وفاة مؤسس فرقة شكسبير الملكية

القاهرة - بوابة الوسط |
المخرج المسرحي، بيتر هول (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
المخرج المسرحي، بيتر هول (أرشيفية: الإنترنت)

توفي المخرج المسرحي الكبير، بيتر هول، مؤسس فرقة شكسبير الملكية، الاثنين، عن 86 عامًا، حسب بيان للمسرح الوطني البريطاني.

وقال المسرح في البيان إن هول توفي في مستشفى يونيفرسيتي كولدج في لندن وسط أسرته، مضيفًا: «كان بيتر هول مخرجا مسرحيا عالميا ومدير فرقة مسرحية. وكان تأثيره على الحركة المسرحية في بريطانيا في القرن العشرين لا يضاهى».

وامتدت مسيرة هول المهنية لأكثر من نصف قرن. وأسس عام 1960 وهو بعمر 29 عامًا فرقة شكسبير الملكية واستمر يقودها حتى 1968. وفق «رويترز».

وعين هول مديرًا للمسرح الوطني عام 1973. كما كان مدير أوبرا معروفًا على مستوى العالم وعمل في الكثير من أهم دور الأوبرا، قبل أن تشخص إصابته بمرض الخرف عام 2011.

وقال مدير المسرح الوطني روفوس نوريس في بيان: «نقف جميعًا على أكتاف العمالقة... دعمت كتفا بيتر هول المسرح البريطاني بأكمله كما نعرفه اليوم».

وعلقّ الكاتب المسرحي البريطاني السير ديفيد هير قائلاً: «بيتر هول لم يكن المعماري الرئيسي لمسرح مرحلة ما بعد الحرب فحسب، إنما هو المؤسس لفرقة مسرح شكسبير الملكية والمسرح الوطني البريطاني، لكنه في المقام الأول كان هو من أصر على أن المسرحيات الجديدة تنتمي وتنتسب إلى العروض الكلاسيكية، مانحاً الأعمال الشابة والطليعية ذات المنزلة وذات المسارح التي تعرض عليها الأعمال الكلاسيكية. كانت فكرته هو في عرض مسرحيات هارولد بنتر إلى جانب أعمال شكسبير. إن كل كاتب مسرحي بريطاني يدين له بذلك»، حسب «إيلاف».

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات