًا التي تتعلق بهذه اللوحة ويكشفها هذا المعرض.

وتسمح هذه الوثائق باستعادة الرحلات الكثيرة للوحة في البلاد الاسكندينافية وبريطانيا وفنزويلا حتى لفترة وجيزة العام 1948 قبل أن تُرحل من هذا البلد الأميركي الجنوبي بعد انقلاب.

ومن هذه الوثائق كذلك برقية من مدير المجموعات في متحف الفن الحديث «موما» في نيويورك «الفرد بار» حيث عرضت اللوحة على مدى عقود، تطمئن الرسام الإسباني إلى أن لوحاته لم تتأثر بحريق شب في المتحف العام 1958.

وتوضح بيرو: «من الواضح أنها لوحة سياسية لأنها طلبية من الحكومة الإسبانية بغرض الدعاية، إلا أن هذا الطابع المسيس للوحة تلاشى مع تنقلها من مكان إلى آخر طوال سنين».

والوثيقة الأضخم في هذا المعرض هو مجسم افتراضي للوحة نفذ بوضوحية عالية ويبلغ حجمه 436 غيغابايت ولتحقيق ذلك، استخدم باحثون آلاف الصور الملتقطة بالأشعة ما دون الحمراء وفوق البنفسجية وبواسطة أشعة سينية.

ويسمح ذلك بالوقوف على أدق التفاصيل في هذه اللوحة البالغ طولها ثمانية أمتار مثل شعيرات من ريشة الرسام لا تزال عالقة في اللوحة ومخلفات عمل تخريبي العام 1974 وهي تكاد لا تُرى بالعين المجردة حتى عن هذا القرب.

من الواضح أنها لوحة سياسية لأنها طلبية من الحكومة الإسبانية بغرض الدعاية، إلا أن هذا الطابع المسيس للوحة تلاشى مع تنقلها من مكان إلى آخر

وتوضح بيرو: «الملفت بالنسبة لي هي جغرافيا اللوحة ومساحتها. إنها خارطة تاريخية».

ويعرض متحف «رينا صوفيا» راهنًا عشرات الصور الملتقطة في مناطق حرب بالأبيض والأسود إلى جانب «غيرنيكا».

وأكد نقاد أن الصور لعبت دورًا في غياب الألوان في اللوحة المرسومة بالأسود والأبيض والرمادي، في حين أن الرسام التكعيبي كان معتادًا على الأعمال الملونة.

والكثير من الصور المعروضة في المتحف التقطها المصور الكاتالوني «أغوسني سيتيييس».

وتقول بيرو: «نعرض الكثير من الصور عن برشلونة لأن أفضل مصور صحفي إسباني في تلك الفترة كان كاتالونيا في حين أن كاتالونيا التي أعلنت استقلالها قبل فترة قصيرة، هي في أسوأ أزمة سياسية عرفتها إسبانيا في غضون أربعين عامًا».

وتأمل أن يفتح هذا المشروع الجديد آفاقًا جديدة لأحد أهم الأعمال في القرن العشرين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم